التخطيط القومي: الدولة قادرة على رفع الحد الأدنى للأجور لـ20 ألف جنيه


الجمعة 18 مارس 2022 | 02:00 صباحاً

علق أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، على تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة، بأنه لن يرضى عن معدل النمو إلا عندما يصل راتب المواطن المصري إلى 20 ألف جنيه، قائلًا إن الدولة قادرة على الوصول إلى هذا الرقم إذا تحقق شرطين أساسين.

وأضاف في لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد" أن الشرط الأول، هو زيادة معدلات النمو "دخل البلد كلها"، والثاني الحد من الزيادات السكانية الكبيرة جدًا.

وأوضح: "إحنا عايزين معدلات نمو على الأقل 3 أضعاف الزيادة السكانية ليكون هناك تأثير حقيقي في متوسط دخل الفرد، وفي الوقت ذاته، يجب أن يكون هناك استقرار في الأسعار وعدم ارتفاع التضخم بالتركيز على القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية".

وقال العربي في بداية مداخلته، إن المؤشرات الاقتصادية في تحسن مستمر، وإنه بداية من 2016، العام الذي شهد تطبيق الإصلاح الاقتصادي، الأمور أخذة في التحسن والدولة ماضية في برنامج الإصلاح.

وأضاف في لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الإصلاح الاقتصادي ساعد الدولة في مواجهة أزمة كورونا، وأصبحت مصر أكثر قدرة على الصمود في مواجهة جميع الأزمات.

ولفت رئيس معهد التخطيط القومي، الانتباه إلى أن القيادة السياسية والحكومة لديهما إدراك شديد بأهمية التطوير والتحسين المستمر واستدامة الجهود في هذا النحو.

وأكد أن الدولة تفتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمارات الأجنبية واستثمارات القطاع الخاص، بما يصب في صال الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا ما يؤكد أهمية القطاع الخاص.