مؤسس بينانس يدخل قائمة مليارديرات العالم


الاثنين 10 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

بلغ صافي ثروة تشانغبنغ تشاو، مؤسس منصة بينانس لتداول العملات الرقمية المشفرة، 96 مليار دولار، وهو ما يجعله في المرتبة 11 في قائمة مليارديرات العالم، ليصبح رسميًا أغنى شخص معروف في مجال العملات المشفرة، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

ووفقا لتقارير صحفية قد تتجاوز ثروة مؤسس بينانس هذا الرقم بكثير، في ظل أن محفظة العملات التي يستثمر فيها تشاو غير معلومة حتى الآن، كما أنه نجح في إزاحة أغني رجل في آسيا من صدارة القائمة، وهو رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، الذي تبلغ ثروته الصافية 92.9 مليار دولار.

يقع تشانغبنغ تشاو، المعروف باسم CZ في دوائر التشفير، الآن بين صاحب المرتبة 12 Mukesh Ambani، الرئيس التنفيذي لمجموعة Reliance Industries الهندية، ولاري إليسون رقم 10، المؤسس المشارك لشركة Oracle التي تقدر قيمتها بنحو 107 مليار دولار.

تقول بلومبرج إن تقديرها يستند إلى حصة تشاو في بينانس، مشيرة إلى أن المنصة حققت إيرادات تزيد عن 20 مليار دولار في عام 2021 وأن ​​مؤسسها يمتلك 90% من أسهم الشركة، وفقًا لمراجعة الإيداعات التنظيمية لـ بينانس.

يمكن أن تفوق قيمة صافي ثروة تشاو حاجز 96 مليار دولار لأن بلومبرج لم تأخذ في الحسبان ممتلكاته الشخصية من بيتكوين وبينانس كوين، وهي العملة المشفرة الصادرة بينانس. 

ومن المرجح أن يجعل التضخم في مقتنيات تشانغبنغ تشاو الشخصية من العملات المشفرة ثروته تعادل بيل جيتس، رابع أغنى شخص في العالم بثروة صافية 135 مليار دولار، ومارك زوكربيرج، خامس أغنى شخص في العالم بـ 124 مليار دولار.

لم يعلق تشاو علنًا على حجم مقتنياته المشفرة الشخصية، لكنه أخبر وكالة أسوشيتد برس في نوفمبر الماضي أن ممتلكاته الشخصية تشكل غالبية صافي ثروته.

وقال: أنا شخصيًا حر ماليًا،  لست بحاجة إلى الكثير من المال، ويمكنني الحفاظ على أسلوب حياتي بهذه الطريقة، مضيفًا أنه يعتزم التخلي عن معظم ثروته، كما فعل العديد من رواد الأعمال الأثرياء أو المؤسسين من روكفلر حتى اليوم، حيث ينوي  التبرع بالغالبية العظمى من ثروته للأعمال الخيرية، بما يعادل 90 أو 95 أو 99% من إجمالي ثروته.

كما أنه لا يعرف الكثير عن الشؤون المالية لمنصة العملات المشفرة بينانس، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، حيث لا تكشف عن نتائجها المالية، ولكنها تقوم بمعالجة ما يصل إلى 170 مليار دولار من عمليات تداول العملات المشفرة يوميًا، أي أكثر من أي منافس آخر.

من المحتمل أن كل المجهول وراء ثروة تشاو هو سبب اختلاف تقديرات مقدار ثروته على نطاق واسع. وفي مارس الماضي قدر تقرير هورون، الذي يتتبع الثروات الشخصية لأثرياء العالم، أن ثروة مؤسس بينانس كان يساوي 8 مليارات دولار، وفي الشهر التالي، قدرت فوربس، التي وضعت حصة تشاو في بينانس عند 30%، صافي ثروته بـ 1.9 مليار دولار. 

ولكن وسط طفرة تداول العملات المشفرة خلال الفترة الأخيرة، فإن التقديرات الجديدة تضع ثروة تشاو أعلى بكثير.، فقدرت مجلة Caijing الصينية، في نوفمبر الماضي، صافي ثروة مؤسس بورصة العملات المشفرة بما يزيد عن 90 مليار دولار، دون أن تصف بالضبط كيف وصلت إلى هذا الرقم.