الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

اعتراضات على قرارات الاتحاد الأفريقي "كاف".. وبيان عاجل من هذا المنتخب


الجمعة 28 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
حمدي بكري

أصدر اتحاد جزر القمر لكرة القدم، بيانا للرد على قرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، واللجنة الانضباطية المسئولة عن بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة في الكاميرون خلال الفترة الجارية، بعدما فرضت بعض العقوبات على خلفية أحداث مباراة الكاميرون وجزر القمر التي جمعت بين المنتخبين في إطار منافسات دور الـ16 من منافسات كأس الأمم الأفريقية، و شهد ملعب أوليمبي الذي استضاف أحداث المباراة مقتل 8 من المشجعين بعد حادث التدافع بين الجماهير.

وشهدت العقوبات توجيه اتهامات إلى جزر القمر بعد أن أظهروا سلوكًا غير مسؤول في عدة مناسبات، بما في ذلك انتهاك خطير لبروتوكولات Covid-19 وتعطيل الوصول إلى غرف تبديل الملابس، وذكر تقرير حكام المباراة الإهانات التي وجهت لمسؤوليCAF،  والسلوك غير الرياضي لمدرب حراس المرمى جان دانيال نويل باتريس بادوفاني، كما اتهمت جزر القمر بالتسبب في تأخير دقيقتين في انطلاق المباراة بعد أن ارتدى لاعبها قميصًا ليس رقمه عند مغادرة غرفة خلع الملابس، وفرض عدد من الغرامات المالية القاسية على اتحاد جُزر القُمٌر.  

وجاء نص البيان كالتالي:

الاتحاد القمري لكرة القدم

اللجنة التنفيذية الوطنية

الأمانة العامة

إلى رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية (الكاميرون 2021) إلى عناية لجنة تحكيم CAF الانضباطية

الموضوع: احتجاج على العقوبات والغرامات المفروضة على جزر القمر

سيدي الرئيس،

لقد علمنا مع الأسف والفزع بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على جزر القمر عقب مباراة توتال الطاقات الأفريقية في كأس الأمم الأفريقية ضد الكاميرون. منذ بداية المنافسة، كان المنتخب الوطني لجزر القمر نموذجًا يحتذى به ويحترم بحزم لوائح المنافسة والبروتوكولات الصحية لـ COVID-19 وأنبل الأخلاق الرياضية.

كما رأيت، تأثر اختيارنا بـ 12 حالة من حالات Covid-19 وحرمان حراس المرمى الثلاثة هؤلاء، وكان عليهم استدعاء لاعب خارج الملعب خلال هذه الجولة من 16 ضد الأسود التي لا تقهر. أدى هذا الموقف غير المسبوق إلى تعطيل تنظيم المباريات لدينا وسجل رقم قميص لاعبنا في نظام CMS.

أدى وصولنا المتأخر إلى الملعب وسط حركة مرور معقدة للغاية وظروف الوصول إلى تأخير استعدادنا قبل المباراة. هذه هي نفس شروط الوصول إلى الملعب التي أدت للأسف إلى مقتل ثمانية من المشجعين إثر تدافع، وأدت إلى إغلاق الموقع مؤقتًا بانتظار تحقيق كامل.

وتلفت الانتباه في تقريرك إلى تصرفات أعضاء الهيئة الفنية الذين أصيبوا بالفضيحة جراء المعاملة التي عانى منها الاختيار القمري. نتذكر لجميع الأغراض العملية أن اختبار علي أحمد أخيرًا سلبيًا لـ Covid-19،  ولم يكن مصرحًا له بلعب المباراة بعد توجيه جديد في اللحظة الأخيرة على الرغم من أنه منذ بداية كأس الأمم الأفريقية، لعبت العديد من الفرق لاعبين ثبتت إصابتهم بـ Covid- 19 قبل أيام قليلة.

منتخب تونس هو خير مثال على ذلك، ولاعبه شارك في المباراة بعد أقل من خمسة أيام من اختبارها إيجابيًا لـ Covid-19

تقبل جزر القمر الهزيمة أمام الكاميرون وتهنئ جميع الدول المؤهلة. لبقية المنافسة. ومع ذلك، نأسف لهذه العقوبات الجديدة التي تلقي القليل من الشكوك حول المعاملة غير العادلة المخصصة لاختيارنا. بغض النظر عن الغرامات والعقوبات، يظل اتحاد جزر القمر لكرة القدم ملتزمًا بشدة باللعب والدفاع عن كرة القدم التي تجلب المتعة والأمل والإنصاف والفرص لجميع مكوناتها.

احتراما لفلسفتنا، أظهرنا خلال كأس الأمم الأفريقية أنه يمكننا تحقيق أداء فريق كبير "مع بقاء فريق صغير" لأن كوننا صغيرا لا يمنعنا من أن نكون جريئين ومبدعين وجديرين. إنه لمن دواعي الفخر أن أكون جزءًا من عائلة كرة القدم العالمية. نريد أن نستمر في التحسين وتوسيع مجالات خبرتنا والعودة في عام 2023 لكأس الأمم الأفريقية إن شاء الله.

رؤيتنا هي التزام ليس فقط لفريقنا، ولكن لجميع أولئك الذين يحبون كرة القدم ويتنفسونها.يجب أن تحترم CAF وتعكس جميع الدول،  دون تمييز أو تمييز، من أجل كرة قدم أكثر شمولاً وسهولة الوصول إليها. لا نريد فقط تحسين القدرة التنافسية لكرة القدم لدينا، ولكننا نطمح أيضًا إلى تحسين المجتمع من خلال كرة القدم من خلال إلهام الناس خارج جزرنا الأربع.

ومعتمدين على تفهمكم الجيد، تفضلوا، سيدي الرئيس، بقبول أطيب تحياتنا الرياضية.