الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب: «LMD» تستهدف 45 مليار جنيه مبيعات «One Ninety» باستثمارات 33 مليار جنيه


الاحد 27 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً

يقام على 344 ألف متر مربع بواجهة 550 مترًا على الدائرى و600 متر على التسعين

80% من المساحة للخدمات واللاندسكيب وبدء التسيلم العام المقبل

تمويلات "الأهلى" و"مصر" و"المصرى الخليجى" تضمن سرعة التنفيذ

1200 غرفة وشقة فندقية.. والوحدات الإدارية تبدأ من 140 مترًا

لأول مرة.. التعاقد مع نجاحات «LMD» فى دبى وبرشلونة وأثينا تعكس أداءها فى مصر

«HILL INTERNATIONAL» للإدارة.. و «SOM» للمخطط.. و«Gensler» لتصميم منطقة «W»  

بخبرات عالمية متنوعة ونجاحات دولية مشهودة فى مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، تبتكر شركة «LMD» عالم جديد من التطوير والتنمية العمرانية داخل مصر، وعلى أرض مشروع «One Ninety» تنفرد بتقديم العديد من مقومات الرفاهية الأولى من نوعها فى السوق المصرى.

وفى لقاء خاص حاورت «العقارية» المهندس عمرو سلطان الرئيس التنفيذي لشركة LMD، والذى كشف عن تفاصيل مشروع الشركة الرائد «One Ninety» بمدينة القاهرة الجديدة والمقام على مساحة344,315  متر مربع، موضحًا أن المشروع يعد تحفة معمارية وحضارية هى الأولى من نوعها، ويتميز بموقع فريد ويطل على الطريق الدائرى وشارع التسعين الجنوبي ، بجانب قربه من مطار القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المستهدف تسليم أولى وحدات المشروع مطلع العام المقبل. 

وأضاف أن المشروع يقع بجوار محطة المونوريل المسماه باسمه «One Ninety» والواصلة إلى داخل المشروع عبر مدخل خاص، كما يتضمن المشروع أول تواجد للعلامة الفندقية «W» حيث يتضمن وحدات مخصصة للأنشطة التجارية وأخرى إدارية وثالثة فندقية، فضلاً عن تخصيص 80% من المساحة للخدمات واللاندسكيب.

وقال سلطان أن التكلفة الاستثمارية لمشروع «One Ninety» تبلغ نحو 33 مليار جنيه بإجمالى مبيعات مستهدفه تقدر بنحو 45 مليار جنيه، ومع الثقة الكبيرة التى تتمتع بها شركة «LMD» نجحت فى فتح خطوط ائتمانية مع كل من البنك الأهلى المصرى وبنك مصر والبنك المصرى الخليجى، بما يضمن سرعة إنجاز المشروع بالمواصفات المحددة.

وأوضح أن "One Ninety" هو أول مشروع فى مصر يحصل على حق استخدام علامة تجارية عالمية في قطاعها السكني مثل W Residences Cairo وThe Residences at St. Regis New Cairo والتى يعتبر أول تواجد لها فى أفريقيا بالكامل كذلك إنشاء فندق «W Cairo»، بطاقة 400 غرفة فندقية، إلى جانب 300 غرفة فندقية أخرى يتضمنها فندق « A Loft»، بخلاف 240 شقة فندقية يتضمنها «W Residences Cairo».

وإلى نص الحوار .. 

