شركات تكنولوجيا الرعاية الصحية الناشئة الأكثر تمويلاً في الشرق الأوسط


الخميس 14 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يركز رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على رقمنة خدمات الرعاية الصحية، مع إقبال المستثمرين على ضخ رؤوس أموال ضخمة في القطاع. 

وجمعت أعلى 5 شركات ناشئة من حيث التمويل في مجال الرعاية الصحية في المنطقة، أكثر من 70 مليون دولار حتى الآن، في حين تضم القائمة شركات ناشئة لا يتجاوز عمرها 7 أعوام، استُبعدت منها الشركات التي تم الاستحواذ عليها أو اندمجت مع أخرى، أو طرحت للاكتتاب العام.

وتوفر (GluCare Health) خدماتها لمرضى السكري في عياداتها عن بعد، باستخدام الذكاء الصناعي، ويُمكّن تطبيق الشركة المرضى من التواصل مع المدربين وفرق الرعاية، ومراقبة مستويات الغلوكوز وجرعات الإنسولين، وأنماط النوم والطعام والحركة ومعدل ضربات القلب، وغيرها من المؤشرات، التي تتم متابعتها لحظيًا. أما الشريك المؤسس والعضو المنتدب إحسان المرزوقي، فهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة (Berkshire Hathaway Homeservices Gulf Properties) في حين كان شريكه علي هاشمي مؤسس شركة "أمانة" للرعاية الصحية، التي استحوذت عليها مبادلة للرعاية الصحية في عام 2019. 

وأطلقت المنصة في الربع الثالث من عام 2021، وهي تتيح البحث عن عيادات التجميل. فيما أطلقت مطلع العام الحالي خدمة حجز المواعيد، مع إتاحة الإطلاع على تقييمات المستخدمين والمقارنة بين العيادات والأطباء. ولدى الشركة الناشئة 38 موظفًا، وتنشط في الإمارات والسعودية. في حين يتولى مؤسسها تامر والي أيضًا، منصب الشريك والرئيس التنفيذي لشركة إمداد (Imdad) لأجهزة الطب التجميلي المعتمدة على الطاقة.

وتتيح المنصة حجز المواعيد مع الأطباء والدفع عبر الإنترنت في الإمارات والسعودية وإندونيسيا، وقد جمعت حتى الآن تمويلًا بقيمة 15.6 مليون دولار عبر جولتي تمويل، ومن عملائها: بوبا، ومدينة دبي الطبية، وضمان و(Emirates Hospital) و(Mediclinic). 

كذلك حصلت (Okadoc) في أبريل 2021 على ترخيص من هيئة الصحة بدبي، لتصبح من أوائل المنصات المرخصة لتقديم الخدمات الصحية عن بعد في الإمارات، وتولى مؤسسها فضيل بن تركية، منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة نون.