"أوكرانيا" تتهم "روسيا" باعتراض سفينة قمح متوجهة إلى "مصر"


الثلاثاء 05 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أعلنت السفارة الأوكرانية بالقاهرة، ليلة الثلاثاء، أن السلطات الروسية منعت سفينة شحن محملة بالقمح من التوجه إلى مصر، إلا أن السفارة الروسية في العاصمة المصرية نفت ذلك.

وقالت السفارة الأوكرانية في القاهرة، عبر صفحتها في فيسبوك، "روسيا تمنع حركة سفينة محملة بالقمح الأوكراني بعد أن اشترتها جمهورية مصر العربية". 

وأضافت السفارة الأوكرانية في تدوينتها، "للراغبين بتتبع موقع السفينة EMMAKRIS III  في الوقت الحالي، يمكنهم ذلك عبر موقع marinetraffic  لرصد حركة النقل البحري". 

وتتبع موقع "سكاي نيوز عربية" موقع السفينة عبر الموقع المذكور وتبين أنها ترسو حاليا في ميناء تشيرنومورسك التجاري في البحر الأسود.

وأعادت السفارة الأمريكية في القاهرة نشر تغريدة السفارة الأوكرانية بشأن سفينة القمح المتجهة إلى مصر.

وفي المقابل، نفت السفارة الروسية في القاهرة، ما أعلنته أوكرانيا، بشأن منع حركة السفينة الأوكرانية.

وقالت السفارة الروسية في القاهرة في بيان، إن الإعلان الأوكراني بهذا الخصوص غير صحيح.

وأشارت إلى أن الإدارات العسكرية الأوكرانية هي المسؤولة عن حركة السفن في مناطق أوديسا وتشيرنومورسك.

وأكد البيان، أن الأسطول البحري الروسي يضمن حرية حركة السفن التجارية، مشيرًا إلى أن السلطات الأوكرانية هي من تمنع خروج هذه السفن من الميناء.

وتجدر الإشارة، إلى أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أثر بشكل كبير على استيراد مصر من القمح، لدرجة أنها ألغت مناقصتين في فبراير ومارس بسبب ارتفاع الأسعار.

وكانت آخر مناقصة تم تنفيذها في 26 فبراير الماضي، حينما أعلنت السلطات المصرية أن سفينة وادي العرب المصرية خرجت من أوكرانيا بسلام حاملة 60 ألف طن من القمح، كانت قد تعاقدت عليها قبل الهجوم الروسي على أوكرانيا.