إنجازات وشراكات عديدة لـ«IGI العقارية» في 2021.. وخطوات واسعة في أعمال تنفيذ المشروعات


الاثنين 07 مارس 2022 | 02:00 صباحاً

مليار جنيه قيمة أعمال المقاولات.. وتسليم 1300 وحدة بالمرحلة الثانية بـ«أشجار سيتي».. وتسهيلات عديدة في التشطيب

تحقيق زيادة في المبيعات بنسبة 100% خلال العام الجاري

5 مليار جنيه استثمارات «أشجار سيتي».. و800 وحدة جديدة العام المقبل 

التعاقد مع أحد كبرى البنوك لتوفير تمويلات عقارية تصل الى 15 عاما لتقسيط الوحدات

«IGI العقارية» تتعاقد مع كبرى الشركات لتقديم باقات لاختيار الأثاث 

إنشاء منطقة «سيتي يارد» لتقديم خدمات ترفيهية لسكان«أشجار سيتي»

1.5 مليار جنيه ستثمارات « أوك بارك »  في مدينة 6 أكتوبر

أنظمة للسداد على 10 سنوات  في «أشجار ريزيدنس»

دراسة إنشاء مشروعات تجارية وإدارية ونادي في السادس من أكتوبر

تقدم ملحوظ وإنجازات لا تخطئها عين، تاريخها شاهد على أعمالها الخالدة، التي يتغنى به سكانها حتى اليوم، فـ«حي الأشجار» بمدينة السادس من أكتوبر، يعد علامة بارزة في عالم التشييد والبناء، حيث كانت أول من أنشأ نظام «الكومباوند» خلال العقد الأخير من القرن الماضي.

تؤمن بأهمية تحقيق قيمة مضافة للسوق العقاري، من خلال تنفيذ مشروعات عقارية متكاملة الخدمات تلبي احتياجات العملاء، ويأتي ذلك في إطار حرص الشركة على دعم جهود الدولة في التنمية العمرانية،،

شركة «IGI العقارية»، التي واصلت ريادة القطاع العقاري في مصر، ونجحت طوال الـ27 عامًا الماضية، في إنشاء العديد من المشروعات الناجحة، وتسليم آلاف الوحدات السكنية للعملاء، مع التجهيز لإطلاق مشروعات سكنية وتجارية وإدارية جديدة، تضيف للقطاع العقاري بصفة خاصة، وللاقتصاد الوطني بصفة عامة، بلمسة مختلفة، لها طابع خاص وفريد.

وفي هذا الصدد قال المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لـ«IGI العقارية»، إن إدارة الشركة بذلت جهودًا ضخمة في تنمية محفظة مشروعاتها العقارية لتلبية طموحات واحتياجات عملائها، وتماشيًا مع مجهودات الدولة في سرعة التنمية العمرانية بالمدن الجديدة لتوفير وحدات سكنية تغطي الطلب.

وفي حواره لـ«العقارية»، أشاد «مصطفى» بجهود الحكومة في تقديم تسهيلات عديدة لشركات التطوير العقاري من خلال حوافز وتشريعات متعددة حيث تتعامل الجهات الحكومية مع المطور على أنها شريكا له في النجاح بتقديم التسهيلات الممكنة في أسرع وقت وهو ما لم نشهده في السابق، حتى يستمر القطاع في قيادة النشاط الاقتصادي المصري. 

كما أشاد «مصطفى» أيضا بجهود الحكومة في إنشاء العديد من الطرق والمحاور الرئيسية المؤدية للمدن الجديدة، وتطوير منظومة النقل الجماعي بأحدث وسائل النقل الصديقة للبيئة لتسهيل انتقال السكان للعيش بمدن الجيل الرابع لتخفيف التكدس بالقاهرة الكبرى، مشيرًا في هذا الصدد إلى استفادة عملاء مشروعات الشركة « حي الأشجار»، « أوك بارك » و«أشجار سيتي» بمنظومة النقل الجماعي الحديثة من خط المترو الرابع، ومونوريل غرب القاهرة و القطار السريع، مما يسهل على العملاء سهولة وسرعة التحرك، وتوفير نفقات الانتقال كما سيسهل بالربط بين ضواحي القاهرة المختلفة والانتقال لها في وقت وجيز بخلاف ما هو معتاد عليه، مما سيسهم بشكل كبير في انتعاش المنطقة والإقبال على الوحدات السكنية بها. 

