انخفاض أرباح مصرف "جي بي مورغان" 42% بفعل اضطراب الأسواق العالمية


الخميس 14 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

انخفضت أسهم "جي بي مورجان شايس"، أكبر بنك أمريكي حسب حجم الأصول، بعد أن أبلغت الشركة عن انخفاض الأرباح بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي، بسبب اضطراب السوق الناجم عن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع التضخم ومشاكل سلسلة التوريد المستمرة.

وإيرادات "جي بي مورجان شايس"، الربع سنوية جاءت أعلى قليلاً من المتوقع عند 31.6 مليار دولار، إلا أن أرباح الربع الأول للمصرف تراجعت بنسبة 42% عن العام السابق، لتصل إلى 8.28 مليار دولار، حيث تباطأ نشاط عقد الصفقات والتداول وسط حالة عدم اليقين المستمرة في الأسواق.

وشكل تعزيز المصرف لاحتياطياته الائتمانية علامة تحذيرية أخرى للمستثمرين، حيث أنه زاد من مخصصات خسائر القروض إلى 1.5 مليار دولار، وقلص من انكشافه على السوق الروسي، إذ يواجه "مخاطر سلبية بسبب ارتفاع التضخم والحرب في أوكرانيا".

وقال مصرف "جي بي مورجان شايس"، إن الأرباح تأثرت باقتطاع 902 مليون دولار مرتبطة ببناء احتياطيات ائتمانية لخسائر القروض المتوقعة، بالإضافة إلى 524 مليون دولار من الخسائر الناجمة عن اضطرابات السوق إثر حرب روسيا على أوكرانيا.

ومع نهاية أول ربع من السنة وإصدار البيانات المالية، من المرجح أن يشعر المستثمرون في وول ستريت بالقلق بشأن اتجاهات مماثلة في النتائج المصرفية المقبلة.