«الإسكان» تحدد شروط حصول أصحاب المعاشات على وحدة سكنية ضمن الطرح الجديد


الثلاثاء 01 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
آدم إبراهيم

قالت المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إنه يجب ألا يقل سن المتقدم للحصول على وحدات الإسكان لمتوسطي الدخل، عن 21 عامًا، ويمتد التقسيط إلى سن المعاش، على أن تكون أقل مدة للتقسيط 5 سنوات، موضحة أن أسعار الوحدات السكنية التي تم الإعلان عن طرحها اليوم، لمتوسطي الدخل، تبدأ من 451 ألف جنيه وتصل إلى 1 مليون و900 ألف جنيه.

وتابعت، مي عبد الحميد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مصاريف إدارية وتسجيل وثمن استمارة.

وأوضحت مي عبد الحميد، أن هناك 3 أنواع من الوحدات السكنية، سكن مصر ودار مصر وجنة.

وأردفت، مي عبد الحميد أن هذه الوحدات تأتي ضمن ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التي وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3% متناقصة و8% متناقصة.

وأوضحت أن الحصول على هذه الوحدات تأتي في ضوء المُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

وأكملت أن الوحدات التي يزيد سعرها عن مليون و400 ألف جنيه تكون لمدة حدها الأقصى 25 سنة بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري على 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة.

وأضافت  مي عبد الحميد أنه يجب أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، وألا تزيد سنه عن سن المعاش (المُقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض (تُحدد وفقاً للدراسة الائتمانية للجهة الممولة)، وألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.