خلال أيام .. أسعار استرشادية للسلع الغذائية لضبط الأسعار


الاربعاء 06 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يتجه اتحاد الغرف التجارية، لنشر الأسعار الاسترشادية للسلع الغذائية، خلال الأيام المقبلة، بعد موافقة مجلس الوزراء على تحديدها مسبقًا، ضمن آلية تهدف لمقاومة غلاء الأسعار من خلال الوعى المجتمعى.

وقال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إنه يتم العمل لإعلان الأسعار نهاية الأسبوع الجارى، وتشتمل على السعر الاسترشادى للسلع الأساسية التي يحتاجها كل منزل، مدونة بالحدين الأدنى والأقصى، لافتًا إلى أن القرار يستهدف خدمة الفئات الأكثر احتياجًا لمعرفة الأسعار، والحد من استغلالها.

وأضاف علاء عز، أنه يتم إعلان الأسعار في 3 مجموعات، الأولى تهتم بأسعار السلع التي تُباع سائبة، وهى الأرخص في السوق، ويتم إعلان سعر استرشادى لموادها، مكون من حدين أدنى وأقصى، يخاطب جميع الفئات، بداية من المواطن القاطن بحارة وصولًا إلى ساكن المدينة، فيما تشتمل المجموعة الثانية على تحديد أسعار المواد المعبأة، أما الثالثة فتختص بأسعار السلع الأعلى سعرًا في السوق الفاخرة، والتى يُقبل على شرائها عدد كبير من المواطنين.

وأشار الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إلى أن الغرفة لديها بالفعل تفاصيل أسعار السلع، لكنها انتظرت الموافقة على إعلانها، حيث يتم إعلان الأسعار من خلال الموقع الرسمى لاتحاد الغرف التجارية، وكذا من خلال مجلس الوزراء، ويتم العمل على بث الأسعار في شريط الأخبار للقنوات الرسمية، وتابع، "تهتم التقارير بالأسعار الأساسية للسلع، مثل الفراخ الحية، والسلع الأساسية كالأرز والمكرونة وغيرهما، غير متطرقة إلى أسعار الرفاهيات مثل البانيه والفواكه الفاخرة". 

ومن جانبه، أوضح إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن تحديد أسعار السوق، والذى يتم من خلال التنسيق بين الاتحاد ووزارة التموين، يعتمد على الأسعار السائدة في أسواق الجملة بالمحافظات كافة، مضيفًا أن الدستور حدد أن السوق في مصر حرة وليست هناك إمكانية لتسعير السلع، لكن يتم تحديد الأسعار كآلية استرشادية للمستهلكين، لعدم التعامل مع المرتفعة منها.

وأشار العربي، إلى أن مباحث التموين تعمل على متابعة الأسواق بصورة دورية، حيث إن آلية تحديد الأسعار، التي تتم بالتنسيق بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة التموين، تستهدف مواجهة أي زيادات غير مبررة في الأسواق، لافتًا إلى أن هذه القوائم تُسهم في معرفة متوسط أسعار السلعة، وبالتالى لا يمكن استغلال المواطن.