ارتفاع أسعار القمح بنسبة 4.60% ومخاوف من أزمة غذاء عالمية


الاربعاء 06 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

ارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 4.60%، خلال تعاملات الثلاثاء، في بورصة شيكاغو للتجارة وسجل سعر "البوشل" وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبًا نحو 1.056 سنت، كما ارتفعت عقود مايو الآجلة، وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، نتيجة التخوف من نقص المعروض، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استقبال محصول القمح المحلي من خلال 400 نقطة تسليم، مخصصة لاستقبال الاقماح المحلية، وتتنوع ما بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وتتابع غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين، انتظام عمليات توريد القمح المحلي، وكذلك الغرف الفرعية بالمديريات التموينية على مستوى الجمهورية، وتتسلم الأقماح لجان متخصصة بكل نقطة مخصصة لاستلام المحصول، بعد فحصه جيدا والتأكد من جودته ومطابقته للمواصفات.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية قد أصدر توجيهات بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلي لموسم ٢٠٢٢، من خلال حافز إضافي.

ووافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائي للتورريد والنقل، بقيمة 65 جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفا، وبذلك تصبح إجمالي أسعار التوريد، شاملة الحافز الاستثنائي كالتالي : ـ 

٨65 جنيها للأردب زنة ١5٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٢.5 قيراط.

٨75 جنيها للأردب زنة ١5٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣ قيراط.

٨٨5 جنيه للأردب زنة ١5٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣.5 قيراط.