رئيس جهاز تنمية أكتوبر الجديدة: 5 مليارات جنيه حصيلة مبيعات أراضى الأفراد بالمدينة


الاحد 16 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

◄ الانتهاء من تخصيص 94 قطعة أرض للمستثمرين.. 1500 جنيهًا سعر متر الأرض العمرانى

◄ السويدى وبورلارس وcbc و IDG تتنافس على 15 مليون متر صناعى

◄ 870  جنيهًا للمتر الصناعي.. و 1285 لمتر المخازن.. و7 آلاف للتجاري.. و 5 آلاف للطبي

◄ فى 2022.. إعادة طرح 622 فدانًا عمرانى.. و76 ألف متر حق انتفاع .. و30 محلًا على 3 مزادات

◄ 19 مليار جنيه حجم الاستثمارات المدينة في 4 سنوات.. و100 شركة مقالات تنفذ 34 ألف وحدة جديدة بالمدينة

◄ بتروجيت ترفق 20% من المرحلة الأولى بالمنطقة الصناعية بالمدينة.. «السويدي» للمنطقة اللوجستية

 

قال المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية أكتوبر الجديدة، إن المدينة تشهد إقبالاً استثماريًا كبيرًا خلال الأنشطة الصناعية، مشيرًا إلى أن هناك 4 شركات تتنافس على 15 مليون متر بالمنطقة الصناعية بالمدينة؛ ونظرًا لهذا الإقبال الكثيف يستعد الجهاز لطرح 5 آلاف فدان جديدة لترفيقها بالمنطقة الصناعية خلال 2022؛ تلبية لطلبات المستثمرين.

وأوضح عبدالمقصود أن سعر المتر الصناعي بالمدينة يبلغ 870 جنيهًا للمتر، لافتًا إلى أن الجهاز يضع حاليًا خطة المرافق للمنطقة اللوجستية، والتي من المقرر أن تتولى شركة السويدي عمليات ترفيقها.

وتطرق عبدالمقصود، في حواره مع "العقارية"، إلى الحديث عن مشروعات الإسكان بالمدينة، حيث تشهد منطقة غرب المطار تولي ما يقرب من 100 شركة مقاولات تنفيذ 34 ألف وحدة سكنية مقسمة إلى 24 ألف  جارٍ العمل عليها حاليًا بنسب متقدمة، و10 آلاف وحدة جديدة بدأ الجهاز العمل عليها.

وذكر أن الجهاز يدرس حاليًا طرح 30 محلاً على 3 مزادات خلال عام 2022، مؤكدًا أن سعر متر المحلات بالجهاز بلغ 120 ألف جنيه في آخر مزاد أقامه الجهاز.. (إلى نص الحوار)

 

في بداية حوارنا.. مدينة 6 أكتوبر الجديدة من المدن حديثة العهد.. كم يبلغ حجم الاستثمارات التي ضختها الدولة في المدينة منذ إنشائها حتى الآن؟ 

تُعد مدينة أكتوبر أحد أهم المدن حديثة العهد التي تم إنشائها في عام 2017، ووصلت مساحتها لـ 114 ألف فدان، وركزت الدولة على ضخ استثمارات كثيرة في كافة القطاعات، ومن ثم ارتفعت الاستثمارات التي ضختها الدولة في المدينة منذ تاريخ إنشائها حتى الآن ليتخطى الـ 19 مليار جنيه على كافة القطاعات.

ما المشروعات الأكثر أهمية في قائمة استثمارات مدينة أكتوبر الجديدة؟ 

تأتي مشروعات قطاع الإسكان على رأس قائمة استثمارات مدينة أكتوبر الجديدة، فقد تخطت حجم المخصصات المالية التي أنفقها الجهاز في هذا القطاع حوالي 14 مليار جنيه، ولم يتبقَّ سوى 5 مليارات جنيه من إجمالي الـ 19 مليار جنيه، والتي تم تخصيصها للأعمال التنفيذية في قطاعات المرافق، ومن أبرزها: "مياه وصرف صحي، كهرباء، وطرق".

