بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. تراجع حاد في أرباح جي بي مورجان بالربع الأول


الاربعاء 13 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
مارلين عبدالملك

تراجع حاد في أرباح الربع الأول لبنك جي بي مورجان  تشيس عن العام السابق، مدفوعة بزيادة تكاليف القروض المعدومة واضطراب السوق الناجم عن حرب أوكرانيا، وفقًا لما ذكرته قناة "cnbc" الفضائية.

وسجل جي بي مورجان، أرباح في الربع الأول 2.63 دولار للسهم، إلا انه من غير واضح ما إذا كان يمكن مقارنته بتقدير 2.69 دولار. فيما بلغت الإيرادات 31.59 مليار دولار مقابل 30.86 مليار دولار المقدرة، وفقًا لرفينيتيف.

وأوضح البنك ومقره نيويورك، إن الأرباح تراجعت بنسبة 42% عن العام السابق إلى 8.28 مليار دولار، أو 2.63 دولار للسهم. وتراجعت الإيرادات بنسبة 5% أكثر تواضعا إلى 31.59 مليار دولار، متجاوزة تقديرات المحللين للربع، فيما انخفضت أسهم البنك بنسبة 3.4% في تعاملات ما قبل السوق.

قال جي بي مورجان، إنه تحمل 902 مليون دولار لبناء احتياطيات ائتمانية لخسائر القروض المتوقعة وتكبد 524 مليون دولار من الخسائر مدفوعة بخفض الأسعار، واتساع هوامش الربح بعد الغزو الروسي لجارتها، مضيفًا إن هذين العاملين مجتمعين استنفدا 36 سنتا من أرباح الربع.

وأصدر الرئيس التنفيذي جيمي ديمون ملاحظة تحذيرية في ملاحظاته، قائلًا إنه قام بتكوين احتياطيات ائتمانية بسبب «احتمالات أعلى لمخاطر الهبوط» في الاقتصاد الأمريكي ، وتحديداً من تأثير التضخم المرتفع والصراع في أوكرانيا.

وتابع ديمون: «ما زلنا متفائلين بشأن الاقتصاد، على الأقل على المدى القصير – تظل الميزانيات العمومية للمستهلكين والشركات وكذلك الإنفاق الاستهلاكي عند مستويات صحية – لكننا نرى تحديات جيوسياسية واقتصادية كبيرة في المستقبل بسبب ارتفاع التضخم وقضايا سلسلة التوريد والحرب». وبلغت مخصصات البنك لخسائر الائتمان ، والتي تشمل 902 مليون دولار احتياطيًا ، 1.46 مليار دولار ، أي أكثر من ضعف الـ617.5 مليون دولار التي توقعها المحللون.

يراقب جي بي مورجان، أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول، عن كثب بحثًا عن أدلة على كيفية أداء وول ستريت خلال الربع الأول المضطرب.

فمن ناحية، كان من المتوقع أن تنخفض رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية بسبب التباطؤ في عمليات الاندماج والاكتتابات العامة وإصدار الديون في تلك الفترة. من ناحية أخرى ، قد تكون الارتفاعات الحادة في التقلبات واضطرابات السوق الناجمة عن حرب أوكرانيا قد استفادت من بعض مكاتب الدخل الثابت.

هذا يعني أنه قد يكون هناك المزيد من الرابحين والخاسرين في وول ستريت أكثر من المعتاد في هذا الربع: يمكن للشركات التي اجتازت الأسواق المتقلبة جيدًا أن تتجاوز التوقعات بعد أن قام المحللون بخفض التقديرات في الأسابيع الأخيرة، في حين يمكن للآخرين الكشف عن تفجيرات التداول.

قال جي بي مورجان الشهر الماضي إن إيراداته التجارية انخفضت بنسبة 10% حتى أوائل مارس، لكن الاضطرابات المرتبطة بحرب أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا جعلت المزيد من التوقعات مستحيلة.

ومن المجالات الأخرى التي يركز عليها المستثمرون كيفية استفادة الصناعة من ارتفاع أسعار الفائدة ، والتي تميل إلى زيادة هوامش إقراض البنوك.

يتوقع المحللون أيضًا تحسن نمو القروض حيث تظهر بيانات الاحتياطي الفيدرالي أن قروض البنوك نمت بنسبة 8% في الربع الأول ، مدفوعة بالمقترضين التجاريين.

في حين ارتفاع المعدلات طويلة الأجل خلال الربع، ارتفعت المعدلات قصيرة الأجل أكثر ، وأثار منحنى العائد الثابت ، أو المقلوب في بعض الحالات ، مخاوف بشأن الركود في المستقبل. تقوم البنوك بالبيع عندما يقلق المستثمرون من الركود لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في خسائر القروض مع تخلف المقترضين عن الركب.

وقال جي بي مورجان الشهر الماضي إنه بصدد إنهاء عملياتها في روسيا.

قال ديمون في رسالته السنوية للمساهمين إنه على الرغم من أن الإدارة ليست قلقة بشأن تعرضها لروسيا، إلا أنه قد خسر حوالي مليار دولار بمرور الوقت”.

وقد تراجعت أسهم جي بي مورجان بنسبة 16.9% هذا العام قبل يوم الأربعاء ، وهو أسوأ من تراجع مؤشر KBW Bank البالغ 10.6%.