الرئيس التنفيذى لجوميا مصر: 30% نسبة التجارة الالكترونية من اجمالي المعاملات التجارية


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً

هذه خطتنا للتوسع بخدماتنا في المحافظات خلال 2021

كورونا خلق شريحة جديدة من العملاء والدفع الالكتروني في تزايد مستمر

نتشارك مع الحكومة في نقاشات قوانين المعاملات الالكترونية لتطوير المنظومة

45 مليار دولار حجم سوق توصيل الطعام العالمي

الازياء والبقالة والاجهزة تشهد رواجا على المنصة ..والأسعار ميزة تنافسية لا غنى عنها

كتب/ وائل الطوخي

قال المهندس هشام صفوت الرئيس التنفيذى لشركة جوميا مصر المتخصصة في التجارة الالكترونية أن الشركة تستهدف تطوير حجم أعمالها وزيادة معدلات نموها خلال الفترة المقبلة  موضحا محاور إستراتيجية الشركة  لتعزيز بيئة العمل الرقمي في مصر ومساندة خطة التحول الرقمي و اتجاه الشركة  لدعم رؤية التنمية المستدامة بالإضافة إلى تطوير العلاقات الاستراتيجية مع الحكومة والقطاع الخاص وهو ماكشفه خلال حوار خاص مع "العقارية" على النحو التالي:

ما هي خطة جوميا لتوسيع حجم أعمالها في مصر خلال 2021؟

جوميا تحاول الوصول إلى شريحة أكبر وأوسع من العملاء  بسهولة وهذا يرجع إلى زيادة الاتفاقات مع الكثير من العلامات التجارية وعرضها بسعر حصري على الموقع لزيادة إقبال العملاء على منصتنا الإلكترونية وجوميا تقوم بالفعل بالتوصيل الى جميع المحافظات ونسعى دائمًا جاهدين الى تحسين خدماتنا وتقليل مصاريف الشحن وتحسين تجربة الشراء للعميل وكذلك تزويد العملاء وشركاء النجاح بخدمات جوميا اللوجستية حتى نتمكن من  توصيل الطلبات للعملاء في أسرع وقت وبأحسن جودة. 

كيف أثرت ازمة فيروس كورونا على استراتيجية جوميا .. وحجم مبيعات ونشاط الشركة داخل  مصر؟ساهمت ازمة كورونا في تسريع تغير نمط الشراء بالنسبة للمستهلك المصري الى الاون لاين.. كيف ترى ذلك ؟ وما هو حجم التجارة الإلكترونية في مصر وما هو نصيب جوميا منها؟

أثرت بزيادة ايجابية بالوصول إلى عملاء جدد والبقاء على العملاء الحاليين بتوفير السلع الاستهلاكية والأساسية وبالتركيز على احتياجات العميل وتزويدها له بأفضل الأسعار وبالتالي  بدأت تتزايد قاعدة العملاء ونطمح من زيادة قاعدة العملاء الحاليين بتقديم افضل العروض والاسعار وإطلاق خدمات جديدة لتلبية احتياج العملاء مثل جوميا فوود لمساعدة العملاء على تسهيل حياتهم من خلال الاعتماد على منظومة شراء الطعام  لأن  جائحة انتشار فيروس كورونا فرضت على الجميع أفكار جديدة وتوسيع دائرة الاهتمام من خلال توفير كل ما يحتاجه العميل عبر منصات التجارة الإلكترونية ، وبالاضافه ايضا الي خدمات جوميا اللوجستية للعملاء  والشركاء لتوصيل المنتجات والبضائع خاصة في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر واعتمادا على خبرات جوميا المتراكمة في هذا المجال من خلال Jumia Services وتطوير استخدام التكنولوجيا  وكذلك تطوير المنصات الحالية.

في خلال الازمة استطعنا في جوميا مع شركائنا توفير كل احتياجات العملاء من المنتجات والسلع الأساسية بأفضل الأسعار ومن ناحية أخري استطعنا مساعدة الماركات العالمية والمحلية لتلبية احتياجات العملاء في ظل غلق المحال والمولات، و أيضا استطعنا مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة الاستمرار في العمل عن طريق منصتنا حيث أصبحت التجارة الإلكترونية طوق نجاه للمشاريع الصغيرة في ظل أزمة كورونا

ومن ناحية أخرى قمنا بتشجيع عملائنا بالدفع الالكتروني و اطلاق طرق توصيل جديدة للحفاظ على صحة عملائنا و فريق عمل جوميا.

بالطبع تغيير نمط الشراء من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة وهذه الظروف جميع العملاء تخلوا عن العادات التقليدية في التسوق عبر الأسواق والمحلات التجارية المعتادين التسوق من خلالها، وأصبحوا الآن يستخدمون خدمات التسوق عبر الهاتف وهذه فرصة جيدة تفتح الطريق للتجارة الإلكترونية في إمكانية كسب هذه الشريحة من الجمهور فهو على استعداد مواكبة العصر التكنولوجي  فالتجارة الالكترونية اصبح حجمها يتراوح ما بين 25 إلى 30% في مصر،حيث من المتوقع عدم التخلي عن هذا السلوك بعد انتهاء الازمه بل سيظل يمارسون التسوق عبر الإنترنت وهذا الذي نراهن عليه. 

ماذا عن نسب نمو أعمال الشركة وعدد الزوار وعمليات البيع خلال 2020 والمستهدف خلال 2021 ؟

هناك زيادة ايجابية في عدد الزوار نتيجه للوصول إلى قاعدة عملاء جدد والبقاء على العملاء الحاليين بالحصول علي افضل الاسعار والخدمات ونطمح في زيادة قاعدة العملاء الحاليين بتقديم افضل العروض والاسعار وإطلاق خدمات جديدة لتلبية احتياجات المواطن المصري.  

