حصاد 2021.. سوق أزمة «الأوفر برايس» في السوق المصري وموديلات الـ SUV الأكثر مبيعا


الاحد 23 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

يشهد سوق السيارات المصري ظاهرة «الأوفر برايس» نتيجة نقص المعروض من السيارات داخل السوق، والركود الكبير الذي واجهة السوق، فهو بدوره ساهم في قلة المعروض، مع وجود عدم رغبة في الشراء بسبب الأزمة وادخار المستهلكين للأموال؛ تحسبًا لأي أمور طارئة قد تحدث وبعد طفرة المبيعات في الشهور الأولي من 2021 بزيادات بين 35 و45%.

وعلى مستوى صناعة الرقائق الإلكترونية، تأثرت هذه الصناعة بسبب توريد كميات كبيرة لصناعة الهواتف وبدء تقليص حصة شركات السيارات من الرقائق الإليكترونية؛ مما أثر على سوق السيارات العالمي وتسبب في خفض إنتاج العديد من المصانع، بل تسببت أيضًا في غلق العديد من الشركات.

نتج عن ذلك زيادة كبيرة في أسعار السيارات بسبب تراجع المعروض؛ نتيجة خفض المصانع إنتاجها من 40 و60% عالميًا؛ مما أدى إلى خسائر بالمليارات لشركات السيارات، حيث تمثل الرقائق الإلكترونية 40% من صناعة السيارة بشكل عام؛ نتيجة التوسع التكنولوجي للسيارات وتوفير وسائل حديثة تتطلب أعداد كبيرة من الرقائق الإلكترونية لكل سيارة.

وبالرغم من كل التحديات التي واجهناها في 2021، إلا أن الطبيعة البشرية المقاومة بطبعها حاولت إنقاذ صناعة السيارات، تلك المقاومة تجلت في الإعلان عن عدد من الطرازات الجديدة والتكنولوجيات الأكثر تطورًا والمشروعات الواعدة.

وشهد عام 2021 توسعا لطرازات سلسلة EQ الكهربائية من مرسيدس بنز؛ لتتضمن حاليا 5 طرازات بدلا من طراز واحد خلال العام الماضي، ذلك ضمن خطتها لوجود نسخة كهربائية من جميع طرازاتها بحلول 2025 على أن تتحول للكهرباء بالكامل خلال 2030 باستثمارات تبلغ 40 مليار يورو.

وقدمت هيونداي 5 طرازات جديدة خلال 2021، منها: سيارة كهربائية جديدة ونسختين رياضيتين من طرازات متواجدة بالفعل في تشكيلة هيونداي واسم جديد ينطلق لأول مرة بفئة مختلفة على الصانع الكوري.

واستحدثت أوبل تغييرات جديدة وعديدة لتشكيلة سياراتها خلال 2021، والتي شمل أبرزها أجيال أسترا الجديدة بجميع نسخها وتحديث منتصف العمر لسيارة جراند لاند ونموذج مانتا الكهربائي المقدم كإعادة إحياء لطراز قديم قدم خلال السبعينيات.

ومثلت فولكس فاجن ID.5 أولى السيارات الكهربائية للعلامة الألمانية ذات هيكل الـSUV الكوبية، والتي أتت كأحدث الإضافات لعائلة ID الكهربائية.

وقدمت تويوتا بعض التحديثات لتشكيلة سياراتها العالمية، حيث انطلقت بعض الطرازات الجديدة لأول مرة، بينما تم تحديث البعض الأخر، مثل: "لاند كروزر وGR86". 

وأطلقت بورش نسخ جديدة من بعض طرازاتها الموجودة حاليا، حيث توجه معظمها لتعزيز القوة والأداء على مستوى مختلف الفئات منها الـSUV والكوبية والجران تورر.

وواجهت بيجو عام 2021 بطرح جيل 308 الجديد مع نسخته SUV ذات هيكل الستيشن وطراز 9X8 المخصص لسباقات التحمل، وظهر جيل 308 الجديد خلال نصف 2021 والأول، حيث أتت أولى سيارات الشركة الفرنسية الحاملة لشعارها الجديد.

وأزاحت رينو الستار عن نسخة ميجان E-TECH الكهربائية ذات مظهر الكروس أوفر المقدم لأول مرة من هذا الطراز الذي هدفت عبره لتقديم تجربة مشابهة لسيارات الهاتشباك في شكل أكثر عملية.

كما شهد عام 2021 الجاري تقديم العلامة الصينية جيتور، مع وكيلها الجديد مجموعة نور الدين الشريف وقد وكيل العلامة الصينية سيارتان ينتميان لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات تحملان علامة جيتور وهما الرياضية X95 متعددة الاستخدامات المزودة بسبع مقاعد، x70 ايضاً المجهزة بسبع مقاعد.

وقدمت مجموعة جي بي غبور أوتو سيارات هافال من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV من خلال طرازين هما هافال H6، وچولايو، وأيضًا علامة شانجان الصينية في مصر خلال 2021 بـ4 طرازات مختلفة، تضم سيارات سيدان وكروس أوفر ورياضية متعددة الاستخدامات، وهم إيدو، ألسفن، CS55، CS15.

وقدمت شركة مصر حلوان للاستيراد، الوكيل الرسمي لعلامة بستون الصينية في مصر، 4 طرازات تحمل العلامة الصينية، خلال عام 2021 من بينها بستون B70 السيدان، وثلاث سيارات رياضية متعددة الاستخدامات هى T33، T55، T77.

وعادت علامة جيلي مجددًا إلى السوق المصري مع وكيلها الجديد مجموعة أبو غالي موتورز بنهاية 2021، وأطلق محلياً سيارتان هما كول راي، أوكافانجو.

وأخيرًا نجد أن المبيعات الإجمالية لسكودا التي اختتمت بها 2021 على مستوى دول العالم المختلفة، حيث أتمت العلامة التشيكية بيع 878 ألف و200 سيارة مقابل مليون و4 ألاف و800 سيارة تم بيعهم خلال 2020 ما يعد انخفاضا بنسبة 12.6%، وأعربت سكودا عن تأثر المبيعات بأزمة التصنيع العالمية الناتجة عن وباء الكورونا ونقص الشرائح الإلكترونية وظهر الانخفاض على مستوى الأسواق المختلفة وأبرزها السوق الصيني الذي شهد انخفاضا بالمبيعات نسبته 58.8% بإجمالي 71 ألف و200 سيارات تم بيعهم خلال 2021 أمام 173 ألف سيارة في 2020.

أما شيفروليه قامت ببيع حوالي 29.800 سيارة، وذلك خلال حصاد العام الماضي 2021 طبقًا لتقرير مجلس معلومات السيارات "اميك".

وجاءت نيسان اليابانية ببيع حوالي 16.100 سيارة وقامت هيونداى ببيع حوالي 15.70 سيارة، ثم تويوتا اليابانية في المركز الرابع بمبيعات بلغت 15.300 سيارة، وإم جي بـ 14.200 سيارة، وسوزوكي اليابانية بـ9.700 سيارة.

ونجحت كيا الكورية ببيع حوالي 9.500 سيارة، تليها سيارات فيات الإيطالية لتحصد 8.085 سيارة، ثم شيري الصينية ببيع حوالي 7.600 سيارة، وأخيرًا حصدت سيارات بيجو الفرنسية ببيع حوالي 6.500 سيارة.