في ظل استثمارات المدينة الضخمة.. ما تفاصيل خطة الجهاز الاسثتمارية للعام الجاري وجهات صرفها؟

وضعنا خطة استثمارية لمدينة أكتوبر الجديدة تُقدر بـ2.7 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2021/2022، وحصدت مشروعات الإسكان قرابة 1.7 مليار جنيه، ويوزع هذا المبلغ بكل ربع مالي خلال هذا العام، أما المليار المتبقي فتم توجيهه إلى أعمال المرافق المختلفة المنفذة في المدينة.

وخلال النصف الأول من العام المالي، ضخ الجهاز ما يقرب من مليار ونصف جنيه استثمارات بكافة القطاعات، ومن المتوقع أن تتخطى استثمارات هذه المشروعات حاجز 2.7 مليار جنيه لتصل إلى 3.7 مليار جنيه، وسيكون العامل الرئيسي في هذه الزيادة هو حجم الوحدات السكنية الضخمة المنفذة في المدينة لكل الشرائح المختلفة.

وبناء على ذلك، وضعنا خريطة شاملة للأعمال التنفيذية بالمرافق، حيث يجرى العمل بمحطتين للصرف، فضلًا عن إنشاء خزان للمياه بسعة تبلغ حوالي 20 ألف متر مكعب، لخدمة منطقتين هما غرب المطار والمنطقة الجنوبية اللتان ستكونان في حاجة إلى تغذية المياه، وسيتم تنفيذ خطوط رئيسية للمرافق من الصرف والمياه والغاز الطبيعي والاتصالات لتوصيل الخدمة لهم، خاصة محطة كهرباء رئيسية لتغذية المدينة والتي لن تقل تكلفتها عن 2 مليار جنيه، وتنفيذ الأبراج الهوائية الخاصة بها، بالإضافة إلى وضع مخطط لتنفيذ محطة للصرف الصناعي للمنطقة الصناعية في المدينة.

على مستوى قطاع المرافق.. ما المناطق المخطط تنفيذها والتركيز عليها بالفترة المقبلة؟

تعتبر منطقة غرب المطار أحد أبرز المناطق ذات الأولوية في المرحلة الحالية، والتي تبلغ مساحتها 40 ألف فدان، وذلك من خلال خطة زمنية تصل لـ 3 سنوات؛ لأن هذه المنطقة تنفذ حوالي 34 ألف وحدة سكنية جديدة، مقسمة إلى 24 ألف وحدة، وتتراوح نسب التنفيذ ما بين 55% إلى 92% في بعض العمارات، وبدأنا تنفيذ 10 آلاف وحدة جديدة أيضًا، ووصلت نسبة التنفيذ نحو 17%، على أن تنفذ في نهاية عام 2023.

وإنجازًا للأعمال التنفيذية بهذه المناطق، تعاقدنا مع ما يزيد عن 100 شركة، ومن أبرزهم: "سامكريت وبتروجيت ووادي النيل والمليجي والدولية سهمود وتبارك ودلتا النيل والبنا والأقصى".

 

على مستوى قطاع الإسكان.. ما المشروعات المنفذة في المدينة حتى الآن؟

تُعد مدينة أكتوبر الجديدة واحدة من المدن التي ينفذ بها عدد ضخم من وحدات الإسكان؛ نظرًا لإقبال المواطنين المرتفع عليها، وجاري تنفيذ حوالي 85 ألف وحدة سكنية وانتهى فعليا من 52 ألف وحدة منها مقسمة إلى 47 ألف وحدة بمنطقة الـ800 فدان و"ابني بيتك" بمساحة 90 مترًا، فضلًا عن 936 وحدة أخرى مساحتها 75 مترًا، وتم تسليم 30 ألف وحدة للمواطنين، وهناك 5 آلاف وحدة أخرى بمشروع "سكن مصر" تُسلم  حاليًا لمالكيها، والتخطيط لتنفيذ 952 عمارة بمشروع "سكن مصر" على مساحة تقدر بـ 800 فدان.

