بـ"الخشاش".. القصة الكاملة لـ"شيكولاتة الحشيش".. وتحرك عاجل من الداخلية والتموين


الثلاثاء 05 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً

فجر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، مفاجأة، خلال الساعات القليلة الماضية، حول وجود نوع من أنواع الشيكولاتة متداول في الأسواق المصرية يحتوي على نسبة معينة من مخدر الخشخاش.

توضيح من وزارة الداخلية

وبدورها، كشفت وزارة الداخلية في بيان توضيحي عبر صفحتها الرسمية عبر فيس بوك، ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاته تحتوى ضمن مكوناتها على نسبه من مخدر الخشخاش.

وأشارت في بيانها، إلى أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة.

وأوضح البيان، أنه سيتم سحب عينات من الشيكولاته المتداولة بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

تحرك عاجل من التموين

وفي السياق ذاته، نفذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، حملات مكبرة لسحب عينات من بعض المولات والمتاجر الكبرى، للوقوف على حقيقة وجود نسبة مخدر الحشيش ضمن مكونات أنواع بعض الشوكولاتة.

منشور الدكتور جابر نصار

ونشر الدكتور جابر نصار عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» بوست كتب فيه: «منذ مدة ليست بالقصيرة، شكا الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة».

وأضاف: «يتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش ومشتقاته، الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر».

وتابع: «ومصادفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحًا في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش يشكل جريمة التعاطي والاتجار بحسب الأحوال. وهو ما يفسر الظاهرة سالفة الذكر، ولذلك نرجو من الجميع توخي الحذر».