«سوديك» و«الدار» الإماراتية يؤسسان نهضة عمرانية جديدة


الثلاثاء 22 مارس 2022 | 02:00 صباحاً

على مدار عقود من الزمن، نجحت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» أن تسطر تاريخها بالسوق العقارى المصرى بأحرف من نور، بعد أن نجحت فى تنمية وتطوير العديد من المجتمعات العمرانية الضخمة، مستندة إلى رؤية استراتيجية قائمة على التفرد والإبداع مكنتها من ريادة السوق عن جدارة واستحقاق.

شركة سوديك

ومن منطلق إيمانها بأن التخطيط الجيد والدراسات العميقة هى أساس العمل بالقطاع العقارى، تحولت «سوديك» من مجرد شركة عقارية إلى كيان وطنى قوى يعمل وفقًا لأعلى معايير الحوكمة ما جعلها محل أنظار المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

ونجح تحالف إمارتي مكون من شركتي «الدار العقارية» و(ADQ) من الاستحواذ على 85.5% من أسهم «سوديك» المدرجة بالبورصة المصرية بعد مباحثات استمرت عدة شهور، انتهت بتقييم سعر السهم عند 20 جنيه.

وتمثل عملية الاستحواذ على الحصة الحاكمة بـ«سوديك» كبرى صفقات الاستثمار الأجنبي في قطاع العقارات المصري حتى الآن، وهو ما يعد بمثابة إشارة قوية على إقبال المستثمرين الأجانب على السوق المصري الذي ينبض بالفرص الاستثمارية الواعدة.

شركة الدار العقارية

وتأسست شركة «الدار العقارية» فى عام 2004 كأحد أهم الكيانات العقارية في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تدير العديد من المشروعات الحكومية المتخصصة في أعمال تطوير المجتمعات العمرانية المتكاملة بالاضافة إلى كونها واحدة من رواد إدارة الأصول العقارية.

وخلال عمرها بالسوق العقاري، نجحت الشركة فى تطوير العديد من المشاريع الكبرى في إمارة أبو ظبي، مثل: "شاطئ الراحة وحدائق الراحة وجزيرة ياس"، التي تتضمن حلبة مرسى ياس وعالم فيراري وفندق ياس مارينا وعدة مشاريع أخرى. 

وتأسست (ADQ) القابضة عام 2018 كشركة مساهمة عامة، وفي عام 2019 أعلنت حكومة أبوظبي ضم 13 شركة إلى محفظة أعمالها، منهم: "مؤسسة أبوظبي للطاقة، وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي ش.م.ع، وشركة أبوظبي للموانئ ش.م.ع، والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، وشركة الاتحاد للقطارات ِش.م.ع، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية ش.م.ع (صحة)، والشركة الوطنية للضمان الصحي (ضمان) ش.م.ع، وشركة أبوظبي للخدمات العامة – مساندة – ش.م.ع، وشركة أبوظبي للمطارات ش.م.ع، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (معارض) ش.م.ع، وشركة مدن العقارية ش.م.ع، وشركة أبوظبي للإعلام ش.م.ع، وشركة twofour54 منطقة حرة".