أجرى الفريق مهندس
كامل الوزير وزير النقل، جولة تفقدية اليوم لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها في الدقهلية
ودمياط وبورسعيد حيث بدأت الجولة بتفقد الوزير يرافقه الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية
أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دائري المنصورة
بطول 4.5كم وبتكلفة قدرها 250مليون جنيه حيث تم زيادة عرض الطريق ليصبح 14متر بعدد
3حارات مرورية لكل اتجاه حيث بلغت نسبة التنفيذ 85%.
ووجه الوزير بالحفاظ على حرم الطريق
من أي تعديات وإزالة المخلفات على الطريق على مدار الساعة، كما وجه وزير النقل بعمل
دراسة شاملة لتطوير تقاطع كوبري الجامعة مع طريق ميت بدر خميس لتحقيق السيولة المرورية
المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين.
كما تفقد أعمال مطلع ومنزل لكوبري الجامعة على النيل بالمنصورة
بتكلفة قدرها 190 مليون جنيه حيث بلغت نسبة التنفيذ 80%، وأكد الوزير على الانتهاء
من مشروعات دائري المنصورة وكوبري الجامعة ورفع كفاءة وازدواج طريق طلخا شربين بنهاية
مارس 2022 والانتهاء من ازدواج ورفع كفاءة طريقي( المنصورة /محلة دمنة/ دكرنس) و( طناح/دكرنس
) وكذلك أعمال توسعة 3 كباري علوية بطريق المنصورة جمصة ( رافد جمصة ) وهي كباري
الروضة ودميره وعمار بنهاية يونيو 2022، كما شدد الوزير على ضرورة المحافظة على حرم
كافة الطرق من أي تعديات وإزالة المخلفات على مدار الساعة.
كما تفقد الوزير
أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دمياط /المنصورة
/المحلة /طنطا غرب النيل في المسافة من دمياط حتى شربين (المرحلة الأولى) بطول 38 كم
(احد طرق مبادرة حياة كريمة) وحيث تبلغ تكلفتها الإجمالية 455 مليون جنيه وتم تكليف
5 شركات لسرعة إنجاز الأعمال وجاري العمل بنظام إعادة تدوير طبقات الرصف FDR حيث بلغت نسبة التنفيذ 20%،
ووجه الوزير باستخدام نظام CIR لمعالجة شروخ الأسفلت الخفيفة بدلا من أعمال الكشط
وإزالة الأسفلت، وتابع وزير النقل مشروع كباري شربين الجاري انشاؤها ضمن اعمال تطوير
المزلقانات وتطوير الطريق لتحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين حيث يجري إنشاء
3 كباري علوية كوبري أعلى مزلقان سواقى العرب و كوبري المرورو كوبري نزلة الدبوسي حيث
تم البدء فى اعمال كوبري سواقى العرب بتكلفة قدرها 253مليون حيث يبلغ طول الكوبري
405 متر وبعرض 20 متر ونسبة تنفيذه 20.31%، ووجه الوزير باستمرار التنسيق
مع المرور لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة أثناء أعمال تنفيذ الكباري.
ثم توجه وزير النقل لمتابعة مشروع تطوير الطريق الدولي الساحلي (المرحلة الأولى) في
المسافة من دمياط حتى جمصه/المنصورة الجديدة بطول 40 كم وتكلفة ٩56.٢5 مليون جنيه حيث
يتم تنفيذ طريق الخدمة الخرسانى بعرض 12 متر
في هذه المسافة وانشاء 16 كوبري في
الاتجاهين لزوم الرصف الخرساني كما تفقد أعمال تنفيذ كوبري البستان على النيل والذي يشمل انشاء كوبري توسعه بطول 1600 متر وعرض 17 متر ب 2 حارة مرورية
في كل اتجاه بتكلفة 820 مليون جنيه كما تابع الوزير أعمال رفع كفاءة الطريق الدولى
الساحلى فى المسافة من جمصة حتى بلطيم بطول 50 كم بعرض 16.50 متر اتجاه بلطيم بإستخدام
تقنية FDR بتكلفة 406.28 مليون جنيه.
وأشار وزير النقل،
إلى أنه جار العمل في رفع كفاءة 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول ١4٠
كم بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة
بطول 4٢ كم، مضيفاً أنه سبق تطوير قطاعات الطريق بداية من القطاع من "الديبة"
حتى كوبري دمياط على النيل بطول 30 كم وتطوير
القطاع من البرلس حتي رشيد بطول 60 كم وتطوير
القطاع من كوبري رشيد حتى تقاطع "طريق القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي بطول
55 كم وتطوير القطاع من كوبري 27 حتى سيدي
كرير بطول 35 كم كما تم الانتهاء من كوبري كم 6.5 في بداية الدولي الساحلي من بورسعيد.
وأكد الفريق مهندس
كامل الوزير، أن تطوير هذه القطاعات يأتي في اطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الطريق
الدولي الساحلى الذي يبلغ طوله من بورسعيد إلى السلوم 780 كم، حيث يتم رفع كفاءة الطريق
ليصبح 5 حارات بكل اتجاة منها 2 حارة للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد
الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية
على البحر المتوسط وكذلك المناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس
بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.