«عودة الصقيع».. تحذير عاجل من الأرصاد من طقس الغد


الثلاثاء 08 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من انخفاض كبير في درجات الحرارة وموجة اضطراب وعدم استقرار جوي تضرب البلاد غدًا الأربعاء، على الرغم من استقرار الأحوال الجوية في مصر خلال الـ48 ساعة الماضية وحتى مساء اليوم الثلاثاء.

وتنصح هيئة الأرصاد الجوية المصرية المواطنين بعدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة اليوم والتي تسجل فيه درجة الحرارة العظمى على القاهرة 22 درجة مئوية خلال النهار، ويسود معها طقس مائل للدفء إلى دافئ نهارًا.

وأوضحت الهيئة أنه بداية من غدٍ الأربعاء، من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ يصل إلى نحو 5 درجات مئوية، ويظهر هذا الانخفاض ملحوظًا خلال ساعات الليل خاصة المتأخرة منه وفي الصباح الباكر، وتصل الصغرى على شمال الصعيد إلى 6 درجات مئوية.

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بوحدة الإنذار المبكر بمخاطر الطقس بهيئة الأرصاد الجوية، أن النماذج العددية التي تتابع من خلالها هيئة الأرصاد، رصدت حالة سريعة من التقلبات الجوية في حالة الطقس، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ومن المتوقع أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 17 درجة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، أن نشاط الرياح غدًا هو ما يسهم في الشعور بانخفاض درجات الحرارة، حيث تنشط رياح شمالية غربية قادمة من البحر المتوسط.

وكشفت أن سبب الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة التي تشهده مصر مع الساعات الأولى من الصباح الباكر، وأرجعت ذلك إلى وجود منخفض جوي على البحر المتوسط ومنخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد والسواحل الشمالية والوجه البحري.

كما أكدت غانم على أن نشاط الرياح القادمة من على سطح البحر المتوسط والمحملة بنسب رطوبة عالية، تتسبب في اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية، وتتراوح سرعات الرياح ما بين 50 إلى 70 كم/ الساعة، وفقا لما رصدته هيئة الأرصاد المصرية.