يحظى مشروع  « One Ninety»  بالقاهرة الجديدة بموقع استراتيجى يجعله قبلة لكافة الراغبين فى  الاستثمار بالعقار، هل لك أن تطلعنا على فلسفة «LMD» لتطوير هذا المشروع الضخم، وأبرز التحديات التى حالت دون الانتهاء من تطوير هذه الأرض المميزة خلال الفترة الماضية؟

بالفعل يحظى مشروع  « One Ninety»  بموقع فريد من نوعه بمدخل مدينة القاهرة الجديدة، عند تقاطع شارع التسعين مع الطريق الدائري، ويقام على مساحة 344,315 متر مربع، بواجهة عريضة على الطريق الدائرى يصل طولها إلى نحو 550 مترًا، وهو مشروع متعدد الإستخدامات و يعد تحفة معمارية بمنطقة التجمع الخامس على المستوى المحلي والإقليمي، و عند نقطة إلتقاء أول شارع التسعين الجنوبي مع الطريق الدائري، ويفصل بينه وبين مطار القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة ومصر الجديدة دقائق معدودة، مما جعل المشروع فرصة كبيرة لاصحاب الاعمال والمستثمرين الجادين. كذلك تقع محطة المونوريل المسماه بإسم المشروع « One Ninety» أمامه وتم تخصيص مدخل خاصTube  يصل ما بين المحطة إلي داخل المشروع لدخول وخروج الرواد، وهى ميزة تنافسية كبيرة لما يوفره ذلك من وسيلة نقل فريدة من نوعها تتوافر بها كافة عناصر الراحة والآمان بعيدًا عن الزحام المرورى. 

وكان التحدى الأكبر عند بدء تطوير المشروع هو ضرورة طرح منتج عقارى مميز ومختلف فى منطقة القاهرة الجديدة، لذلك إستعانت الشركة بكبرى الشركات المتخصصة لتكون قيمة مضافة للمشروع، إلى جانب ما تمتلكه «LMD» من خبرات عريضة ناتجة عن تطوير الكثير من المشروعات المميزة حول العالم، حيث سبق وأن قامت بداية من  2012  بتنفيذ مشروع «Continental Towers» الواقع على مارينا دبى والذى يصل ارتفاعه إلى  30 دورًا وتم الانتهاء من تطويره و تسليمه عام 2017، كما تعمل حاليًا على تطوير مشروع سكنى ضخم أخر بذات المدينة يضم 1500 فيلا و500 شقة، بخلاف نجاحها من قبل فى تطوير مشروع «Muntaner 91» بمدينة برشلونة الاسبانية كما توجهنا الى اليونان وأقمنا مشروعاً آخر- مشروع «Athines» السياحي وهوعبارة عن مجموعة مطاعم على طول الشاطئ في أثينا، وهو ما يؤكد أن «LMD» قادرة على  تطوير أضخم المشروعات العقارية وقادرة على مواكبة الأساليب الحديثة لتنفيذ المشروعات التى يشهدها السوق العقارى المصرى وفق التصميمات العالمية، فشركة “LMD” وباختصار تعد إحدى الشركات القليلة التي طورت مشاريع في أربع دول، تقع في ثلاث قارات مختلفة  وبقوانين مختلفة ومتنوعة، مما أثرى تجربتنا في عالم الأعمال، وجعلنا متميزين.

أما عن فلسفة الشركة لتطوير هذا المشروع الضخم، فأعتمد  المخطط العام الخاص  بـ « One Ninety» على المزج بشكل أحترافى بين عدد من الأنشطة العقارية المتنوعة، حيث يشــمل المشـــروع أربعة مناطق متـــكاملة، الأولى تضم الوحدات السكنية والمناطق الترفيهية والفنادق الراقـــية.

أما المنطقة الثانى بالمشروع فيتضمن المباني الإدارية <> و المقرر البدأ في تسليمه بمطلع عام 2023. هذا الجزء <>  يضم أربع مناطق متصلة (Quarters A, B, C & D) توفر مساحات إدارية متنوعة تطل على الطريق الدائرى وشارع التسعين ويمتد على مساحة 94,293 متر مربع ، وداخلياً تطل جميعها على المساحات الخضراء << Urban Park  <<وتتوافر بها مجموعة من المقومات والخدمات على اعلى مستوى ومنها البنية التحتية  التكنولوجية الذكية المتكاملة التى تتناسب مع المتطلبات الحديثة للعمل.