وكشف «مصطفى» خلال حواره لـ«العقارية»، عن الشراكات الجاري تنفيذها، ونية التعاون مع أحد البنوك؛ لتسهيل سداد عروض التشطيب الجديدة للعملاء على 3 سنوات، والعديد من الملفات الهامة التي تطرق إليها في الحوار التالي.. 

** حققت شركتكم نجاحا ملحوظا، وإنجازات لا تخطئها عين على جميع المستويات خلال العام الحالي، هل يمكن أن تطلعنا على أبرز ما حققته «IGI»؟ 

حققت شركة «IGI العقارية» تقدم ملحوظ و إنجازات عديدة خلال عام 2021، و ذلك ضمن خطتها على جميع المستويات والتي تشمل تطور حجم الأعمال المنفذة بمشروعاتها وتسليم الوحدات لعملائها، وتحقيق زيادة في المبيعات عن عام 2020 بنسبة 100% ، والتواصل المستمر مع سكانها الحاليين للعمل علي إرضائهم وضمان راحتهم، لتواصل بذلك «IGI العقارية» دورها في قيادة سوق التطوير العقاري في مصر عبر باقة متنوعة من المشروعات السكنية والتجارية في غرب القاهرة.

و يأتي ذلك كله في إطار حرص الشركة على دعم جهود الدولة في التنمية العمرانية، وإيمانًا منها بأهمية تحقيق قيمة مضافة للسوق العقاري بتنفيذ مشروعات عقارية متكاملة الخدمات تلبي احتياجات العملاء.

 ** هل يمكن أن تطلعنا على أخر المستجدات في مشروعات الشركة المختلفة، وموقف التسليمات في المراحل المتعددة؟

استكمالًا لالتزامها بتسليم الوحدات لعملائها بحسب الخطة الزمنية المحددة، نجحت شركة «IGI العقارية»، في تسليم 1000 وحدة بالمرحلة الأولى بمشروع «أشجار سيتي»، وتعمل على تسليم 500 وحدة بالمرحلة الثانية خلال الفترة الحالية، إضافة الى هدفها في العام المقبل من تسليم 800 وحدة أخرى لإضافة عملاء جدد لعائلة شركة «IGI العقارية» الذين يتجاوز عددهم 20 ألف ساكن بمشروعاتها المختلفة. هذا وقد سلمت «IGI العقارية» منذ نشأتها حوالي 4,600 وحدة بمشروعاتها، لتحافظ على وضعها ضمن كبرى المطورين العقاريين الذين نجحوا في مخاطبة شرائح مختلفة من العملاء من خلال مشروعاتها المتنوعة بدءا بمشروع «جاردينيا بارك» والذي تم اطلاقه عام 1994، وتوالت من بعده مشروعات الشركة الأخرى مثل مشروعها الأكثر شهرة «حي الأشجار».

** لكن هل لك أن تطلعنا على حجم الأعمال الإنشائية بمشروعات الشركة المختلفة، وماذا عن التعاقدات المختلفة التي وقعتها «IGI العقارية»؟

* أنجزت شركة «IGI العقارية» حجم متقدم من أعمال الإنشاءات خلال عام 2021 بكافة مشروعاتها لتلبية الطلب الضخم على الحجز بمحفظة مشروعات الشركة، حيث نجحت في تحقيق سلسلة من التعاقدات و الشراكات مع كبرى شركات المقاولات والإنشاءات خلال العام الحالي، ووقعت عقود مقاولات بقيمة  مليار جنيه مصري في عامي 2020 و2021، ويأتي هذا ضمن حرص شركة «IGI العقارية» في توسيع نطاق تعاونها مع كيانات ذات خبرة في أعمال الإنشاءات لتدعيم مشروعاتها بمدينة السادس من أكتوبر، وبالأخص كبرى مشروعاتها: «أشجار سيتي»، إضافة الى مشروعي «أشجار رزيدانس» و«أوك بارك» .

