بهدف تدعيم ونشر ثقافة الشمول المالي وما تستهدفه من
تنمية الاقتصاد القومي وتحقيق الاستقرار المالي نتيجة لارتفاع مستوى المعيشة من
خلال تدعيم ثقافة الادخار لدى فئات المجتمع غير المتعاملة مع البنوك، يحرص البنك
الاهلي المصري على اصدار باقة متنوعة من الاوعية الادخارية وبطاقات الائتمان تلبي كل منها احتياجات فئات
العملاء المختلفة سواء الحاليين أو المرتقبين ، حيث أكد يحيي أبو الفتوح نائب رئيس
مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن إجمالي ودائع العملاء في يونيو 2019 بلغت 1,186
مليار جنيه وبمعدل نمو 17 % عن العام المالي السابق وبحصة سوقية تقدر بنحو 29% وهي
الأعلى في القطاع المصرفي المصري ، مؤكدا على نجاح البنك في اجتذاب 1.3 مليون عميل
جديد من خارج السوق المصرفي خلال العام المالي الماضي لتتجاوز بذلك قاعدة عملاء البنك
الاهلي 12.3 مليون عميل ، حيث يعد البنك الأهلي صاحب اكبر قاعدة عملاء في القطاع
المصرفي المصري بشكل عام .
وأضاف أبو الفتوح أن اجمالي حجم قروض التجزئة المصرفية
بالبنك بلغت نحو 73 مليار جنيه في يونيو2019 بمعدل نمو بلغ 59% عن العام المالي
السابق وبحصة سوقية تقدر بنحو 21.2%
بزيادة قدرها 4.1 % مقارنة بالعام المالي الماضي، وهو ما أهل البنك المصري للفوز
بجائزة أفضل بنك مصري في مجال الخدمات المصرفية للأفراد من قبل مؤسسة Asian Banker لعام 2019، وهي الجائزة التي احتفظ بها البنك
على مدي سنوات عديدة.
كما أكد سيادته
أن محفظة القروض الشخصية تستحوذ على النصيب الأكبر من محفظة قروض التجزئة المصرفية
حيث منح البنك تمويلات جديدة بمقدار 39 مليار جنيه لعدد 255 ألف عميل خلال العام المالى
الماضى فقط لتبلغ قيمة القروض الشخصية القائمة نحو 52 مليار جنيه بما يمثل 70% من حجم
محفظة قروض التجزئة المصرفية .
وعلي صعيد أخر نوه سيادته على ان البنك الاهلي المصري
يعد رائد سوق بطاقات الدفع الالكترونية في مصر وذلك باعتباره أول من أصدر بطاقات
الائتمان في مصر عام 1994، حيث تخطت محفظة بطاقات الائتمان الـ 5 مليار جنيه لعدد مليون
و85 ألف بطاقة والتي تمثل 7% من حجم محفظة
قروض التجزئة المصرفية وبحصة سوقية تقدر
بنحو 27% هي الاكبر بالقطاع المصرفي وهي معدلات تعكس حجم المجهود المبذول في
استهداف نمو محفظة بطاقات الائتمان والتي تستهدف استقطاب شرائح عملاء جدد من
الشباب من عمر 21 سنه وكذلك الموظفين بالقطاعين العام والخاص والشركات متعددة
الجنسيات المحولين وغير المحولين لرواتبهم لدى البنك وكذا أصحاب الاعمال الحرة
للحصول على بطاقات ائتمان كلاسيك ، ذهبية ، تيتانيوم او بلاتينيوم بحدود ائتمانية
تناسب كل شريحة ، ويضع البنك خطط التوسع للأعوام المقبلة تتضمن إطلاق منتجات
وخدمات جديده للحفاظ على تلك الريادة وزيادة ولاء العملاء وتلبية كافة احتياجاتهم،
ومن جانبه افاد علاء فاروق الرئيس التنفيذي للتجزئة
المصرفية والفروع الى انه في إطار حرص البنك على دعم الشمول المالي وتنفيذ سياسة
البنك المركزي في هذا الشأن ، فأن البنك يشارك بقوة في إصدار شهادة أمان المصريين
والتي بلغ إجمالي مبيعاتها نحو 183.2 مليون جنيه حتى نهاية يونيو 2019 وتم اصدارها
لعدد 156 ألف عميل والتي تستهدف في الأساس توفير حماية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة
والمزارعين وذوي الدخول المنخفضة حيث تصدر للأشخاص الطبيعيين المصريين اعتبارا من سن
18 وحتى 59 سنة وبفئات تبدأ من 500 جنيه وبحد أقصي 2500 جنيه مصري ، كما قام البنك
بطرح حساب توفير المستقبل بإجمالي 205.9 مليون جنيه حتى نهاية يونيو 2019 لدعم
الشمول المالي ، حيث يتم فتح الحساب بحد أدنى 500 جنيه بدون مصاريف سنوية وبميزة
التامين على حياة العملاء مجانا من سن 16 عام وحتى 50 عاما بحد ادنى لوثيقة التأمين 5,000 جنيه وحد اقصى
100,000 جنيه وفقا ورصيد الحساب ، حيث يتم فتح الحساب معفي من أية مصاريف ويستهدف
البنك من ذلك جذب شريحة جديدة من الافراد غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي وكذا
صغار المستثمرين والعمل على توفير منتج ادخاري امن يتناسب واحتياجات هذه الفئة
لمساعدتهم على ادارة اموالهم ومدخراتهم بشكل فعال .
وأشار ايمن جمجوم رئيس مجموعة الفروع بالبنك الأهلي
المصري إلي امتلاك البنك أكبر شبكة فروع وماكينات صارف آلي تغطي كافة مناطق
الجمهورية حيث يمتلك البنك 483 فرعا ووحدة مصرفية في جميع أنحاء الجمهورية يتم
افتتاحها وفقا لخطة انتشار مدروسة يضعها البنك لتكون قريبة من كافة شرائح العملاء
حيث تم خلال العام الماضي افتتاح38 فرعا جديدا ، إضافة الى ارتفاع عدد ماكينات
الصراف الآلي الـ ATMs
إلي نحو 4,097 ماكينة وبحصة سوقية تبلغ 33% وهي أيضا الأكبر في السوق المصرفي ، كما
اكد سيادته على ريادة البنك في افتتاح أول فرع الكتروني في السوق المصري سعي من
خلاله إلى إتاحة تجربة جديدة ومتميزة في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء عن طريق نموذج
متطور من الفروع التي تقدم الخدمات المصرفية إلكترونيا للعملاء من خلال قنوات بديلة
دون الاستعانة بتدخل بشري كامل وذلك لجذب مزيد من العملاء الجدد وخاصة من فئة
الشباب حيث يمتلك البنك حالياً عدد 4 فروع خدمة الكترونية ويستهدف الوصول إلي 25
فرع بنهاية عام 2020 .