"أطول من برج خليفة" .. "إيلون ماسك" يُعلن افتتاح أكبر وأحدث مصنع للسيارات


الاحد 10 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

افتتح الملياردير الأمريكي الشهير "إيلون ماسك"، الخميس الماضي، مصنعًا جديدًا لشركة "تسلا" في أوستن بولاية تكساس، خلال احتفال حضره الآلاف وبدا أشبه بحفلات النجوم في إطار سياسة "ماسك" الرامية دومًا لتصنع الغرابة ولفت النظر.

ووصل "ماسك" الذي يحتفل بنمو استثنائي تشهده شركته المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، إلى الاحتفال معتمرًا قبعة رعاة البقر وواضعًا نظارات سوداء، وسط هتافات كان يطلقها الجمهور الحاضر.

وتم تنظيم الاحتفال الذي نُقل بتقنية البث الحي عبر الإنترنت ليستوعب نحو 15 ألف شخص تلقوا دعوات خاصة، وتخللته عروض ترفيهية وأطعمة ومشروبات إضافة إلى إطلاق ألعاب نارية، مما جعله مختلفًا تمامًا عن جو مؤتمرات التكنولوجيا أو إطلاق الابتكارات المعهودة.

ويقع المصنع الجديد المسمّى "جيجا تكساس" على أرض تعادل مساحتها مئة ملعب كرة قدم، وهو خامس مصنع ضخم تابع لـ "تسلا"، إذ تملك الشركة أربعة أخرى في نيفادا ونيويورك وشنجهاي وبرلين.

وأكد إيلون ماسك، أن مبنى المصنع "أطول من برج خليفة" في دبي، مما يزيح البرج الشهير عن مرتبة أعلى مبنى في العالم، مضيفًا أنه "مصنع السيارات الأكثر تطورًا على الإطلاق، إذ تدخل مواد التصنيع من جهة لتخرج السيارة مصنعة من الجانب الآخر". 

ونقل ماسك، كما فعلت شركات أمريكية عديدة، مقر "تسلا" الرئيسي إلى أوستن أواخر عام 2021، إذ تشتهر ولاية تكساس بسياساتها المحافظة وبحوافزها الضريبية، فلا تفرض أي ضرائب على الشركات أو المداخيل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أثناء حفل افتتاح المصنع، إن شركته بصدد صنع سيارة مخصصة لاستخدامها كسيارة أجرة آلية (روبوتاكسي)، وستبدأ في صنع 3 طرازات جديدة منها العام المقبل.

ولم يذكر "ماسك" أي تفاصيل عن سيارات الأجرة الآلية سوى القول بأنها "ستبدو مستقبلية تماما".

وقال أيضًا إن "تسلا" ستبدأ في صنع شاحنة سايبرتراك في مصنعها الجديد الواقع بالقرب من أوستن في تكساس العام المقبل، وهي شاحنة كهربائية كانت الشركة قد وعدت بإطلاقها سابقًا ثم أخلفت بوعدها.