وأحدث هذه التعاقدات كان مع شركة «SOLID للإنشاءات» ، والتي تقوم بإنجاز أعمال مقاولات بمشروع «أشجار سيتي»، وذلك لسرعة تنفيذ الإنشاءات بالمشروع بأفضل جودة وأحدث تكنولوجيا، معتمدةً على خبرة الشركة وسابقة أعمالها وضمان تنفيذها المشروع وفقًا للمقاييس العالمية مع التزامها بجدول التنفيذ. هذا إضافة الي التعاقد مع شركة «IBS»، إحدى شركات «موبيكا» المتخصصة في أنظمة المباني المتكاملة، والتي بدورها تقوم أيضاً بتنفيذ أعمال الإنشاءات لمراحل أخرى بمشروع «أشجار سيتي». أما عن المشروعات الأخرى، فقد تم أيضاً التعاقد مع شركة «LMS» للبناء وهي إحدى شركات لاند مارك  صبور، والتي تقوم حالياً بالأعمال الإنشائية بمشروع «أشجار رزيدانس» تحت اشراف شركة « العمار» استشاري المشروع، وقد تم التعاقد معها لإنهاء هذه الأعمال بكفاءة وجودة عالية، نظرًا لخبرة الشركة في هذا المجال حيث تضم محفظة أعمالها أضخم المشروعات الإنشائية لشركة «صبور».

كما تم التعاقد مع هذه الشركات للتعاون مع شركة « GINZA للمقاولات»، وهي شركة شقيقة لشركة «IGI العقارية» والتي تقوم بالأعمال الإنشائية في جميع مشروعات الشركة، ولها باع طويل وسيرة ذاتية متنوعة في هذا المجال ما بين إنشاء مجتمعات سكنية، مدارس، ومستشفيات ومصانع ومباني إدارية.

هذا بالإضافة إلى شركاء النجاح في مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشاريع، حيث قامت شركة  «IGI العقارية» سابقاً بالتعاقد مع أكبر الاستشاريين لمشروعاتها المختلفة ومنهم : «Pinnacle-TBH»، و شركة «OKOPLAN»، وشركة «EHAF» ، و شركة  «العمار».

** السوق العقاري يشهد توسعا على كافة المستويات.. فماذا عن مشروعات الشركة المختلفة، وأبرز ما يميزها، ويضعها في دائرة المنافسة مع الشركات المختلفة؟

 للحديث عن مشروعات الشركة الحالية، فيقع مشروع «أشجار سيتي» والذي تبلغ استثماراته 5 مليار جنيه، بمدينة السادس من أكتوبر بموقع استراتيجي قريب من كافة المحاور والطرق الرئيسية بالمنطقة مثل طريق الواحات، الطريق الدائري، طريق الفيوم، طريق دهشور، كما أنه قريب من خدمات رئيسية منها العديد من المولات التجارية والجامعات المشهورة بمدينة السادس من أكتوبر. ويقدم المشروع وحدات سكنية بمساحات تبدأ من 77 مترًا تناسب الأسر الصغيرة وحتى 234 مترًا للراغبين في اقتناء مساحات كبيرة. وبجانب التنوع في المساحة، تتنوع الوحدات بين وحدات الدور الأرضي بحديقة، ووحدات برووف تيراس أو وحدات دوبلكس بالإضافة إلى وحدات الأدوار المتكررة. ويمكن للعميل الاختيار ما بين نظم التقسيط المختلفة والتي تتناسب أيضا مع موعد استلام الوحدة حيث متاح وحدات للتسيلم الفوري ووحدات أخرى متاحة للتسليم حتى عام ونصف العام، أما نظم التقسيط فما بين تقسيط على 8 سنوات لوحدات الاستلام الفوري وحتى 9 سنوات للوحدات الأخرى وتبدأ أسعار الوحدات من 800 ألف جنيه فقط.