على المستوى الخدمي.. كم بلغ حجم الاستثمارات الخدمية داخل مدينة أكتوبر الجديدة؟

بلغ حجم الاستثمارات الخدمية السالفة ذكرها قرابة 500 مليون جنيه، وتضمنت إنشاء أسواق تجارية ومدارس وحضانات ووحدات صحية لتوفير الخدمة المطلوبة لقاطني المدينة.

 

على المستوى الصناعي.. ما خطة جهاز مدينة أكتوبر الجديدة بشأن المنطقة الصناعية؟ وكم سيبلغ سعر المتر؟

تُعد مدينة 6 أكتوبر الجديدة واحدة من المدن ذات المخطط الاستراتيجي، فهى امتداد للمنطقة الصناعية في أكتوبر القديمة، ولذلك فقد تم تخصيص حوالي 10 آلاف فدان منطقة صناعية جديدة بالمدينة.

وينفذ الجهاز حاليًا عمليات ترفيق المرحلة الأولى منها والمقدرة بـ 1600 فدان، حيث تخطت نسبة الإنجاز بها الـ20%، وتتولى عمليات الترفيق شركة بتروجيت؛ نظرًا للإقبال الشديد على النشاط الصناعي للمدينة من خلال الخطة الاستثمارية الجديدة، ويتم ترفيق حوالي 5 آلاف فدان (أي ما يعادل 60% من مساحة المنطقة)، وعلى رأس المشروعات الصناعية إنشاء محطة صرف صناعي ضخمة لخدمة المصانع والمجمعات الصناعية التي ستعمل في المدينة.

وبلغ سعر المتر الصناعي في مدينة أكتوبر الجديدة 870 جنيهًا، وهناك 4 شركات تتنافس للحصول على قطع صناعية في المدينة تقدر بـ 15 مليون متر

ما أبرز الشركات المتنافسة على القطع الصناعية بمدينة أكتوبر الجديدة؟

يأتي على رأس الشركات المتنافسة للحصول على أراضي ذات نشاط صناعي: شركة "السويدي للتنيمة الصناعية" التي تقدمت للحصول على 5 ملايين متر، وشركة بولاريس باركس للتنمية الصناعية والتي طلبت الحصول على 4 ملايين متر، ومجموعة التنمية الصناعية "”IDG  التي طلبت الحصول على 4 ملايين متر، وشركة سي بي سي للتنمية الصناعية التي طلبت الحصول على 2 مليون متر.

أما عن القطع المُخصصة، فقد تم تخصيص قطعة بمساحة 513 فدانًا لصالح جمعية الصناعات الصغيرة والتي ستنفذ عليها مجمع صناعي صخم، كما تم تسليم مساحة حوالي 69 فدانًا بالمنطقة الصناعية لمركز بحوث وتطوير الفلزات بوزارة التعليم العالي لإعداد مركز بحوث وتطوير فلزات ومعادن؛ ونظرًا لحجم الطلب المرتفع يعمل الجهاز حاليًا على تجهيز 6 قطع صناعية وقطعة واحدة تجاري؛ لعرضهم على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي ستتولى طرحهم خلال شهر فبراير المقبل.

كيف تستطيع الشركات الحصول على قطع الأراضي الصناعية؟

من خلال التنسيق مع وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على هذه القطع عبر آلية الشراكة مع الدولة، لكن حتى الآن لم يتم الاستقرار على شكل هذه الشراكة فالأمر مجملًا قيد الدراسات في المرحلة الحالية.

على المستوى اللوجستي.. هل وضع جهاز المدينة مخططًا للمنطقة اللوجستية لإقامتها؟

عادة ما يتبع الأنشطة الصناعية الكبرى طفرة في نشاط المخازن، ولذلك خصص الجهاز منطقة لوجستية على مساحة 400 فدان، وسيتم البدء في تنفيذ مرافق خاصة بهذه المساحة عقب الانتهاء من التخطيط.

