"أبوالعينين" يجتمع مع "محلية النواب" لمناقشة منظومة تدوير المخلفات


الثلاثاء 12 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

عرض الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء الاثنين، تقريرًا مصورًا لاجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب مع النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، لمناقشة منظومة تدوير المخلفات.

وأكد النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، أن تدوير المخلفات من الملفات الهامة التي شهدت خلال الفترة الماضية اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية والحكومة وكذلك في البرلمان الذي وافق على قانون تنظيم وإدارة المخلفات المقدم من الحكومة، كما تم إنشاء جهاز تنظيم وإدارة المخلفات عام ٢٠٢٠.

وتابع النائب محمد أبوالعينين، خلال ترأسه اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أننا فى حاجة إلى خريطة استثمارية شاملة لإدارة هذه المنظومة لتناسب القرية وخريطة تناسب المدينة وكذلك ثقافة جديدة إعلامية في هذا المجال ليكون هناك تكاتف من المجتمع كله مع وضع حزمة من الحوافز والمميزات للتشجيع على المشاركة.

جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع لجنة الإدارة المحلية بحضور الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية و النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب.

وأضاف أبوالعينين، أن المخلفات نعمة وليست نقمة وكنز علينا استغلاله، حيث أصبحت النفايات أحد مصادر الطاقة والأسمدة وبناء الاقتصاد في دول عديدة بالعالم، وعلينا أن ننظر إلي المخلفات أنها قيمة اقتصادية مضافة من خلال عملية تدوير شاملة.

وأشار النائب محمد أبو العينين، إلى أنه يجب أن نبحث بالفكر والعقل والتكنولوجيا الحديثة كيف نستطيع خلق صناعات جديدة من تدوير المخلفات، إزاي أقدر أقلل الاستيراد من خلال تدوير منتجات المخلفات، إزاي نضع استراتيجية كاملة لصناعة تدوير النفايات التي ينظرون لها في الخارج أنها كنز. 

وأوضح أن ألمانيا تحقق أرباح  ١٠٠ مليار دولار سنويًا من إعادة تدوير النفايات، وأصبحت حاليًا تستورد المخلفات من دول أوروبا وتعيد تدويرها، وهكذا الصين وسنغافورة وسويسرا تستورد المخلفات وتعيد تدويرها وتحولها لطاقة وسماد ومنتجات صناعية جديدة.