بالإضافة إلى الــ << << Retail Pavilion الجزء الخاص للتسوق، ويمتد على مساحة 46,437 متر مربع بإستثمارات تبلغ 7 مليارات جنيه وسوف يضم متاجر التجزئة ذات العلامات التجارية العالمية المعروفة و أحدث إتجاهات الفنون كذلك يتمتع الزوار بالمطاعم المتنوعة وما تقدمه من مختلف المطابخ العالمية، بالإضافة إلى الـ << Urban Park >> والتى تمتد بها المساحات الخضراء على 32,980 متر مربع والتى تقع فى منتصف المشروع لتطل عليها كافة الوحدات التجارية والإدارية والفندقية، ومما يميز مشروع<> أيضاً وجود منطقة تسوق مفتوحة <>  كل زاوية فيه مفعمة بأنشطة الترفيه والحيوية التى يستمتع به الزوار دون التعرض للإزعاج نظراً لمنع دخول السيارات.

تتطلب المشروعات متعددة الاستخدامات توافر سيولة مالية كبيرة لدى الشركة المطورة، خاصة وإن كانت تخطط للأحتفاظ بأجزاء من المشروع لتأجيرها فيما بعد، السؤال كم تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع، وكيف دبرت «LMD» السيولة الكافية لتطوير مشروع بهذه الضخامة؟

تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع «One Ninety» نحو 33 مليار جنيه بإجمالى مبيعات مستهدفه 45 مليار جنيه، ومن المقرر وفق البرنامج الزمنى بدء تسليم المرحلة الأولى من المشروع خلال عام 2023 على أن يتم تباعًا افتتاح مرحلة جديدة كل عام.أما عن تدبير السيولة اللازمة لتطوير المشروع، فاعتمدت الشركة على عدد من الخيارات التمويلية أولها كان ما تتمتع به من ملاءة مالية قوية، إلى جانب العوائد البيعية من وراء المشروع، بالاضافة إلى أن المشروع حاز على إعجاب العديد من المؤسسات المصرفية التى رحبت بفتح خطوط ائتمان لصالح تطويره،  وبالفعل فتحت «LMD» خط ائتمانى مع البنك الأهلى المصرى وبنك مصر والبنك المصرى الخليجى الذين يدركون اهمية المشروع والعوائد الإستثمارية التى سيحققها على المدى القريب.

بالحديث عن الشق الفندقى، نود التعرف على عدد الغرف والشقق الفندقية التى يضمها المشروع، وهل تم الاستعانة بشركة عالمية متخصصة لإدارة هذا الجزء بما يمثل نقطة جذب إضافية لـ«One Ninety»؟ 

يتكون فندق « Cairo W » من 400 غرفة فندقية، إلى جانب أن المشروع يتضمن فندق Business أخر « A Loft» فئة الأربع نجوم والذى يتضمن 300 غرفة فندقية ذات طبيعة خاصة لخدمة الشق التجارى والادارى داخل المشروع، بالإضافة إلى ذلك توجد نحو 500 شقة فندقية داخل المشروع على أعلى مستوى وحرصًا من الشركة على التعاون مع كبرى الكيانات الرائدة ذات الخبرة العالمية فى مجالها، نجحت «LMD» فى توقيع عقود شراكة مع « W » - إحدى العلامات الفندقية الفاخرة التابعة لمجوعة ماريوت العالمية- فهو أول مشـــروع بمصر يحصـــل على حق استخـــدام علامة تجــارية عالمية في قطاعها الســكني مثل W Residences Cairo  ولـ The Residences at St. Regis New Cairo والذى يعد أول تواجد لها فى أفريقيا بالكامل، و من المخطط البدء فى تسليمها فى الربع الأخير من 2024 بالإضافة إلى الفنادق العالمية مثل W Cairo  وAloft Hotels، هذه االعلامات التجارية التابعة لشركة ماريوت الدولية ستوفر كافة سبل الراحة والرفاهية للمقيمين من خلال الخدمات التى تتميز بها شركة ماريوت الدولية، مما يضمن للمقيمين والزوار أعلى مستويات الراحة والجوده ®   Whatever/Whenever الفريدة على مدار الساعة سواء  داخل الفندق أو خارجه، ليحظي كافة المقيمين W Residences Cairo & W Cairo hotel على نفس الخدمات التي تتيحها العلامة، بالإضافة إلى حمامات السباحة، النادي الصحي، صالة العاب رياضية، بيزنيس سنتر، ، ومجموعة لا حصر لها من الخدمات الفندقية المشتركة لكل من الفندق والشقق الفندقية والتي تضيف للمشروع مستوى غير مسبوق من رفاهية الحياة والمعيشة الفاخرة. 