وتتولى شركة السويدي ترفيق المنطقة بأكملها، ونتيجة للإقبال المتزايد على المخازن ارتفع سعر المتر 1285 جنيهًا، وخصص الجهاز حتى الآن 100 ألف متر من هذه المنطقة لعدة شركات، من أبرزها: "النيل للمشروعات وتبارك للطرق والمتميز للطرق والمجموعة الدولية ومكة للمعادن وأحمد أغا ومكتب إسكندرية".

كم يبلغ سعر متر الأرض بالنشاطات المختلفة؟ وهل هناك قطع عمرانية متكاملة مخطط لطرحها قريبًا؟

نظرًا للإقبال على النشاطات المختلفة بالجهاز، ارتفعت أسعار هذه النشاطات، حيث يبدأ سعر متر الأرض للنشاط الإداري من 5 آلاف جنيه، أما التجاري فيبدأ من 7 آلاف جنيه، والطبي 5 آلاف جنيه، أما العمراني المتكامل يبلغ سعر المتر 1500 جنيه.

وندرس حاليًا إعادة طرح قطعة عمرانية متكاملة تبلغ مساحتها 622 فدانًا قريبًا، حيث سبق وأن طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتقدمت لها شركة الفريدة لكن لم تكتمل عملية التخصيص.

 

كم عدد قطع أراضي الأمر المباشر التي خصصها جهاز المدينة حتى الآن؟

تبلغ عدد قطع أراضي الأمر المباشر التي خصصها الجهاز منذ 2017 وحتى الآن 94 قطعة، وذلك بقيمة إجمالية تصل لـ5 مليار و200 مليون، وتم تحصيل نحو 25% منهم (أي أكثر من مليار جنيه).

 

ما الحصاد النهائي للجهاز من أراضي الإسكان المميز التي خصصت بالفعل؟

هناك 8183 قطعة أرض إسكان متميز بالجهاز مقسمة على 3272 قطعة بمساحة 1000 فدان، في شمال طرق الواحات، و4911 قطعة أرض في منطقة الـ1800 فدان بشمال المطار، وباع الجهاز منهم ما يقرب من 3 آلاف قطعة، بسعر 3800 جنيه، وذلك بحصيلة قاربت الـ5 مليارات جنيه.

وتتولى شركة سامكريت ترفيق القطع الواقعة بمنطقة الـ1800 فدان، ومن المقرر تسليمهم لمالكيهم عقب الانتهاء من عمليات الترفيق.

 

ما موقف الجهاز من أراضي الوادي الأخضر ذات النشاط الزراعي؟

حاليا يتم اعتماد المخطط الاستراتيجي للمدينة، والذي يحتوي على كل النشاطات، وقد يكون منها النشاط الزراعي، حيث ندرس تقنين مساحة 5 آلاف فدان بمنطقة الوادي الأخضر مؤهلة للنشاط الزراعي، وقد تقدم للجهاز حتى الآن 800 طلب تقنين للوضع من ملاك هذه الأراضي، ولازال الطلبات في موقف الدراسة فإما أن تظل كما هى بنشاطها الزراعي أو تتحول للنشاط السكني.     

 

هل هناك قطع أراضي وحدات حق انتفاع يدرس الجهاز طرحها بالفترة القبلة؟

ندرس حاليا طرح حوالي 26 ألف متر؛ لتنفيذ كافيهات ومطاعم بنظام حق انتفاع على طريق الواحات، فضلًا عن 50 ألف متر إضافية أسفل كوبري طريق الوحات، حيث ندرس تخصيصه كمساحات انتظار للسيارات ومنشأت خدمية وسيكون حق الانتفاع لمدة 7 سنوات.

 

هل هناك مزادات يخطط جهاز المدينة لإقامتها خلال العام الجاري؟

ندرس إقامات 3 مزادات موزعين على العام الجاري، وسوف نطرح حوالي 30 محلاً خلالهم، خاصة أن أزمة فيروس كورونا تسببت في الفترة الماضية على عدم عقد مزادات بالجهاز، مع الأخذ في الاعتبار أن آخر سعر لمتر المحلات في المزاد المنعقد مؤخرًا بالجهاز 120 ألف جنيه، وبلغت حصيلة المزاد 13 مليون جنيه لـ12 محلاً.