"فام القابضة" تقدم طلبًا لإدراج أسهمها في السوق الثانية لـ"أبوظبي"


الاربعاء 06 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قدمت شركة "فام" القابضة الإماراتية طلبًا لإدراج أسهمها في السوق الثانية لبورصة أبوظبي المخصصة لتداول أسهم الشركات المساهمة الخاصة.

وتوقعت فام القابضة، الحصول على الموافقة النهائية "قريبًا" من سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) للإدراج.

وأوضحت الشركة، أنها تحولت إلى شركة مساهمة خاصة بقاعدة رأسمال تبلغ 50 مليون درهم (14 مليون دولار)، بحسب بلومبيرغ.

وفام القابضة، هي شركة تطوير عقاري مقرها الإمارات، ولديها محفظة تبلغ 545 مليون دولار، وتعمل بشكل رئيسي في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة.

والسوق الثاني في أبو ظبي، هو منصة لإدراج الشركات المساهمة الخاصة، وحتى الآن تتداول فيه 8 شركات، بما في ذلك بعض الشركات التي تسيطر عليها الشركة العالمية القابضة (IHC)، وهي من أكبر الشركات المدرجة في الإمارات من حيث القيمة السوقية.

وانتعشت عمليات الإدراج في سوق الأسهم في الإمارات والسعودية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى قفزة أسعار النفط والطلب القوي من المستثمرين.

وتبيع أبو ظبي ودبي حصصًا في شركات مملوكة للدولة وتشجعان الشركات الخاصة والعائلية على الإدراج في أسواق الأسهم.

وتجاوزت القيمة السوقية لأكبر 10 شركات مدرجة في أسواق الإمارات 402 مليار دولار بنهاية يناير 2022، بما يمثل 72% من القيمة السوقية لـ 144 شركة مدرجة في كلا من سوقي أبو ظبي ودبي الماليين، وتستحوذ مجموعة اتصالات وحدها على 14.2% من قيمة الشركات المدرجة في السوقين، و17.7% من سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتهيمن الشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) على القائمة بواقع 8 شركات، بينما توجد شركتين وحيدتين من سوق دبي المالي (DFM) وهما بنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الإمارات الإسلامي التابع له.

وقفز المؤشر الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية (FADGI) بنسبة 55.6% خلال سنة ليبلغ 8,704.26 نقطة بنهاية يناير الماضي، في مقابل 5,593.84 نقطة خلال الفترة نفسها من عام 2021.