«قناة السويس على قضبان».. تفاصيل أول قطار سريع يربط البحرين الأحمر والمتوسط


الاربعاء 09 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
أية حرب

تسعى

وزارة النقل لتنفيذ خط سكة حديد كهربائي بطول 543 كيلو مترا

وبسرعة 250 كيلو مترا يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط (العين السخنة – 6 أكتوبر-

العلمين – برج العرب – الإسكندرية)، و يعد الخط الأطول والأضخم في الشرق الأوسط.

وتقوم

الوزارة بتنفيذ مشروع أول خط قطار سريع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بطول

460 من العين السخنة حتى العلمين، فيما تمتد المرحلة الثانية من العلمين حتى مرسى

مطروح بطول 200، ويبلغ عدد محطات المشروع 20 محطة تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة

إقليمية.

ويساهم المشروع فى ربط العاصمة الإدارية

الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية سريعة لنقل الركاب والبضائع، وتتميز

قطاراته بسعة نقل أعلى وتساعد على تقليل الازدحام المرورى وتحقق أمان أعلى للركاب

وتساهم فى خدمة المجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة على طول المسار.

والجدير

بالذكر أن شركة سيمنس الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية، وقعت  عقداً مع القاهرة لإنشاء أول شبكة سكك حديدية

كهربائية في مصر، والتي ستوّرد من أجلها في المرحلة الأولى قطارات فائقة السرعة

وقطارات إقليمية ووحدات للتحكم في الإشارات وتقنياتها، في صفقة تقدر قيمتها بـ3

مليارات دولار.

وقال

رئيس مجلس إدارة الشركة، رولاند بوش، في القاهرة اليوم الأربعاء، إنه تم الآن

توقيع عقد لإنشاء أول 660 كيلومتراً من الشبكة فائقة السرعة المخطط لها، والتي

يبلغ إجمالي طولها 1800 كيلومتر.

 ووصف بوش المشروع بأنه «قناة السويس على قضبان

بالنسبة للاقتصاد المصري»، مشيرا أنه يربط البحر الأحمر بالمتوسط، مضيفاً أن الخط

سيقلص زمن الرحلات بما يصل إلى النصف.

وشهد

التوقيع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحضور وزير النقل كامل الوزير، والسفير

الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان.

وإلى

جانب سيمنس، تقدم اتحادان صينيان ومجموعة ألستوم الفرنسية بطلب للحصول

على الصفقة الكبيرة. وقال بوش: لا يمكنك إنجاز مشروع كهذا بدون دعم

سياسي، معرباً عن شكره للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. وفي المرحلة

الأولى، تعتزم شركة سيمنس بالتعاون مع شركتي "أوراسكوم للإنشاءات"

و"المقاولون العرب" بناء خطط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع بطول 660

كيلومتراً من الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط إلى العين السخنة المطلة على البحر

الأحمر. والعين السخنة ميناء ومجمع صناعي رئيسي يقع إلى الجنوب مباشرةمن قناة

السويس، أسرع رابط بحري بين أوروبا وآسيا.

ووفقاً

لبيان تم نشره على صفحة رئاسة الوزراء المصرية على موقع فيسبوك، فقد جرى توقيع عقد

تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عاماً وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار

الكهربائي السريع (السخنة - الإسكندرية- العلمين - مطروح) بطول 660 كلم، وبتكلفة

إجمالية تبلغ 4,45 مليار دولار. ويذهب ثلثا قيمة العقد إلى سيمنس، بحسب بيانات

رئيس فرع النقل في الشركة "سيمنس موبيليتي"، ميشائيل بيتر.

وذكر

بيتر أن قطارات الركاب سيُجرى تصنيعها في مصانع الشركة بكريفيلد، بينما سيُجرى

تصنيع القاطرات التي ستُستخدم في حركة نقل البضائع في كريفيلد وميونخ، وسيُجرى

إعداد التقنيات الخاصة بإشارات السكك الحديدية في براونشفايغ، وقال:

"المصريون يشترون أحدث" ما هو موجود.

ومن

المقرر أن يربط مساران إضافيان من الشبكة الجديدة العاصمة القاهرة، بسكانها البالغ

عددهم 20 مليون نسمة، على طول نهر النيل بأسوان، والأقصر بسفاجا عبر الغردقة.

والمنتظر إتمام المفاوضات بشأن هذا التوسع خلال الأشهر المقبلة. وقال بوش:

"هذا المشروع الرائد سيوفر فرص عمل، وسيحفز النمو الاقتصادي، وسيحسن نوعية

الحياة لملايين الناس"، مضيفاً أن الخط الأول وحده مصمم لاستيعاب 30 مليون

مسافر ونقل حمولة بضائع تقدر بـ 3,1 مليون طن-كيلومتر سنوياً.

من

المقرر تشغيل المرحلة الأولى في الشبكة الجديدة تدريجياً خلال الفترة من عام 2023

حتى عام 2027. وقال وزير النقل المصري، اللواء كامل الوزير: "المشروع سيساعد

أيضاً في دعم السياحة عبر وسيلة نقل سريعة وحديثة وآمنة". وأوضح وزير النقل

بأن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع) يربط بين مدينة العين

السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مروراً

بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج

العرب والعلمين، بطول 660 كلم، ويشتمل على 21 محطة.

وتعرض

«العقارية» 10 معلومات عن أول خط قطار سريع يربط البحرين الأحمر والمتوسط

يمتد المشروع بأطوال 660 كم.

المشروع ينطلق من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مرسى مطروح على

ساحل البحر المتوسط.

يمر المشروع خلال مساره بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية

والعلمين.

يتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين حيث المرحلة الأولى تمتد بطول 460 من العين

السخنة حتى العلمين ومخطط إنهاء تنفيذها خلال عامين.

المرحلة الثانية من المشروع تمتد من العلمين حتى مرسى مطروح بطول 200.

عدد محطات المشروع تبلغ 20 محطة تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة إقليمية.

السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة.

مخطط تشغيل بالمشروع بعد تنفيذه 5 قطارات سريعة بسرعة تشغيلية 200 كم/ الساعة وعدد

24 قطار إقليمي ستسير بسرعة 160 كم/الساعة.

 9ـ تكلفة تنفيذ هذا

المشروع تصل إلى نحو 9 مليارات دولار 

10ـ

ينفذ المشروع تحالف من الشركات المصرية وشركة سيمنز العالمية.