تكثف وزارة النقل والأجهزة المعنية أعمال تنفيذ مشروع القطار
السريع والجارى تنفيذه على مرحلة واحدة بطول 660 كيلو مترًا، والمقرر أن يتم
الانتهاء منه وبدء التشغيل التجريبى له يناير 2024، والذى يربط منطقة العين السخنة
بمحافظة مرسى مطروح، سيخدم المشروعات الاستثمارية السياحية والصناعية بطول مساره،
المشروع يضم 22 محطة ويكون مروره بداية من بوابات العين السخنة ثم العاصمة
الإدارية الجديدة مرورًا بمدينة القاهرة الجديدة وصولًا لمحافظة الإسكندرية، حيث
يقوم هذا المشروع بخدمة جميع المشروعات الاستثمارية بمنطقة العين السخنة والجلالة
بجانب المشروعات الاستثمارية المتنوعة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة
ومستقبل سيتى، ومنطقة غرب القاهرة والعلمين ومطروح بجانب المناطق المجاورة لها،
وتصل إجمالى المشروعات التى ستسفيد من هذه مشروعات النقل الذكية نحو أكثر من 200
مشروع عقارى متنوع.
القطار السريع سيتم تنفيذه بتكلفة إجمالية تصل لنحو 4,5 مليار دولار المشروع يكون على مرحلة واحدة بتكلفة 9 مليارات دولار، وقد يساهم المشروع فى إعادة خريطة مصر الجغرافية فى توزيع السكان، وتقوم هيئة الأنفاق بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بوضع 4 إلى 5سناريوهات متعلقة بتسعير الخدمة المقدمة، سواء للتذكرة أو الخدمات الداخلية له، طبقًا لدراسة النقل وعدد السكان وعدد الرحلات ودراسة التوزيع السكانى.
المشروع
يتم تنفيذه عبر مسارين الأول يتجه شرقًا لمدينة الإسكندرية ويتضمن أيضًا محطتين
جديدتين بمنطقة غرب القاهرة؛ لربطها بالإسكندرية هى مدينة السادس من أكتوبر وحدائق
أكتوبر، وذلك لخدمة قاطنى منطقة غرب القاهرة والمشروعات الاستثمارية واللوجيستية
المقامة بها، مشيرًا إلى أن المدة الزمنية التى يستغرقها المشروع لنقل مستقليه من
أكتوبر إلى الإسكندرية تستغرق نحو 55 دقيقة فقط.
والمسار
الثانى فى اتجاه محافظة مرسى مطروح مرورًا بمارينا والعلمين الجديدة، وقد تستغرق
المدة الزمنية لربط العين السخنة بمحافظة مطروح تستغرق ما بين 3.5 إلى 4 ساعات فقط،
كما توجد خطة مستقبلية لمشروع القطار السريع تهدف لتنفيذ خطين جديدين سيتم دراسة
تنفيذهما فور الانتهاء من اللمسات النهائية لتحديد المسارات الجديدة لربط المناطق
بعضها البعض.
وبالنسبة
للمسار الحالى الجارى تنفيذه يضم 3 خطوط ، الأول خط مركزى ويضم 3 خطوط، والخط
الأول تكون سرعة القطار نحو 250 كيلو فى الساعة، ويكون الخط متضمنًا 8 محطات
للوقوف، وخطًا ثانيًا يضم قطارًا إقليميًا بسرعة 160 كم فى الساعة، خطًا ثالثًا به
قطارًا لنقل البضائع من الموانىء والمناطق اللوجيستية، كموانىء العين السخنة
والإسكندرية والعلمين الجديدة ومطروح، علاوة على ربط المناطق الصناعية واللوجيستية
بمدن السادات والعامرية والنوبارية
والإسكندرية، وهو ما يؤكد أنه سيتم نقل البضائع بسرعة 120 كيلو مترًا فى الساعة،
مقارنة بما هو حالى والتى لا تزيد سرعة القطارات عن 50 كيلو مترًا فى ساعة، كما أن
تلك الخطوة تساعد على زيادة فترات صلاحية
الطرق لفترات أطول.