شلل مروري وأمطار غزيرة.. الطقس السيئ يضرب عدد من المحافظات


الاربعاء 19 يناير 2022 | 02:00 صباحاً

تعرضت عدة محافظات، اليوم الأربعاء، لموجة من الطقس السيء وتساقط الأمطار، ما أدى إلى رفع درجة الاستعداد القصوى؛ لمواجهة سوء الأحوال الجوية وعدم تراكم الأمطار بالشوارع.

ففى محافظة الشرقية، وجه المحافظ الدكتور ممدوح غراب رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة التواجد الميداني على مدار اليوم بكافة الشوارع والطرق الرئيسيه لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار والتعامل مع موجة الطقس السيئ لتحقيق السيولة المرورية ومراجعة غرف تصريف مياه الأمطار بالشوارع للاطمئنان على تصريف المياه وعدم تراكمها.

وشدد المحافظ على استمرار بذل الجهود وانتشار المعدات والأطقم تحت إشراف كافة القيادات لمواجهة موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها المحافظة، مؤكدا استمرار الانعقاد الدائم لغرفة الطوارئ وإدارة الأزمات بالمحافظة على مدار الـ 24 ساعة مع رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المراكز والمدن والأحياء، وربط غرف العمليات الفرعية بغرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة لمواجهة أي مشكلة تطرأ والتعامل الفوري وحلها في أسرع وقت.

كما وجه محافظ الشرقية إدارة الأزمات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء وجميع الجهات المعنية، برفع درجة الاستعداد بجميع المرافق واستقبال جميع شكاوى ومطالب المواطنين والتعامل معها في أسرع وقت والالتزام بكافة التعليمات، واتخاذ كل التدابير والاحتياطات اللازمة وجاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وفي محافظة بني سويف، شهدت مدن وقرى بني سويف منذ الساعات الأولى من الصباح موجة من الطقس البارد، والأمطار الغزيرة أعقبها انخفاض مفاجئ في درجات الحراره مصحوبة برياح شديدة.

وأثرت موجة البرودة على حركة السير بالشوارع والطرق والبيع والشراء بالمحال التجارية، والتزم التلاميذ منازلهم في ظل عطلة الامتحانات في عيد الغطاس، في حين تأثر حضور الموظفين في أعمالهم بعد أن سادت الشبورة المائية أرجاء سماء المحافظة مما يشير لاستمرار هطول الأمطار.

وفي محافظة الغربية، تعرضت المحافظة، لسقوط أمطار غريزة، وحالة من الطقس السيئ مصحوبة ببرودة شديدة؛ ما أدى إلى شلل حركة السير، وتأثر حركة الأسواق.

ومن جانبه، وجه المحافظ رؤساء المدن والأحياء بضرورة رفع مياه الأمطار الراكدة من خلال أجهزة النظافة والتجميل، وتكثيف تواجد سيارات الإسعاف على الطرق السريعة؛ تحسبا لوقوع أي حوادث، مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات بالمدينة؛ لمتابعة كافة الاستعدادات والقطاعات المختلفة.

وبدورها، أعلنت مديرية الشئون الصحية بالمحافظة حالة الطوارئ للتعامل مع أية حالات إصابات بسبب موجة الطقس السيئ، والاستعداد التام، وتكليف عدد من سيارات الإسعاف بالتواجد بالقرب من الطرق السريعة بالمحافظة؛ لنقل أية حالات إصابات بسبب سقوط الأمطار ووقوع حوادث.

وفي محافظة مطروح، شهدت مدينة مرسى مطروح والمدن الساحلية من محافظة مطروح، اليوم الأربعاء، طقس شتوي بارد وتساقط الأمطار الغزيرة خاصة على السواحل الشمالية الغربية.

حيث تعرضت المحافظة لموجه من الطقس غير المستقر وهطول الأمطار نتيجة تكاثر السحب الكثيفة، وهبوب الرياح الشمالية الغربية المحملة ببخار الماء، وتجمع المياه في المناطق المنخفضة والميادين العامة.

وتابع المحافظ خالد شعيب، استمرار جهود مجالس المدن فى سحب وإزالة تراكمات مياه الأمطار بالشوارع والميادين؛ لتيسير على المواطنين والتعامل الفوري لكافة شكاوى وبلاغات المواطنين الواردة، وذلك عقب سقوط أمطار طوال الليلة الماضية على عدد من المناطق بالمحافظة مع متابعة غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام مع جميع المراكز والمدن والقطاعات الخدمية على مدار الساعة.

وأكد محافظ مطروح على تضافر الجهود وتكثيف العمل المستمر؛ لضمان سرعة إزالة تجمعات مياه الأمطار، ولمواجهة أي آثار ناتجة وفتح الطرق وتيسير الحركة المرورية مع استمرار التنسيق بين غرفة عمليات المحافظة الرئيسية وكافة الغرف الفرعية بالمجالس والمدن والمديريات الخدمية المعنية؛ لسرعة التعامل مع شكاوى وبلاغات المواطنين.

وفى محافظة البحيرة، قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع درجة الاستعداد لمواجهة سوء الأحوال الجوية، فيما كثفت إدارة المرور حملاتها المرورية لتأمين حركة السيارات والتحذير من السرعة الزائدة خاصة على الطرق الصحراوي والزراعي والدولى الساحلي.

من جانبه، أكد محافظ البحيرة هشام آمنة، أنه مع بداية موجة الأمطار التى تشهدها بعض مراكز المحافظة، إنتشرت على الفور جميع المعدات والأطقم والأجهزة للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياة بشوارع وميادين مدن وقرى المحافظة بالتنسيق بين فرق العمل بالوحدات المحلية، وشركة المياه والصرف الصحي والكهرباء والحماية المدنية وفقا لخطة العمل المعدة مسبقاً للتدخل والتعامل مع الأزمات على الفور، لرفع التراكمات أولاً بأول مع إنتظام الحركة المرورية بجميع الطرق والشوارع والميادين.

وأشار إلى أن محافظة البحيرة إستعدت من خلال أكثر من 1260 معدة وطاقم، بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري ورفع تراكمات المياة على الفور، موجها بإستمرار رفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة أية أحداث مع الإلتزام بانعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار ٢4 ساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول.

كما وجه بالمتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف وصفايات المطر، وكذلك جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، وإستمرار أعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظة والتأكيد على صيانة محولات الكهرباء وتغطية أسلاك الكهرباء المكشوفة، وتكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بشكل كامل وطبيعي.

وفي محافظة المنيا، شهدت المحافظة سقوط أمطار خفيفة ،مع موجة صقيع وغيوم بالسماء بكل قري ومراكز المحافظة.

وكان المحافظ أسامة القاضي قرر رفع درجة الاستعداد مجددًا في جميع الأجهزة التنفيذية والمديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى؛ مشددا على ضرورة التنسيق بين رؤساء الوحدات المحلية وكل الأجهزة المعنية بنطاق المحافظة لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة سوء الطقس مع تفعيل غرف العمليات الفرعية وإدارة الأزمات والكوارث بجميع قطاعات المحافظة وربطها بإتصال متواصل بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للمحافظة لاستقبال أى شكاوى وبلاغات من المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها ، وذلك تحسبًا لموجة الطقس السيئ وتوقعات بسوء الأحوال الجوية وانخفاض في درجات الحرارة ووجود نشاط للرياح محملة بالرمال والأتربة واحتمالية سقوط أمطار على بعض المناطق.