بنظام تبديل الأصول.. «النقل» تستحوذ على 98 فدانًا في «الفيوم الجديدة»


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

قال المهندس طارق جمال الدين محمد رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة، إن الجهاز وافق على تخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها 98.2 فدان لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لإقامة ميناء جاف في مدينة الفيوم الجديدة بآلية نقل الأصول بين وزارتي النقل والإسكان.

وأضاف جمال الدين، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن النشاط الصناعي يشهد إقبالًا مرتفعًا في المدينة، وهو ما دفعها إلى التخطيط لتنفيذ منطقة صناعية ثانية بالامتداد شرق طريق أسيوط للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمساحة 715 فدانًا.

وأوضح جمال الدين أنه يجرى حاليًا ترفيق المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية، والتي تشمل 150 فدان لصالح الصناعات الصغيرة بمساحات قطع متنوعة ما بين «1000 – 1500» متر، وتتولى الترفيق شركة محمد كمال، إضافة إلى 100 فدان لصاح الصناعات المتوسطة بمساحات قطع ما بين «5000 إلى 10000» متر وتتولى الترفيق شركة استصلاح الأراضي، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من ترفيق المنطقة ككل خلال 2024.

وتابع رئيس جهاز الفيوم الجديدة أن المنطقة الصناعية الأولى أصبحت شبه مكتملة، وتم ترفيق 73 قطعة صناعات صغيرة ومتوسطة بها، بجانب تشغيل 12 مصنعا، كما أنه جاري تنفيذ ترفيق 43 قطعة صناعات صغيرة ومتوسطة، موضحًا أن الصناعات الغذائية والدوائية من الصناعات كثيفة الإقبال من قبل المستثمرين بمدينة الفيوم الجديدة.

واستكمل أنه جاري حاليًا الانتهاء من تنفيذ 64 عمارة بواقع 1536 وحدة بمشروع «سكن لكل المصريين» محور محدودي الدخل بمساحات 90 متر، ويتولى عمليات التنفيذ 3 شركات مقاولات وهي المصرية والعبد وطيبة، كما يجري حاليًا الانتهاء من تنفيذ المرافق لـ 84 قطعة أرض إسكان اجتماعى بالامتداد الشمالى للمدينة، موضحًا أن الجهاز انتهى من تسليم 227 قطعة أرض أخرى بامتداد الحي الثالث، مشيرًا إلى أن خطة الجهاز لا تشمل تنفيذ وحدات بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.

وتابع رئيس الفيوم الجديدة أن الجهاز طرح خلال الشهر الجاري 3 قطع القطعة الأولى ترفيهي بمساحة تبلغ 9 آلاف متر بـ 102 جنيه للمتر مقابل حق انتفاع وقطعة صناعي بمساحة 5 آلاف متر بسر 1020 جنيهًا للمتر، أما القطعة الثالثة فبنشاط عمراني متكامل بمساحة 5 آلاف فدان؛ أي ما يعادل 20 ألف متر بسعر 1645 جنيه للمتر.

وذكر أن نشاط الأندية يشهد إقبالًا على المدينة، لذلك طرح الجهاز نادي رياضى بمساحة 27 فدانا بالحي الرابع في الامتداد الشرقي للمدينة للمستثمريين، كاشفًا أنه خلال الفترة المقبلة ستبدأ عمليات الإنشاء بالمرحلة الأولى في نادي نقابة المهندسين بالامتداد الجنوبي للمدينة.