«جلوبال ليس»: تقنين شركات التأجير التمويلي ضرورة لضبط السوق


الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 | 02:00 صباحاً

شدد هشام عبد الفتاح نائب الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، على ضرورة تقنين شركات التأجير التمويلي خاصة في ظل انشاء شركات كثيرة بهدف واحد ثم تتوقف عن العمل ما يؤدي إلى اضطراب السوق.

 

وأكد على أهمية ذلك ليعمل في السوق الشركات القادرة على تقديم الخدمة فقط بما يزيد من المنافسة بين الشركات، مشيرا إلى أهمية قيام هيئة الرقابة المالية بدورات تدريبية للكوادر والتي تعد من أكبر المشاكل التي تواجه شركات التأجير التمويلي وتمثل نحو 80% من المصروفات العمومية للشركات.

 

وأضاف أن دور اتحاد التأجير التمويلي المستهدف إنشاؤه الفترة المقبلة يتمثل في كونه نقطة اتصال وتنسيق بين الشركات وبعضها وكذلك التواصل مع هيئة الرقابة المالية من أجل توضيح المشكلات التي تواجه تلك الشركات والعمل على حلها.

 

وأشارإلى أنه يوجد تواصل جيد مع هيئة الرقابة المالية التي اتخذت سابقا العديد من القرارات الخاصة بالقطاع وتقنين وتوفيق الأوضاع ، مضيفا أن الهيئة ستقوم بمد فترة التوفيق إذا تطلب الأمر وذلك رغبة في مساعدة ذلك القطاع الواعد.

 

وفيما يتعلق بالتركز في التمويل، أشار عبد الفتاح إلى أن التركز في أي محفظة سواء البنوك أو القطاعات غير المصرفية لابد أن يكون مدروس وأن يكون بنسبة محددة وفقا القطاعات المستهدف تمويلها، خاصة أن الأساس في التمويل هو تنوع المحافظ.