واستمرارًا لتميزها في تقديم باقة خدمات متكاملة لسكانها وعملائها، جاري التعاقد مع أحد كبرى البنوك لتوفير تمويلات عقارية تصل الى 15 عاما لتقسيط الوحدات وكذلك تمويلات للتشطيب تصل إلى تقسيط على 3 سنوات. وفي الوقت ذاته تسعى شركة «IGI العقارية» إلى تقديم باقات لاختيار الأثاث من خلال التعاقد مع كبرى الشركات المتخصة في هذا المجال وذلك لتيسير عملية انتقال العملاء للسكن، وذلك من منطلق إيمانها بأهمية تقديم خدمات ما بعد البيع للعملاء، لبناء جسر من الثقة والتواصل مع العملاء والحفاظ على مكانتها في ريادة السوق العقاري.

 أما بالنسبة للخدمات الترفيهية، فقد بدأت الشركة بالفعل إنشاء منطقة « سيتي يارد» لتقديم خدمات ترفيهية لسكان«أشجار سيتي» والتي ستشمل منطقة رياضية، محلات وكافيهات، صيدليات، أماكن للأنشطة الخارجية ومنطقة لألعاب الأطفال. 

هذا بالإضافة إلى البدء قريباً في تنفيذ مول تجاري خدمي وإداري علي مساحة 4,500 ألف متر في « أشجار سيتي » لتكوين مجتمع سكني متكامل الخدمات وتسهيل سبل الراحة.

ولا تقتصر باقة خدمات شركة «IGI العقارية» على خدمات التمويل و التشطيب والخدمات التجارية والترفيهية فقط ولكن تمتد أيضاً لتوفيرخدمات التعليم على أعلى مستوى، إذ تدرس الشركة حالياً عروضًا لاختيار شركة إدارة تشغيلية محترفة لمدرسة كبيرة و متميزة بمشروع « أشجار سيتي» على مساحة 15 ألف متر لحرصها على تقديم أفضل الخدمات التعليمية لأطفال «أشجار سيتي».

ولأنها  تسعى دائمًا للريادة ، نفذت شركة « IGI العقارية»، وحدات مشروعها « أوك بارك » بإجمالي استثمارات حوالي  1.5 مليار جنيه مصري، في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 21 فدان من خلال 3 نماذج مختلفة ومساحات وتصميمات متنوعة المساحات حيث قدمت الشركة مؤخرا مساحات جديدة بالمشروع تبدأ من 60 مترا لتتراوح المساحات حتي 177 مترًا بتسهيلات في السداد تمتد حتى 10سنوات، وتم البدء في تنفيذه على أن يتم تسليم الوحدات للعملاء خلال عامين.

أما المرحلة الجديدة بمشروع «حي الأشجار» والتي تم إطلاقها تحت مسمى «أشجار ريزيدنس» فهي تقدم نماذج معمارية حديثة تتماشى مع نمط «حي الأشجار» وتترواح مساحات الوحدات مــا بـين 142 م٢ و221 م٢ بنظام النصف تشطيب، وتتاح أنظمة للسداد تصل إلى تقسيط الوحدات بأقساط متساوية على 10 سنوات والتسليم بداية من عامين. ويضم «أشجار ريزيدنس» 210 شقة من خلال 17 عمارة بإجمالى استثمارات نصف مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من حوالي 40% من مبيعات المشروع. 

ويذكر  أن «حي الأشجار» هو باكورة المشروعات السكنية المتكاملة الخدمات بمدينة السادس من أكتوبر، ومــن أهم المشــروعات الســكنية علــى المســتوى المحلــي لتبنيه مفهوم الحي المتكامل لما يقدمه من خدمات شاملة. وتبلغ مساحة حي الأشجار 176 فداناً مقسمة بين شقق، تاون هاوس وڤيلات، ويقع على طريق الواحات البحرية كما يمتاز أيضاً بتنوع المناطــق التجاريــة الرئيســية والحيوية من حوله ويشــمل تقريبـاً 3,300 شــقة وتــاون هــاوس وڤيلا منشــأة بالكامــل حيث تصل نسبة الإشغال به إلى 80%.

