الرئيس السنغالي ووزير الخارجية الجزائري يؤكدان أهمية تعزيز دور الاتحاد الأفريقي


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً

أكد الرئيس السنغالي ماكي سال ووزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ضرورة تعزيز الدور القيادي للاتحاد الأفريقي في حل المشاكل والأزمات والنزاعات التي تهدد حالة الأمن والاستقرار في أفريقيا.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس السنغال ورئيس قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية خلال هذا العام، لوزير الخارجية الجزائري، اليوم الأحد، بأديس أبابا، حيث سلمه "لعمامرة" رسالة خطية من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية - في بيان لها اليوم - أن تبون أعرب، خلال هذه الرسالة، عن دعم بلاده للسنغال عقب توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي لتتمكن من أداء مهامها في خدمة قضايا القارة.

من جانبه، أعرب الرئيس السنغالي عن تطلعه إلى لقاء قريب مع الرئيس الجزائري، وإلى العمل معه لتوطيد العلاقات الثنائية، والدفع بالجهود المشتركة لتجسيد الأجندة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية المستدامة.

وبحسب بيان الخارجية الجزائرية، شكل اللقاء فرصة لاستعراض مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية على الساحة القارية، حيث تناول الطرفان أبرز البنود المدرجة على جدول أعمال القمة الحالية، وآفاق بلورة التوافقات الضرورية بين الدول الأعضاء، بما يحفظ وحدة المنظمة ومصداقية عملها.

كما تطرق الرئيس السنغالي ووزير الخارجية الجزائري إلى العلاقات الثنائية وسبل توطيدها، حيث تم الاتفاق على تنشيط مختلف آليات التعاون والتشاور الثنائي، وكذلك الرفع من وتيرة تبادل الزيارات الثنائية.

وعلي صعيد أخر، بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مع نظرائه من دول توجو وتشاد وأوغندا وجيبوتي العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ 40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والتي انطلقت، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية -في بيانها- أن لعمامرة أجرى محادثات مع وزير الخارجية والتعاون والتكامل الأفريقي لجمهورية توجو، روبرت دوسي، حيث استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع في جمهورية مالي الشقيقة، وآفاق دعم جهود السلم والمصالحة لإنهاء الأزمة، كما تبادلا وجهات النظر حول أهم البنود المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي.