أكد رئيس الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، أن طلبات تسجيل العقارات تقدم يدويًا أو إلكترونيًا من أجل التيسير على المواطن في ظل الرقمنة والتحول الرقمي.
وتتمثل خطوات تقديم الطلب يدويا في الآتي:
1- تقديم الطلب إلى المأمورية يدويا، وسداد الرسوم والمصروفات واستلام إيصال برقم وارد.
2- خلال 24 ساعة، وصول رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد قيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.
وتتضمن تلك الخطوة إرجاء البحث في الطلب إذا تبين وجود طلب سابق عليه لحين الفصل النهائي في الطلب الذي يسبقه، ويتم حساب مدة بحث الطلب من تاريخ الفصل النهائي في الطلب الذي يسبقه.
3- التوجه للمأمورية للتوقيع على المحرر والتصديق عليه.
4- إصدار المحرر المشهر واستلامه.
من جانبه، قال وزير العدل المستشار عمر مروان إن السقف الزمني للنظر في أي شكوى تتعلق بتسجيل عقار وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد 10 أيام فقط.
وأضاف أن رسوم الشهر العقاري تبدأ من 5٠٠ جنيه كحد أدنى وأقصى رسم للشهر العقاري ٣٩٠٠ جنيه.