«مونت كارلو» تتصدر أغلى 10 مناطق عقارية سكنية في العالم.. و«مومباي» تتذيل القائمة


الاحد 20 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

يعاني العالم في الآونة الأخيرة من أزمة التضخم العالمي التي سادت غالبية دول العالم، حيث يتصدر السوق العقاري أولى الأسواق المتأثرة بارتفاع الأسعار عالميًا، حيث تختلف على حسب سعرها وطبيعة موقعها من مدينة لأخرى.

وترصد جريدة «العقارية» تقريرًا عن أغلى 10 مناطق عقارية سكنية في العالم خلال العام الحالي:

تأتي مدينة مونت كارلو على رأس المناطق الأغلى في العالم، حيث تتمتع المدينة بسواحلها الساحرة وشواطئها الرملية الرائعة والحياة الليلية التي تجعلها ذات طبيعة خلابة، ومن ثم جعلتها الأغلى للمرة الثانية على التوالي، حيث يقدر سعر المتر بنحو 4420 دولار أمريكي؛ حيث هناك فارق شاسع بينها وبين مدينة موسكو الروسية التي انتزعت الوصافة خلفها بفارق يصل لنحو 2483 دولارًا.

وتأتي مدينة موسكو الروسية في المركز الثاني، حيث تقدمت مركزا واحدًا بعد أن كانت في المرتبة الثالثة خلال 2021 مدعومة بالنمو الاقتصادي بشكل عام وارتفاع أسعار النفط ومشتقاته في الفترة الأخيرة، فضلا عن ارتفاع أسعار العقارات السكنية خلال النصف الأول من العام الماضي، ووصل سعر المتر المربع الواحد نحو 1937 دولار أمريكي.

واحتلت مدينة لندن الملقبة "مدينة الضباب" المركز الثالث؛ لتكن الحصان الأسود بين المناطق العقارية الأغلى، حيث وصل سعر المتر لنحو 1928 ألف دولار.

وفي المركز الرابع، جاءت مدينة نيويورك الأمريكية الملقبة "المدينة التي لا تنام"، حيث تراجعت من المركز الثاني إلى السادس بسبب أزمة الائتمان الدولية، وما يحدث في الولايات المتحدة حاليا، حيث وصل سعر المتر في بعض مناطقها إلى حوالي 1384 ألف دولار.

واحتلت مدينة هونج كونج المركز الخامس، والتي تلقب بـ"جنة التسوق"، ما جعل عدد السكان فيها يتزايد ونقص دائم في عروض العقارات السكنية؛ بسبب ندرة الأراضي وجاءت هونغ كونغ في المرتبة الخامسة بالنسبة لارتفاع أسعار السكن، حيث قدر سعر المتر نحو 1373 دولار أمريكي.

وجاءت مدينة باريس، العاصمة الفرنسية لتحتل المركز السادس، حسب إحصائيات المدن العشر الأغلى مناطق عقارات سكنية في العالم، وقد بلغ سعر المتر نحو 1126.20 دولار أمريكي، وتشتهر المدينة بأنها عاصمة الموضة في العالم.

ويهبط سعر المتر لنحو 1103 دولار أمريكي في مدينة طوكيو، عاصمة اليابان، حيث ارتفع سعر السكن في طوكيو، ولا تعتبر مدينة طوكيو من المدن التي تتوقف فيها الحياة في المساء، ولكن في الواقع تبدأ حياة أخرى في هذا الوقت، حيث تنتشر البارات والمطاعم والملاهي الليلية والأماكن الترفيهية المميزة التي تستقبل الأسر من كل مكان، وفي العادة تظل هذه الأماكن مفتوحة حتى الشروق.

وتحتل مدينة سنغافورة المركز الثامن في قائمة الأغلى بمناطق عقارات سكنية في العالم، حيث وصل سعر المتر نحو 901.20 دولار أمريكي، ويرجع ذلك إلى تحول المدينة إلى مجال جذب للسياحة، وخاصة السياحة التعليمية.

وفي المركز التاسع، تحتل مدينة روما العاصمة الإيطالية هذه المرتبة ضمن قائمة أغلى 10 مناطق عقارات سكنية في العالم بسعر 851.50 دولار أمريكي للمتر الواحد، وتشتهر المدينة العريقة بالآثار القديمة، وتعتبر من أكثر المدن الأوروبية ازدحاما.

ونختتم القائمة بالدولة الأكثر تكدسا بالسكان، حيث جاءت العاصمة الهندية مومباي في المركز العاشر بسعر 851 دولار أمريكي للمتر الواحد، حيث تُعد المدينة الأكبر من حيث عدد السكان في الهند، والرابعة على مستوى العالم، وهى من أكثر المناطق الحضرية المكتظة على مستوى العالم، حيث يُقدَّر عدد سكان منطقة مومباي كاملة عام 2020م بحوالي 20,411,274 نسمة، وسكان المدينة منها فقط يبلغ 12,478,447.