وجدير  بالذكر أنه جاري الآن العمل على دراسة مشروعات تجارية وإدارية ونادي في مناطق مشروعاتنا المميزة بالسادس من أكتوبر منها مشروع ضخم على مساحة  50 ألف متر بإحدى الطرق المحورية بالسادس من أكتوبر، حيث تشمل حافظة أراضي الشركة الغير سكنية نحو 250 ألف متر تقدر قيمتها بـ 6 مليار جنيه، وبالطبع سيكون لعملائنا الأولوية حيث تم عمل عدة اقتراحات لتيسير فرص الاستثمار في هذه المشروعات التجارية والإدارية وكذلك شراء العميل لوحدته السكنية في إحدى مشروعاتنا حتى يتسنى له السكن بالقرب من مقر عمله وبالطبع بتسهيلات وعروض مميزة جدا.

** استخدام التقنيات الحديثة أصبح عاملا مهما في المشروعات السكنية، وهو ما يجعل الشركات العقارية تستعين بشركات متخصصة، فماذا عن «IGI العقارية»؟

وفي إطار حرص شركة «IGI العقارية» على تطوير أدائها، فقد استعانت بشركات متخصصة في كل من الهيكلة الإدارية والمالية من خلال شركة «LOGIC للاستشارات »، وكذلك قامت بإدخال أحدث التقنيات والأساليب المميكنة من خلال برنامج « SAP ERP » لدمج الوظائف الرئيسية للعمليات الأساسية للمؤسسة في نظام موحد.

أما عن الاستعانة بخدمات شركة « LOGIC » ، فهو لتقديم حلول للهيكلة الإدارية بما يسهم في تطوير الأداء الإداري للشركة، لينعكس على أداء الشركة والخدمات المقدمة لعملائها في ظل وجود أفضل الكوادر بالسوق العقاري، وذلك لتحقيق توجهات الدولة في تطوير أداء الشركات المحلية، من خلال رفع كفاءتهم الإدارية وتحسين القدرة التنافسية للشركة لما لدى «LOGIC» من أفضل الخبراء في الإدارة، وسابقة أعمال مع شركات كبرى في قطاعات عديدة حيث قدمت لها حلولًا في الهيكلة المالية والإدارية في أنشطة و مجالات متنوعة. و بدأت شركة « LOGIC » بالفعل في وضع أفضل النظم الإدارية التي تتناسب مع طبيعة نشاط «IGI العقارية» ورؤية الإدارة، وذلك من خلال دراسة الوضع القائم للشركة، ومن ثم إنشاء هيكل إداري ووظيفي يسهم في تحقيق أعلى أداء لمواكبة المنافسة في سوق العقارات، كما وضعت خطة تدريب لموظفي «IGI العقارية» لرفع كفاءتهم الإدارية وتحسين القدرة التنافسية للشركة.

وتسعى «IGI العقارية» عبر جميع مشروعاتها في تقديم وتحسين الخدمات المقدمة باستمرار من خلال الاستماع لمتطلبات العملاء ودراستها، حيث تقوم الشركة بتقديم وسائل ترفيهية للعملاء من خلال تنظيم حفلات موسمية بأنشطة متنوعة لجميع أفراد العائلة. وهذا ما قامت به في مناسبات عدة كحفلات الربيع والخريف وشهر رمضان الكريم التي قدمتها بكل من مشروع أشجار سيتي وحي الأشجار والتي لاقت اقبالا واستحسانا من العملاء وقريبا ستنظم وسائل ترفيهية لأعياد رأس السنة. 

وفي هذا الصدد جاري وضع خطط تطوير لمشروعات الشركة وخلق تواصل مع عملاء «IGI العقارية».

** أخيرا.. هل يمكن أن تسلط الضوء على شركة «IGI العقارية» وتاريخها في السوق العقاري؟  

شركة «IGI العقارية» هي إحدى الشركات المنبثقة من المجموعة الدولية للاستثمارات «IGI»، والتي تأسست عام 1973 وتعد واحدة من شركات القطاع الخاص الرائدة، وتضم شركات متنوعة تعمل في عدة أنشطة وقطاعات منها تصنيع الصلب والبناء وخدمات الدعم النفطي وتجارة السلع الاستهلاكية والأنشطة الزراعية وتجهيز الأغذية ومستحضرات التجميل والإلكترونيات والاتصالات.