خبير يوضح الفرق بين بنزين 92 و 95 وأيهما أفضل لمحرك السيارة


السبت 02 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس حسين الغزاوي الخبير البترولي، الفرق بين بنزين 92 وبنزين 95، وما هو الهدف من وجود النوعين في الأسواق.

وقال المهندس حسين الغزاوي، في تصريحات صحفية، أن الفرق بين بنزين 95 و92، هو في نقاء البنزين، ويطلق عليه "الأوكتان"، وهو قدرة تحمل عملية الضغط التي تحدث نتيجة الاحتراق في المحرك.

وأوضح، هذا يعني أن نسبة الأوكتان الموجودة داخل بنزين 80 أقل من الموجودة في وقود 92، وهذا ينطبق أيضًا على بنزين 95، إذ أن نسبة نقاء البنزين 95 أكبر من أي نوع آخر أقل في نسبة الأوكتان.

وأكد، حدوث مشكلات كبيرة تحدث في محرك السيارة تصل إلى حد وجود ضرر أو تلف المحرك، نتيجة استخدام بنزين غير مناسب لمحرك السيارة.

وأشار إلى أنه هناك شركات تفضل استخدام بنزين 95 في سياراتها، لذلك تضع ملصقات داخل السيارة بأفضل نوع بنزين للمحرك الخاص بها، فهناك من يضع ملصق ببنزين أوكتان 95 وأخرى بـ92.

وأوضح أن بنزين 95 يحافظ أكثر من أي نوع آخر على عمر محرك السيارة نظرًا لزيادة نسبة نقاءه، عن الأنواع الأخرى، كما تضع بعض الشركات العاملة في تموين السيارات إضافات أخرى على بنزين 95 وهو ما يطلقون عليه "المحسن" وهو يزيد كفاءة عمل المحرك.

وأشار إلى أنه لا يمكن التفريق بين النوعين بشكل مباشر دون وضعهم في السيارة وتشغيلها، إذ لا يمكن التمييز بالعين المجردة، ولكن عند تشغيل السيارة يمكن اكتشاف ذلك من كفاءة عمل المحرك.