ألمانيا تتخلى عن الغاز الروسي وتعتمد على دولة عربية


الاحد 13 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
مارلين عبدالملك

يبقي صراع الغاز بين أوروبا وروسيا الصراع الأكبر في الحرب الروسية الأوكرانية، وأربك ذلك الصراع السوق العالمي وطرح العديد من التساؤلات، أبرزها كيفية استطاعة ألمانيا كأكبر مستورد في أوروبا التخلص من قبضة الغاز الروسي، فتحاول الحكومة الألمانية أن تضع خطط للتخلي عن النفط الروسي، وإغلاق آخر محطة للطاقة النووية في عام 2022، حيث أن وزارة البيئية صرحت بإن أضرارها أكثر من نفعها.

ومن جانبه أشار وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إلى تخطيط الوزارة التخلي عن الفحم الروسي والنفط في نهاية العام الجاري، مضيفًا أن تلك هي الخطة الأولى التي تشرع فيها ألمانيا للتخلي عن مصدر من مصادر الطاقة الروسية.

وتقيد الإحصائيات بأن استيراد ألمانيا من روسيا فيما يتعلق بالفحم 45% و33% من الواردات من النفط الروسي، وأن ألمانيا تستورد من روسيا 55,2% من احتياجاتها من الغاز وتستورد من النرويج أكثر من 30.6% ومن هولندا 12.7%.

تكلفة استبدال الغاز الروسي بحسب الخبراء الألمان سيؤدي إلي تراجع الاقتصاد الألماني بنحو 3%، كما أن خفض الإمدادات للشركات سوف يتراجع بـ30%، وسوف يتكلف كل فرد بين 30 إلى 1000 يورو.

وقد تكون قطر بديل لروسيا لأنها أكبر المصدرين للغاز الطبيعي في العالم، فخلال العام الماضي احتلت المركز الثاني بعد الولايات المتحدة واحتلت أستراليا المركز الثالث، وتجرى الآن مباحثات بين قطر والولايات المتحدة مع ألمانيا لتكون بديل عن روسيا، فتستطيع قطر تحويل ما بين 10 إلى 15% لأوروبا من أحجام شحن الغاز المسال لكن هناك عقبة أن قطر مرتبطة بعقود طويلة الأجل مع دول آسيا ممتدة لـ25 عام.