هاني ميلاد: 30 ألف تاجر إجمالي صناع الذهب في مصر.. وإنشاء شركة قومية لتوفير المعادن النفيسة خطوة إيجابية


الاحد 20 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

أوضح المهندس هاني ميلاد، رئيس شعبة تجار الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، أن عدد العاملين في قطاع صناعة الذهب داخل مصر يصل بنحو 30 ألف تاجر بمختلف ربوع ومحافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أن عمليات الحصر والتدقيق لا تزال مستمرة منذ أن الحملة التي أطلقتها الغرف لتسجيل بيانات العالمين في القطاع.

وأضاف ميلاد، في تصريحات خاصة لـ "العقارية، أن غرفة صناعة الذهب والمجوهرات أطلقت حملة لتشجيع تجار الذهب على تسجيل بياناتهم ضمن القاعدة الخاصة بشعبة تجار المجوهرات؛ لكي يكون هناك مرجعًا وحصرًا دقيقًا لأعدادهم، مؤكدًا أن المبادرة لاقت إقبالاً كبيرًا من التجار، ولا تزال عملية الحصر مستمرة حتى هذه اللحظة، وستظهر ثمارها في المستقبل القريب.

واستطرد رئيس شعبة تجار الذهب أن القطاع شهد تطورات كبيرة في صناعته؛ ما ألزم مجلس الشعبة الجديد بضرورة إجراء حصر دقيق وشامل لجميع العاملين وهذا ما أبرز دور المجلس؛ خاصة في ظل ارتفاع عدد التجار القادرين على تصدير المنتجات الذهبية إلى الخارج؛ سعيًا لخلق حالة من الانتماء بين تجار الذهب جميعًا للغرفة ككيان يجمعهم ويخدمهم ويدافع عن مصالحهم.

واستكمل أن هناك جانبين تقوم عليهما صناعة الذهب، أولهما "الجانب التقني" والذي يشهد تطورات كثيرة تصب في صالحه، وثانيهما "التشريعي" والذي يسير بمحاذاة الجانب الأول؛ لكي تصبح مصر قاعدة تستوعب مستثمرين جدد في هذا القطاع الضخم. 

وأثني ميلاد على قرار وزارة التموين إنشاء شركة تعمل على توفير المعادن الثمينة للعاملين في مجال صناعة المشغولات الذهبية والمجوهرات، من أجل دعم الورش الصغيرة، ورفع كفاءة التصميمات وتطويرها ومساعدتها على عمليات التسويق؛ لضمان رفع جودة المنتجات في تلك الصناعة الهامة، مؤكدًا أن وجود كيان قوي وتابع للدولة يعمل على توفير متطلبات سوق المشغولات الذهبية هو في حد ذاته شيئًا مشجعًا ويساهم في خلق استثمارات قوية.

وأكد أن وجود هذه الشركة سوف يسمح بدخول الدولة في دائرة هذه الصناعة وستصبح لها دورًا مهما بإكمال حلقة منقوصة كان من الصعب تنفيذها على مستوى التجار، موضحًا أنه حتى هذه اللحظة لم يتم الكشف عن الشكل الذي ستكون عليه الشركة أو طبيعة العمل الذي ستقوم به، حيث لازالت كل هذه الأمور تحت الدراسة، ولم يتم الاستقرار على التفاصيل الدقيقة الخاصة بها.

واعتبر ميلاد أن معرض "نيبو 2022" للذهب والمجوهرات والذي ينظم في مصر للمرة الاولى بتاريخها خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير الجاري سيضعها على خريطة المعارض المتخصصة في تجارة الذهب والمجوهرات، وذلك بمشاركة نحو 30 شركة ما بين عارضين للذهب والمجوهرات والصناعات المكملة، فضلًا عن مشاركة قطاع الفضة في فعاليات هذا المعرض أيضًا.