"البنك الأهلي المتحد" يستحوذ على الأعمال المصرفية لـ"بنك سيتي غروب" في البحرين


الثلاثاء 05 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

وافق بنك سيتي غروب الأمريكي Citigroup على بيع أعماله المصرفية الاستهلاكية في البحرين إلى البنك الأهلي المتحد، مقابل مبلغ لم يُكشف عنه، مع تخارجها من عمليات التجزئة في 13 سوقا في جميع أنحاء العالم.

ولن يكون هناك أي تغيير في الخدمات المقدمة لعملاء Citi للخدمات المصرفية للأفراد في البحرين، ومن المتوقع إغلاق الصفقة المقترحة، التي تخضع للشروط التنظيمية العرفية، بحلول النصف الثاني من عام 2022.

وتشمل الصفقة الخدمات المصرفية للأفراد وبطاقات الائتمان وأنشطة الإقراض غير المضمون في البحرين لكنها لا تشمل أعمال الشركات.

وأفاد بنك سيتي، بأن موظفيه في الخدمات المصرفية الاستهلاكية وأولئك الذين يعملون لدعمه سيُعرض عليهم العمل لدى البنك الأهلي المتحد بمجرد إتمام الصفقة.

وأغلق سهم سيتي غروب أمس في السوق الأمريكي، على ارتفاع طفيف بنسبة 0.9% إلى 52.8 دولار، لتبلغ القيمة السوقية للمجموعة 104.15 مليار دولار.

بينما أغلق سعر سهم البنك الأهلي المتحد، المُدرج ببورصة البحرين، على سعر 1.1 دولار، لتبلغ القيمة السوقية للبنك 11.14 مليار دولار (4.2 مليار دينار بحريني). 

وتأتي هذه الصفقة كجزء من استراتيجية الرئيس التنفيذي لسيتي غروب جين فريزر، لجعل ربحية البنك وأداء أسعار الأسهم متماشيًا مع نظرائه في البحرين.

وفي الأسبوع الماضي، وافقت سيتي على بيع ذراعها للخدمات المصرفية الاستهلاكية في الهند إلى أكسيس بنك وهو بنك محلي خاص مقابل 1.6 مليار دولار.

وتخطط سيتي غروب لإنهاء امتيازاتها المصرفية للأفراد في 13 سوقًا في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومن المتوقع أن تؤدي عمليات التصفية إلى بيع نحو 7 مليارات دولار من الأسهم العادية بمرور الوقت.

وكجزء من إعادة الهيكلة، أبلغ بنك سيتي موظفيه أنهم قد يتعرضون للفصل في حال لم يتلقوا لقاح كوفيد-19 في نهاية يناير، وجعل القرار الشركة واحدة من أولى المؤسسات المالية الكبيرة التي تطالب موظفيها بتلقي اللقاح، وتم إعطاء الموظفين غير الملقحين إجازة غير مدفوعة الأجر في 14 يناير، بحيث يتم إنهاء عقودهم نهاية الشهر.