«صفحات مفبركة وصور فاضحة».. ضحية جديدة لـ «الابتزاز الإلكتروني» بالشرقية


الاربعاء 02 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

يتواصل مسلسل الابتزاز الإلكتروني، الذي يتعرض له الفتيات والنساء، بنشر مقاطع خاصة لهن أو صور مُفبركة لا تمت إلى الواقع بصلة.

وتعرضت الطالبة «أ. أ. ف»  المقيمة بمحافظة الشرقية إلى عملية ابتزاز إلكتروني جديدة، بعد إنشاء عدد من الحسابات الشخصية المُفبركة باسمها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ونشر صور إباحية منسوبة لها.

وقالت الطالبة ، إنها غير قادرة على استيعاب المواقف التي تقابلها في حياتها، حيث تفاجأت منذ شهر ونصف بحساب على موقع فيسبوك باسمها، وهو ما دفعها لنشر تعليق عبر حسابها الرسمي، بأن الحساب مفبرك، ودعت صديقاتها وأقاربها لحظره.

وأضافت أن بعض الحسابات المفبركة؛ تعمل على تشويه صورتها، من خلال نشر صور مفبركة لها وبعض التعليقات الخادشة للحياء، وصور مخلّة وصور فاضحة وابتزاز عائلي لأسرتها، وسب وشتم الأسرة.

وأوضحت توجهت لمباحث الإنترنت، وتحرير محضر بالواقعة، مؤكدة أنها وجدت دعما كبيرا من والديها وأشقائها، وخلال شهر ديسمبر الماضي؛ تم تحرير محضر بالواقعة.

وأشارت إلى أنه خلال فترة زمنية قصيرة، نجحت الأجهزة الأمنية في تحديد هُوية الفتاة؛ التي فبركت الحسابات والصور الشخصية لها، وتم القبض عليها، لافتة إلى أن الفتاة المتهمة لا تربطهما علاقة صداقة بل علاقة سطحية للغاية، كما أنها تقطن بنفس الشارع.

وأعربت سعادتها لنجاح الأجهزة الأمنية في سرعة ضبط الفتاة المتهمة، ووجهت الشكر لرجال وزارة الداخلية في سرعة اتخاذ الإجراءات.

عقوبات الابتزاز الإلكتروني

وأوضحت المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 على أن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر المتعلقة بالمبتز الذي يقوم بالاعتداء على المحتوى المعلوماتي الخاص لأي شخص تقضي بالسجن لمدة لا تنقص عن 6 أشهر، كما نصت المادة 26 من قانون العقوبات المصري بالسجن لمدة لا تنقص عن العامين، ولا تزيد عن ال5 أعوام للمبتز.

ووفقا لهذه المادة، يعاقب بدفع غرامة لا تقل عن 100000 جنيه مصري، ولا تزيد عن 300000 جنيه مصري لكل من يتعمد استخدام أي من التقنيات التي تربط المحتوى الخاص بالأشخاص بمحتوى منافي للآداب العامة.