هل تتخذ الدولة قرارًا برفع سعر المشتقات البترولية ؟!


الاحد 27 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

ترقب وتساؤلات في الشارع المصري، حول أسعار البنزين التي ستعلنها لجنة التسعير التلقائي للوقود في مصر خلال الأيام المقبلة.

وتنقسم الآراء، حول قرار اللجنة المقرر إعلانه مطلع شهر أبريل، فبينما يشير البعض إلى زيادة أسعار البنزين بنسبة قد تصل إلى 10% من الزيادات الحالية، وهي النسبة القصوى التي يمكن أن تقرها اللجنة، بينما يشير البعض الآخر إلى تثبيت الأسعار مراعاة للبعد والأثر الاجتماعي.

وبشكل عام، تواجه مصر ضغوطًا اقتصادية جراء عدد من العوامل على رأسها ارتفاع معدلات التضخم، وارتفاع أسعار النفط، والتي تشكل عبئًا على الموازنة المصرية، إضافًة إلى تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

ومؤخرًا، رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، مما أدى إلى انخفاض قيمة العملة المحلية، وهبوط الجنيه بنحو 15% أمام الدولار، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار السلع بنسب تتراوح ما بين 10 و15% بحسب بنوك استثمار.

وأعلنت مصر أيضًا، خلال الأيام القليلة الماضية، تقدمها لصندوق النقد الدولي لبدء مشاورات حول برنامج جديد قد يتضمن تمويلًا إضافيًا، وجميع هذه العوامل، ربما تدفع مصر إلى زيادة أسعار البنزين قريبًا.

وفي عام 2019، بدأت مصر تطبيق آلية للتسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

ويعقد اجتماع لجنة تسعير البنزين في مصر كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، وذلك بناًء على تطورات الأسعار العالمية للبترول، علمًا بأن نسبة التغير في سعر بيع المستهلك التي تقرها لا تتجاوز 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

ورفعت مصر أسعار البنزين 4 مرات خلال العام الأخير بقيمة 25 قرشًا للتر في كل مرة في أشهر أبريل ويوليو وأكتوبر 2021، بالإضافة إلى يناير 2022.

وتبلغ أسعار البنزين حاليًا في مصر 7.25 جنيه للتر بنزين 80، و8.50 جنيه للتر بنزين 92، و9.50 جنيه للتر بنزين 95، والسولار عند 6.75 جنيه للتر.

ويرتبط قرار اللجنة تسعير الوقود في مصر ارتباطًا وثيقًا بأسعار النفط، وتشهد أسعار النفط تقلبات عنيفة منذ بداية العام، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، إذ وصل سعر خام برنت إلى 139.13 دولارًا للبرميل، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 130.50 دولارًا للبرميل، وذلك خلال الأسابيع الأولى من شهر مارس مسجلًة أعلى مستوى لها منذ 2008.

لكن تراجعت أسعار النفط بعدها وشهدت تقلبات على مدار الأيام الماضية، حتى استقر خام برنت عند 119.2 دولارًا للبرميل، وسجل غرب تكساس نحو 112.5 دولارًا للبرميل.