وماذا عن منطقة الأعمال والجزء الخاص بالوحدات التجارية؟

حرصًا من الشركة على تقديم نموذجًا مغايرًا للمجتمعات العمرانية المتكاملة حرصت على اختيار موقع منطقة الأعمال «Business Quarter» بعناية فائقة لتكون بقلب المشروع، إيمانًا منها بأن بيئة العمل الجيدة تتطلب أن تكون جميع الممتلكات والأصول على مقربة من بعضها البعض، كما حرصت على تصميم كافة مباني المنطقة بمداخل خاصة، وإطلالة مباشرة على المنطقة الخضراء «Urban Park»، بالإضافة إلى تزويدها بمسارات من وإلى هذه المنطقة المفتوحة، وتضم منطقة الأعمال <> أربع مناطق متصلة (Quarters A, B, C & D) توفر  مساحات مكتبية متنوعة تطل جميعها على المساحات الخضراء  وتتوافر بها مجموعة من المقومات والخدمات على اعلى مستوى تضمن بيئة آمنة مستقرة ومحفزة على العمل والإنتاج، مثل البنية التكنولوجية الذكية المتكاملة التى تتناسب مع المتطلبات الحديثة للعمل، تقسيم المساحات مع ضمان الإضاءة الطبيعية، جودة البيئة الداخلية للمكاتب الإدارية مع سهولة الحركة والتواصل، و توفير نظم التأمين ضد الحرائق والسرقات والتهوية، الإدارة الحكيمة للموارد لزيادة فاعلية و كفاءة إستخدامها، لتقدم توازناً جمالياً بين إحتياجات العمل وأساسيات الراحة والحفاظ على الصحة العامة، فالمبنى الإدارى هو أحد المحددات التى تدل على مدى تقدم المجتمع لأن تطويره يتطلب إعتبار شروط معينة فى التصميم والتنفيذ والخدمات المتوفرة فيه.

كذلك تتوفر بـالـ <>  كل ما يحتاج إليه العاملين فى الشركات الكبرى والشركات الناشئة بداية من غرف اجتماعات و بها أحدث أجهزة ونظم العرض، واستراحة في الأدوار، وغرفة أرشفة ملفات ومساحات تخزين وقاعات لتنظيم واستضافة الفعاليات الكبرى، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم والكافيهات، وتتم خدمة مستخدمي المنطقة مصاعد على أعلى مستوى من الكفاءة، وموقف سيارات للزوار ومحطات خاصة لشحن السيارات الكهربائية، كما أن المشروع مصمم بالكامل لتيسير الحركة لذوي القدرات الخاصة، وفى إطار سعيها   لتقديم أفضل بيئة عمل لعملائها ، تعاونت الشركة  فى أعداد المخطط الرئيسي لمنطقة الأعمال «Business Quarter» مع شركة «SOM» لتصميم هذا الجزء، كما أسندت مهمة الإدارة لشركة «HILL INTERNATIONAL»، ما جعلها مكانًا مثاليًا لعمل كبرى الشركات العالمية والاختيار الأول للعديد من الأسماء المعروفة و منها شركة السيارات العالمية Aston Martin و البنوك مثل البنك المصري الخليجي EG Bank  والبنك العربي الافريقى الدولي AAIB .