ما هي أبرز السلع والمنتجات التي تشهد رواجا بيعيا على جوميا ؟ كم يبلغ اجمالي التخفيضات التي قدمتها جوميا على معروضات منصتها خلال 2020؟

الأزياء والبقالة وأدوات التجميل والأجهزة الإلكترونية والسلع الإستهلاكية والأدوات المنزلية والمستلزمات الرياضية والكمبيوتر وغيرها، كما نسعي في 2020 وطوال الوقت بتقديم افضل العروض من العارضين علي جوميا وهذا يرجع الي الاتفاقات مع الكثير من العلامات التجارية وعرضها بسعر حصري على الموقع

اعلنت جوميا عن دخول سوق توصيل الطعام من خلال طرح منصة جوميا فوود ..كم يبلغ حجم استثمارات الخدمة الجديدة وماذا عن أبرز المزايا التنافسية التي تقدمها جوميا فود بالسوق  المصري؟

سوق توصيل الطعام عالميا يبلغ 45 مليار دولار في عام 2020 وفقا لمورجان ستانلي. كما أن السوق المصرية الذي يصل تعداده الى أكثر من 100 مليون نسمة مرشح للنمو في خدمات التوصيل.  ويتميز تطبيق Jumia Food بأنه يعتمد على نفس البيانات المستخدمة في جميع تطبيقات جوميا ويتم تحميله على أجهزة الأندرويد والايفون. ويوفر العديد من أنواع الطعام المختلفة التى تقدم من كبرى المطاعم المشهورة، كما أنه سهل الاستخدام وان منصة جوميا فوود هي البداية و سيتبعها مزيد من الخدمات.

 الدفع الالكتروني لمشتريات الاون لاين احد الاشكاليات التي تواجه منظومة التجارة الالكترونية خاصة أن البعض يرى ضعف ثقافة السداد الالكتروني او ثقة المستهلكين..كيف ترى جوميا ذلك ؟ وما أبرز مظاهر تطوير عمليات الدفع الإلكتروني على المنصة؟ وكم تبلغ نسبة الدفع الإلكتروني الى التقليدي على مشتريات جوميا؟

قطاع التجارة الإلكترونية في مصر في اتجاه إيجابي نحو الازدهار وان توجه العملاء في هذه الفترة يميل الى الشراء الالكتروني مما ادي الي زيادة استثمارات منصات التجارة الإلكترونية ومن ناحية أخري يوجد أيضاً نمو مضطرد لمعدلات استخدام التطبيقات والدفع الإلكتروني والتي تعتبر جوميا مصر رائدة فيه عن طريق منصة جوميا باي JumiaPay  للدفع و خدمات الدفع الإلكترونية، هذه المنصة  تخدم قطاع رئيسي من العمليات التي تتم على موقعي جوميا سواء العمليات الخاصة بشراء منتجات Jumia.com  أو شراء خدمات الكترونيه عن طريق جوميا باي و من أهم إنجازات مجموعة جوميا دعم خطة الشمول المالي و التوسع في خدمات المدفوعات الإلكترونية عبر JumiaPay من خلال مركز جوميا التكنولوجي الاول في افريقيا والتي يتوافر فيه الكوادر المصرية المدربة علي اعلي مستوي احترافي لتطوير التكنولوجيا وإتاحة استخدامها على قاعدة عريضة من المستخدمين وتوجد أيضا شراكات مع رواد القطاع لتشجيع الدفع الالكتروني بعمل خصومات إضافية تحفيزية للعملاء لتشجيع استخدام الدفع الإلكتروني.

ما هي استراتيجية جوميا لتطوير خدمة العملاء وعمليات ما بعد البيع؟

جوميا تعمل جاهدة لتحسين مستوى الخدمة للعميل مع كوادر بشرية مدربة حتي نوفر تجربة شراء ناجحة، و بإمكان العميل التواصل مع الفريق المختص بأكثر من وسيلة  ليتمكن من الوصول لنا بسهولة. 

هل تشارك جوميا في نقاشات مشروع قانون تنظيم المعاملات المالية الالكترونية اللائحة التنفيذية؟ وماذا عن رؤيتها له وكيف يمكن تطويع بنوده لتطوير مجال التجارة الالكترونية ؟

في الفترة الأخيرة شهدنا دعم للتجارة الالكترونيه من الحكومة المصرية بأخذ آراء القطاعات المختلفة التي تتأثر بشكل مباشر بالقوانين و نتواصل مع الحكومة لدعم التجارة الإلكترونية بشكل عام في السوق المصري أما بالنسبة للائحة التنفيذية فهذا لحماية جميع العاملين بالمنظومة. 

ماذا عن نشاط جوميا في مجال المسؤولية المجتمعية _ وما نصيب مواجهة أزمة كورونا منها ؟

نشاط جوميا في المسؤولية المجتمعية لا يقف فنحن  على مدار السنوات شجعنا المؤسسات الخيرية وقمنا بدعم الصناعات المحلية، والمشروعات الصغيره ومتناهيه الصغر وكذلك في ظل أزمة كورونا قمنا بالتعاون مع وزارة الصحة بإطلاق حملة توعية ضد فيروس كورونا  ومن ناحية أخرى هناك مبادرة جديدة جوميا سوف تطلقها في مجال المسؤولية المجتمعية قريبا.