جوجل تستثمر مليار دولار في ثاني أكبر شركة اتصالات في الهند


الجمعة 28 يناير 2022 | 02:00 صباحاً

تعتزم جوجل الاستثمار نحو مليار دولار في بهارتي، ثاني أكبر مُشغّل للهواتف المحمولة في الهند، حسبما أفادت وكالة بلومبرج الاقتصادية.

وأشارت مالكة محرك بحث جوجل، في ملف الإيداع الجمعة، إلى أنها ستدفع 700 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 1.28% في بهارتي إيرتل (Bharti Airtel)، التي يقع مقرها في نيودلهي، على أن يتم تخصيص 300 مليون دولار أخرى لخطط تمتد لعدة سنوات تشمل الأجهزة.

وتتسابق الشركات على تقديم بيانات رخيصة وعروض رقمية في السوق الوحيدة المفتوحة أمام الشركات الأجنبية بتعداد يزيد عن مليار شخص.

ارتفعت أسهم بهارتي بنسبة تصل إلى 6.6% بعد الإعلان عن شراء جوجل لأسهم شركة الاتصالات بسعر 734 روبية لكل سهم، وهو ما يقترب من علاوة نسبتها 4% على سعر إغلاق يوم الخميس.

قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركتي ألفابيت وجوجل في بيان: يُمثّل الاستثمار استمرارًا لجهود "صندوق (جوجل) لرقمنة الهند من أجل زيادة الوصول إلى الهواتف الذكية، وتعزيز الاتصال لدعم نماذج الأعمال الجديدة، ومساعدة الشركات في رحلة تحوّلها الرقمي.

وأشارت الوكالة الاقتصادية، إلى أن الاستثمار سيساعد بهارتي، التي كان لديها 355.3 مليون مستخدمًا بالهند في نوفمبر، على الاستعداد لشراء موجات بث الجيل الخامس المُكلّفة في مزاد هذا العام، لتبدأ الهند رحلة الشبكات فائقة السرعة المستخدمة في دول مثل الصين وكوريا الجنوبية.

وانضمت شركة الاتصالات الهندية في يوليو إلى إنتل لتحضير شبكاتها للجيل الخامس ودخلت في شراكة مع مجموعة "تاتا" الهندية لتطوير تقنية محلية للجيل الخامس.

و أسست  الشركة  مشروعًا مشتركًا مع الوحدة المحلية لـ هيوز نتوورك سيستمز، للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في الهند.