أما تصميمات الجزء التجارى<>  يضم مجموعة من متاجر التجزئة ذات العلامات التجارية العالمية الفاخرة والتى تعرض أحدث إتجاهات الموضة والفنون، وايضًا عدد من المطاعم الفاخرة المتنوعة من مختلف المطابخ العالمية معتمدة على المساحات المفتوحة، لاسيما وأن الطقس فى مصر يسمح بذلك، كما تم التخطيط لأن تكون المحلات التجارية والمطاعم والكافتيريات على جانبى ممشى بطول الجزء التجارى، وهنا اشير إلى أن النسبة البنائية بالمشروع لا تتخطى حاجز الـ20% فى حين تم تخصيص باقى مساحة المشروع للمساحات الخضراء واللاند سكيب والبحيرات الصناعية.

وما هى أهم وسائل المواصلات الحديثة التى تخدم المشروع وتسهل مهمة الانتقال منه وإليه من مختلف المناطق داخل القاهرة الكبرى؟

من الضروري أن نشير إلى حجم ما كان يعانيه المطورين العقاريين فى السنوات الماضية للاجابة على سؤال المكاتب الاستشارية الدائم والمستمر حول نوع المواصلات الحديثة التى تقع بالقرب من مشروعاتهم، وهو ما تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن قامت الدولة بضخ مليارات الجنيهات لإنشاء شبكات طرق هائلة وتوفير وسائل مواصلات حديثة تتواكب مع النهضة العمرانية التى تشهدها مصر مؤخرًا، وكان من حظ مشروع « One Ninety» أن يكون ملاصق لإحدى محطات المونوريل، لذا سارعت الشركة للحصول على حق اطلاق أسم المشروع على محطة المونوريل، وتم تخصيص مدخل خاصTube  يصل ما بين المحطة إلي داخل المشروع لدخول وخروج الرواد، وهى ميزة تنافسية كبيرة لما يوفره ذلك من وسيلة نقل فريدة من نوعها تتوافر بها كافة عناصر الراحة والآمان بعيدًا عن الزحام المرورى.

بخبراتك العريضة واطلاعك الدائم على كافة تفاصيل السوق العقارى وما يضمه من فرص استثمارية واعدة، برأيك ما هى أبرز  الجوانب التى يفتقدها السوق المصرى والتى يجب على الدولة والشركات العقارية تداركها سريعًا فى الفترة المقبلة؟ وما هى استراتيجية «LMD» لاستقطاب الجنسيات الأجنبية المختلفة إلى المشروع؟

تصدير العقار هو الوسيلة الأكثر أهمية في الفترة المقبلة لتنشيط حركة البيع بالسوق العقاري المصري، لذلك فهو من أهم الملفات التى تتطلب تكثيف الجهود بها من أجل تقديم صورة واضحة وجذابة للعقار المصري بالخارج ، نظرًا لما تتميز به مصر من استقرار سياسي وأمني وطبيعة خلابة توفر كل عناصر التميز للعقار المصري وتجذب الاستثمارت إليها، ومن هنا يسعي كافة المعنين بهذا الملف سواء من قبل الدولة إلى تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه تقدمه وأول الخطوات التى يجب أن تقوم بها الدولة هى تيسير إجراءات التسجيل حتى الوحدات الoff plan  وكذلك تسهيل إجراءات الإقامة والجنسية وهى أمور هامه جدا.

