بالصور .. «الإسكان» تجهز لطرح 484 فدانًا للاستثمار العمراني بالقاهرة الجديدة


الاحد 27 أكتوبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد المهندس عادل النجار، رئيس جهاز القاهرة الجديدة،  أنه تم  تحديد المواقع الاستراتيجية الجاهزة للاستثمار ، موضحا أن إجمالي المساحة المعروضة والمتاحة 5 قطع أرض باجمالي 484 فدانا، بمساحات تتراوح من 75 فدانا إلي 243 فدانا بنشاط عمراني متكامل.

وأضاف في تصريحات  خاصة لـ «العقارية»،  أن القطعة الأولي تقع علي مساحة 243.3 فدان وتقع في بمنطقة الألف فدان جنوب مدينتي بنشاط سياحي عمراني متكامل، ويصل السعر التقديري بها إلي  5070 جنيها، موضحا أن الاشتراطات  البنائية بها 20% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط ترفيهي إداري وسياحي وتجاري و80% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط عمراني متكامل، علي أن يتم النشاط العمراني متكامل للقرار الوزاري 232 لسنة 2009 أقصي ارتفاع أرضي و 4 أداور وللفيلات أرض وأول وبما لا يتعارض مع قيود الارتفاع المحددة من قبل وزارة الدفاع 17.5 من مستوي سطح الأرض. 

وقال إن نسب المباني للإراضي المخصصة للاسكان،  لا تزيد على 50% من إجمالي  مساحة الأرض وبنسبة بنائية لا تتعدي 50% من المساحة المخصصة للاسكان، والنسبة البنائية للفيلات (توين - تاون - كوراتر) لا تزيد عن 45% من المساحة المخصصة للفيلات والفيلات المنفصلة لا تزيد على 40% من المساحة المخصصة للفيلات ، وتصل الكثاقة السكانية علي مستوي المشروع 150 فردا علي الفدان. 

أما فيما يخص النشاط الترفهيهي اداري وسياحي وتجاري قال رئيس الجهاز،  إن النسب البنائية لا تزيد على 30% من المساحة المخصصة للنشاط وبارتفاع أرضي ودورين، علي أن تكون ردود عام لقطعة الارض  10 أمتار كحد أدني من الحدود الخارجية والمباني داخل الموقع المطلة علي الطريق لمحيط أو حدود الجار،  كما يسمح  بها تطبيق نظرية الحجوم، مشيرا إلي أن المساحات المعروضة  تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائي الذي يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة .

وأشار إلي أن القطعة الثانية علي مساحة 75 فدانا وتقع بمشروع بيت الوطن بنشاط عمراني متكامل، بسعر 4925 جنيها للمتر ، موضحا أن النسب المخصصة للإسكان لا تزيد على 50%من إجمالي المساحة الحاصل عليها المستثمر، كما لا تزيد نسب البناء المخصصة للاسكان  على 50% من المساحة المخصصة للإسكان.

وأكد أنه من ضمن الشروط أيضا أن تكون الارتفاعات أرضي و 4 أدوار علوية ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 25% من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبني بما لا يتعدي قيود ارتفاع هيئة عمليات القوات المسحلة 17.70 من مستوي سطح الأرض ،  علي أن تكون الكثافة السكانية 150 شخصا علي الفدان، وأن  تكون النسب المخصصة للخدمات من 8 إلي 12 % من إجمالي مساحة الأرض، وتكون المساحة البنائية المخصصة للخدمات  30% من المساحة المخصصة لكل خدمة.

وأشار إلي أنه فيما يخص اشتراطات الأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية والحضانة والنوادي الاجتماعية لا تزيد على 20% من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهيه لا تزيد على 10% من المساحة المخصصة للخدمة.

وأكد أن الارتفاع  المسموح به أرضي ودورين لجميع الانشطة عدا الحضانة أرضي ودور أول للإدارة فقط والترفيهي والنوادي الاجتماعية أرضي وأول ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 10% من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبني ، لافتا إلي أن المساحات تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائي الذي يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

وأشار  رئيس الجهاز إلي أن القطعة الثالثة تقع شمال طريق العين السخنة بنشاط عمراني متكامل بمساحة 185 فدانا بسعر تقديري للمتر 4925 جنيها، موضحا أن الاشتراطات بالنسبة للاراضي المخصصة للإسكان لا تزيد على 50% من إجمالي مساحة أرض المشروع،  ولا تزيد  النسب البنائية للعمارت السكنية بالمشروع على 50% من المساحة الكلية المخصصة للاسكان، لافتا الي أن النسب البنائية للفيلات (توين – تاون – كوارتر ) لا تزيد على 45% من إجمالي المساحة المخصصة للفيلات ، كما لا تزيد مساحات الفيلا المنفصلة عن 40% من إجمالي المساحة المخصصة للفيلات. 

وأكد أن الارتفاعات للفيلات تكون عبارة عن أرضي ودور علوي، وللعمارات أرضي و3 أدوار علوية ، ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها عن 25% من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبني ، وبما لا يتعدي قيود ارتفاع هيئة عمليات القوات المسحلة 13.70 مترا من مستوي سطح الأرض الطبيعية.

