"بايدن" يبحث فرض عقوبات على 300 عضو في مجلس "الدوما" الروسي


الاربعاء 23 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا الخميس، أثناء وجوده في بروكسل لعقد اجتماعات مع قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" وحلفاء أوروبيين، وفقًا لما ذكره أحد كبار مساعدي بايدن للأمن القومي.

كما أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن واشنطن تحضر عقوبات ضد أغلبية أعضاء مجلس الدوما الروسي "البرلمان"، مشيرة إلى أن جو بايدن يعتزم إعلان عقوبات ضد أكثر من 300 عضو في المجلس.

ومن المتوقع أيضًا أن يؤكد بايدن، الذي من المقرر أن يشارك في اجتماع خاص للناتو ويلقي كلمة في قمة المجلس الأوروبي، الجهود المبذولة لتنفيذ سلسلة من العقوبات الحالية التي أعلنتها بالفعل الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، رافضًا الكشف عن ماهية العقوبات الجديدة "سينضم بايدن إلى شركائنا في فرض مزيد من العقوبات على روسيا وتشديد العقوبات الحالية لقمع التهرب ولضمان التنفيذ الصارم".

يذكر أن روسيا تجاوزت كلا من إيران وكوريا الشمالية في غضون أقل من أسبوعين، لتصبح الدولة الأكثر معاقبة في العالم، وذلك عقب العملية العسكرية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية الشهر الماضي على الأراضي الأوكرانية.

فقد بلغ مجمل العقوبات المفروضة عليها أكثر من 5530 عقوبة، بحسب ما أفادت وكالة بلومبيرغ، متفوقة بذلك على طهران التي فرضت عليها 3616 عقوبة على مدار عقد من الزمن، معظمها بسبب برنامجها النووي ودعمها للإرهاب.