4 شركات تبدي رغبتها في إدارة شركة محطات شحن السيارات الكهربائية


السبت 19 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أبدت أربعة شركات مصرية وعربية، رغبتها في إدارة وتشغيل شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية التي تؤسسها وزارة قطاع الأعمال العام.

وكشفت مصادر مطلعة، أن الشركات التي أبدت اهتمامها تضم "إنفنيتي إي" و"شاحن مصر" وشركة سعودية وأخري إماراتية .

وتقدمت الشركات بطلبات اهتمام، وبعضها أجرى مشاورات متقدمة مع مسئولين لبحث التعاون في الفترة المقبلة. 

كانت وزارة قطاع الأعمال، قررت مد أجل تلقي الطلبات من الشركات والتحالفات ذات الخبرة في إدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية لمدة أسبوع حتى 24 مارس الجاري، بناء على طلب عدد 3 شركات أبدت رغبتها بالمشاركة في المشروع.

ووفقًا لما أعلنته وزارة قطاع الأعمال، تم الاتفاق مع مؤسسات استثمارية وطنية من الجانب الحكومي والقطاع الخاص على تأسيس شركة مشتركة لإنشاء وإدارة محطات شحن عامة للسيارات الكهربائية بتكلفة استثمارية تقديرية 450 مليون جنيه مصري تمول برأسمال 150 مليون جنيه وقروض متوسطة الأجل 300 مليون جنيه.

ومن المقرر، أن تعمل الشركة فور تأسيسها على إنشاء وتشغيل 3000 شاحن خلال 18 شهرًا في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة ومدينة شرم الشيخ والطرق السريعة.

وتضمنت الدعوة عدة أسس للاشتراك في المشروع منها، إدارة وتشغيل الشركة بمحطاتها من خلال عقد متوسط المدى مقابل نسبة من صافي الربح، وكذلك المساهمة في رأسمال الشركة بنسبة 25% من رأس المال بقيمة تقديرية 37.5 مليون جنيه.