ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم للسيطرة على الموقف الوبائي لـ«كورونا»


الاربعاء 16 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
آدم إبراهيم

أصدرت مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عددا من القرارات للسيطرة على الموقف الوبائي لجائحة كورونا، على رأسها توفير الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا بعد 3 شهور من موعد الجرعة الثانية للمسنين فقط فوق 65 عاما.

ورصدت الحكومة، انخفاضا في أعداد إصابات «كوفيد-19» على مستوى البلاد، خلال تقرير رصد الحالة الوبائية في الفترة من فبراير 2020 حتى 14 فبراير من العام الجاري.

وأكد التقرير أن أكثر الإصابات نتيجة المتحور «أوميكرون» في البلاد كانت بين فئة الشباب والأطفال، بالمقارنة بحالات متحور «دلتا» الذي تسجل معظم الإصابات فيه بين فئة كبار السن.

كما أظهر التقرير معدلات منخفضة لنسب الحالات الإيجابية في فحوص الاطمئنان على الحالة الصحية، وكذلك الخاصة بفحوصات السفر، التي تم فحصها سواء بالمعامل المركزية لوزارة الصحة، أو المعمل المرجعي للمستشفيات الجامعية، أو معامل القطاع الخاص.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، إنه تقرر توفير الجرعة التعزيزية بعد 3 شهور من الجرعة الثانية للمرحلة العمرية فوق 65 سنة، مع مد مهلة التطعيم بها لشهرين بعد إرسال الرسالة، إضافة لتوفير دواء «مولنوبيرافير» في الصيدليات الحكومية بعد قصره في وقت سابق على مستشفيات العزل، بعد نجاح الشركات المصرية في تصنيعه محلياً وضخه بالأسواق.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى توفير اختبار «Rapid antigen test» للمواطنين في الصيدليات.

كما تم التعاقد لتوفير عقار «باكسلوفيد» الذي تنتجه شركة فايزر، وعقار «إيفوشيلد» الذي تنتجه شركة إسترازينكيا، وتوفيرهما في جميع المستشفيات الحكومية، مع توزيعهما على مراكز علاج الأورام وزراعة الأعضاء كمرحلة أولى، على أن يتم توزيع المرحلة الثانية على مرضى الغسيل الكلوى.

وقررت الحكومة تفعيل تطبيق «Visit Egypt»، عبر زيارة الموقع الإلكتروني.