الاتحاد الأوروبي يحظر شراء السندات الروسية أسوةً بالعقوبات الأمريكية


الاربعاء 23 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً

من المرتقب أن يحظر الاتحاد الأوروبي شراء السندات الحكومية الروسية، في إطار العقوبات المقترحة، بعد اعتراف موسكو بالمناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا، وهي خطوة تتماشى مع الإجراءات الأمريكية الجديدة.

ومن شأن العقوبات حظر شراء أو بيع "الأوراق المالية القابلة للتحويل والأدوات المصدرة في سوق المال" من جانب روسيا أو حكومتها، أو البنك المركزي الروسي، أو الكيانات التي تعمل نيابةً عن الأخير، وفقاً لمسودات الوثائق التي اطلعت عليها "بلومبرج".

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على حزمة العقوبات أمس الثلاثاء، ومن المقرر نشر التفاصيل اليوم الأربعاء، وفقاً لدبلوماسيين رفضوا الكشف عن أسمائهم في أثناء مناقشة الاستعدادات السرية.

أقرَّ كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بأن هذه الجولة من العقوبات ستكون محدودة النطاق، ومن غير الواضح مدى تأثير هذه الإجراءات في روسيا، التي تستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة والاحتياطيات الأجنبية المرتفعة.

وتراجعت السندات الروسية بالعملة المحلية نحو 14% منذ بداية 2022، في أسوأ أداء بالأسواق الناشئة، وفقاً لمؤشرات "بلومبرج". وارتفع العائد على السندات الروسية بالدولار المستحقة في 2047 لليوم الخامس يوم الأربعاء إلى 5.9%، مسجلاً أعلى إغلاق في ثلاث سنوات.