وقال النجار،  إن الكثافة  السكانية للعمارات لا تزيد  عن  120 شخص  علي الفدان، و45 شخصا  بالنسبة  للفيلات، ونسب الأراضي المخصصة للخدمات تتراوح من 8 إلي 12% من إجمالي مساحة الأرض ، علي أن تكون النسب البنائية للخدمات لا تزيد عن 30% من المساحة المخصصة لكل الخدمات بالنسبة للأنشطة التجارية والغدارية والتعلمية والحضانة وبالنسبة للنوادي الاجتماعية لا تزيد عن 20% من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهيه لا تزيد عن 10% من المساحة المخصصة للخدمة.

وعن الارتفاع المسموح بها أكد رئيس جهاز القاهرة الجديدة، أنها  أرضي ودورين لجميع الإنشطة عدا الحضانة أرضي ودور أول للإدارة، والترفيهي  والأندية الاجتماعية أرضي أول ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها عن 10% من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبني، وأن تكون المساحة تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائي الذي يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

ونوه عادل النجار ، بإن القطعة الرابعة تقع بمثلث الأمل بنشاط عمراني متكامل علي مساحة 188 فدانا، بسعر متر تقديري 4815 جنيها، لافتا إلي أن النسبة البنائية المخصصة للإسكان لا تزيد عن 50 % من إجمالي مساحة أرض المشروع، وأن تكون النسبة البنائية للعمارات 50 %من المساحة المخصصة للإسكان، لافتا إلي أن النسبة البنائية للفيلات (توين- تاون- كوارتر)  لا تزيد عن 45 % من المساحة المخصصة للفيلات والفيلات المنفصلة لا تزيد عن 40 % من المساحة المخصصة للفيلات.

وأكد أن الارتفاعات ستكون  أرضي و دور علوي بالنسبة للفيلات و أرضي و 4 أدوار علوية  للعمارات ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها عن 25 % من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبنى، وبما لا يتعدى قيود ارتفاع هيئة عمليات القوات المسلحة 30 مترا  من مستوى سطح الأرض الطبيعية.

وأضاف أن تكون  الكثافة بالنسبة للعمارات  120 فردا  علي  الفدان و45  فردا للفيلات، لافتا الي أن نسب الأراضي المخصصة للخدمات من 8- 12 % من اجمالي مساحة الأرض، والنسبة البنائية للخدمات لا تزيد عن 30 % من المساحة المخصصة لكل خدمة بالنسبة للأنشطة التجارية و الإدارية و التعليمي و الحضانة.

وأشار إلي أن نسب النوادي الاجتماعية لا تزيد عن 20 % من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهية   بحيث لا تتعدي الـ 10 %من المساحة المخصصة للخدمة، علي أن تكون الارتفاعات  المسموح بها أرضي و دورين لجميع الأنشطة عدا الحضانة أرضي للحضانة ودور أول لإدارتها، والترفيهي والأندية الأجتماعية أرضي و أول ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها عن 10 % من المساحة المبنية بالدور الأرضي وتستغل كخدمات للمبنى، علي أن المساحات تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائى الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

وأشار إلي أن القطعة الخامسة والأخيرة  تقع  جنوب محور محمد بن زايد بنشاط سياحى اداري ترفيهي  عمرانى بمساحة 157.5  فدان، بسعر متر تقديري 9870 جنيها ،  مؤكدا أن الهيئة تشترط أن  يتم تقسيم الأرض بنسبة 20 % من إجمالي مساحة الأرض بنشاط ترفيهي إداري وسياحي وتجاري، و80 % من إجمالي مساحة الأرض بنشاط عمراني متكامل .

وقال إن  النشاط العمراني متكامل، لا تزيد نسب الأراضي المخصصة للإسكان  عن 50 %من إجمالي مساحة الأرض وبنسبة بنائية لا تتعدى 50 % للعمارات، والنسبة البنائية للفيلات (توين- تاون- كوارتر) لا تزيد عن 45 % من المساحة المخصصة للفيلات والفيلا المنفصلة لا تزيد عن 40 %من المساحة المخصصة للفيلات وبارتفاع أرضي و أول، لافتا الي أن لا تتعدي الكثافة السكانية على مستوى المشروع 120 فردا علي الفدان وأن تكون أراضى الخدمات داخل نشاط العمرانى المتكامل بنسبة تتراوح من 8 الى 12 % من مساحة النشاط.

ونوه بأن النشاط ترفيهي إداري سياحي تجاري وألا تتعدي  نسب البناء 30 % من المساحة المخصصة للنشاط،  علي أن يتم ترك مساحة  10 أمتار  كحد ادنى من الحدود الخارجية والمباني داخل الموقع المطلة على الطريق المحيط او حدود الجار، كما تسمح الهيئة بتطبيق نظرية الحجوم بالمشروع.

وأكد أن أقصى ارتفاع على مستوى المشروع أرضي و 4 أدوار ( سكنى - خدمى )  وبما لا  يتعدى قيود ارتفاع القوات المسلحة70.10 مترا، وأن تكون المساحات تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائى الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.