اعرف أسعار القمح في مصر اليوم بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا


الخميس 24 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
حمدي بكري

تتابع عن كثب العديد من الدول أسعار القمح وذلك عقب اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية حيث جاءت الأسعار اليوم في مصر للقمح على النحو التالي:

القمح الروسي بروتين 12.5%

استقر سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل سعر الطن 5،560 جنيهًا.

القمح الأوكراني بروتين 12.5%

استقر سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 5،530 جنيهًا للطن، في السوق المحلي.

القمح الأوكراني بروتين 11.5%

حافظ سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% على قيمته الشرائية، ليسجل 5،530 جنيهًا للطن، في السوق المحلي.

أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو

وصعدت أسعار العقود الآجلة للقمح في الجلسة الصباحية في بورصة شيكاغو للتجارة بعد قصف روسيا لأوكرانيا أمس حيث تعتبر المنتج الرئيسي للقمح.

وقفز عقد مارس لتداول القمح بمقدار 50 سنتًا، ليصل إلى 926 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة ارتفاع 5.17%. 

كما انتعشت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 50 سنتًا، لتصل إلى 934.75 سنتًا لكل بوشل.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعار القمح عالميًا في ظل التوترات الجيوسياسية.

اجتماع رئيس الوزراء

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد عقد اجتماعًا أمس، أكد خلاله أن الحكومة المصرية تتابع عن كثب تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، ونطاق تداعياتها على الصعيد العالمي، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية.

وأضاف أن مثل هذه الأحداث يكون لها تأثير واضح على أسعار عدد من السلع الأساسية على مستوى العالم، مؤكدًا أننا منذ بدء الأزمة عكفنا على دراسة مدى تأثيرها المحتمل على عدد من السلع وعلى رأسها القمح.

وتابع: «لدينا احتياطي كاف من القمح لمدة تزيد على 4 أشهر، وننتظر بدء الموسم الجديد لتوريد القمح المحلى خلال شهر أبريل المقبل، الحكومة لديها حلول لتوفير القمح في حالة تأزم الموقف عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول، وهو ما يتم بالفعل».

وقال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المواطن يدفع 7% فقط من قيمة رغيف الخبز، موضحًا أن اللجنة الوزارية أجرت دراسة حول كل شيء بخصوص رغيف الخبز من أجل زيادة سعره، حيث إن سعر رغيف الخبز المدعم لم يتحرك من 34 عامًا، رغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية لبرنامج صالة التحرير، أن مصر تستورد قمحا من 16 دولة معتمدة، موضحا أنه فى حالة حدوث أمر جديد بين روسيا وأوكرانيا سيجرى اللجوء لـ14 دولة أخرى.

وأكد أن تحرك رغيف الخبز سيكون معه مظلة اجتماعية، حيث إنه خلال الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من هذا الأمر وسيكون هناك رفع لسعر رغيف الخبز، لافتًا إلى أن الجميع عليه ترشيد استخدام رغيف الخبر، كما أن الأوضاع العالمية والأحداث بين روسيا وأوكرانيا سينتج عنها زيادة فى سعر القمح.