"بنك التنمية الأفريقي" يبحث استثمار مليار دولار في الزراعة


الاثنين 28 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قالت كريستالينا غورغييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن بنك التنمية الأفريقي توصل لاقتراح باستثمار مليار دولار في الزراعة في أفريقيا، مضيفة : نأمل أن تكون الاستجابة عالية من قبل الدول الأفريقية، فبقاء الناس في هذا الوضع سيكون صعبًا.

وأضافت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن الحرب في أوكرانيا تعني المجاعة في أفريقيا، والارتفاع في الأسعار يعني أن المصارف المركزية يجب أن تتحمل عبء أكبر من أجل تخطي الأزمة، وبالفعل تم رفع سعر الفائدة أو الاقتراض، وأصبح التعامل مع الدين أصعب كلفة.

وأكدت المدير العام لصندوق النقد الدولي، وجود فجوة عميقة بين الدول الغنية والفقيرة، فالأوضاع قد تجعل الناس في الدول الفقيرة تخرج للشارع وتقوض الأمن المجتمعي.

وأضافت كريستالينا غورغييفا، "نحن قلقون تمامًا لأن أفرقيا تقوم باستيراد 50% من القمح والذرة من روسيا وأوكرانيا وإيجاد البلديل ليس سهلاً، والحرب تؤدي إلى انكماش امدادات الغذاء، و30% من القمح والذرة يأتي من روسيا وأوكرانيا وهناك عوامل قبل ذلك كانت تهدد إنتاج الغذاء ومنها التغيرات المناخية، والقلق زاد حاليًا، لا يجب للدول تخزين الغذاء لنفسها وإبقاء الآخرين بالجوع، نريد أن يكون الغذاء كافي للجميع، فالدول الغنية تلجأ لتخزن الغذاء وهناك صعوبة في الدول الفقيرة.