وفى إعتقادى أن السوق العقارى المصري يقع على عاتقه دور كبير في فكرة استهداف العميل الأجنبي، فمن خلال متابعتى لحركة مبيعات الشركات العقارية أرى أن  الجزء المصدر للعملاء الأجانب مازال متواضعًا للغاية وذلك بالرغم من علاقات مصر السياسية والاقتصادية القوية على سبيل المثال بدول مجلس التعاون الخليجى الذين يرحب مواطنوها بامتلاك عقارات داخل مصر، واعتقد أن العائق الوحيد الذى حد من تصدير العقارات المصرية لمواطنى هذه الدول هو مستوى الخدمات المقدمة فى المشروعات فهو ليس ما اعتادوا الحصول عليه، وأعتقد أن نظرة المواطن الخليجى للسوق العقارى المصرى ستتغير عندما يلاحظ تواجد علامات تجارية عالمية بشكل كبير فى مصر مثل العلامة الفندقية «W»، مما يسهل علينا استهداف تلك الأسواق فى المرحلة القادمة. 

وهنا أشير إلى أن العميل الأجنبى  بشكل عام الذى يستهدف الاستثمار فى  القطاع العقاري دائما ما يبحث عن الفرص  والعائد الاستثمارى المناسب فى أى دولة وعندما يجدها لا يتردد فى ضخ استثماراته للظفر بها، لذا حرصت «LMD» على فتح أسواق جديدة  واستهداف جنسيات مختلفة، لاسيما بعد أن وفرت البيئة المناسبة داخل مشروعها  لتحقيق أكبر عائد استثمارى لعملائها، لذا ستعمل على تصدير الجزء الخاص بالوحدات الفندقية الملحقة بالمشروع إلى العملاء الأجانب، من خلال ما نمتلكه من  شبكة فروع ومكاتب منتشرة فى عددًا كبير من الدول العربية والأجنبية تساعدنا فى تسويق منتجاتنا بسهولة لكافة الجنسيات.

كأحد أبرز  العاملين بالقطاع العقارى، ما هى رسالتك لراغبى شراء العقار، وبنظرك هل الوقت الراهن مناسب للشراء أم  البيع، خاصة أنه فى أوقات الأزمات دائما ما تقتنص الفرص؟ 

نصيحتى لأى شخص مقدم على شراء عقار ضرورة النظر إلى ثلاث معايير مهمة قبل اتخاذ قراره، أولها مدى استقرار الدولة التى -يرغب بشراء عقارات فيها-سياسيا وأمنيًا،  أما المعيار الثانى فيعتمد على قوة اقتصادها ونظرة مؤسسات التصنيف الدولية لها، وبالقياس على الحالة المصرية  فأن مصر تشهد استقرارًا أمنيا وسياسيًا كما يشهد الاقتصاد المصري انتعاشة تاريخية  لم يشهدها من قبل بشهادة كبرى مؤسسات التصنيف الدولية،خاصة على مستوى السوق العقارى الذى ينمو بمعدلات مطردة، أما المعيار الأخير فيكمن فى أسم الشركة وسابقة أعمالها فى السوق العقارى وموقع مشروعها  وما يقدمه من خدمات.

أما عن كون الوقت الراهن مناسب للشراء أو  البيع، فأعتقد أن الموجة التضخمية التى ضربت العالم كإحدى التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا، سيكون لها تأثيرًا مباشرًا على ارتفاع الأسعار بشكل عام بما فيها أسعار العقارات، وبالحديث عن « One Ninety» ؛  فنظرًا لما يتمتع به المشروع من موقع فريد لا مثل له، لذا من المتوقع أن ترتفع أسعار وحداته بشكل مطرد خلال الفترة المقبلة مما يمثل عائدًا استثماريًا جيدًا لكل من يرغب فى استثمار مدخراته، وهنا أشير إلى أن الشركة حرصت على تلبية رغبات العملاء من خلال إتاحة مساحات متعددة منها على سبيل المثال أن الوحدات الإدارية تبدأ مساحتها من 140 متر، حرصا من الشركة على استقدام كبرى البراندات والشركات العالمية وبالفعل نجحنا في اجتذاب شركات عالمية حصلت على مباني إدارية كاملة وليس مجرد  مكاتب فقط.