«تخلص منها فورا».. أجهزة تستخدمها في منزلك ولكنها «جواسيس صامتة»


الاحد 02 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

أصبحت البيوت المصرية ممتلئة، بأجهزة تساعد المخترقين على انتهاك الخصوصية واختراق المنازل، ومعرفة كل شيء يدور بها، وهو الأمر  الذي حذّر منه خبراء تكنولوجيا المعلومات.

الأجهزة الحديثة التي يتم إغراء المشترين بها، لسهولة استخدامها وقلة سعرها، وهي تعتبر الجواسيس الصامتة، وقال المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الأجهزة هي «التلفزيون الذكي، البلاي ستيشن، الراوتر، السماعات الذكية، وكاميرات المراقبة المنفردة».

وأوضح خبير تكنولوجيا المعلومات، في حواره لبرنامج «8 الصبح»، المذاع على فضائية DMC، سمات «الجواسيس الصامتة»، وهي أي جهاز إلكتروني يتم توصيله بالإنترنت: «الأجهزة الموصّلة بالإنترنت لم تنتشر بشكل كبير في المجتمع المصري، وحال وجودها في أي منزل، فقد تكون وسيلة تساعد المخترق على انتهاك خصوصية المنزل».

تعمل الأجهزة الذكية من خلال الشبكة الداخلية للإنترنت المنزلي، وبالتالي يمكن للمخترق بحسب «تامر» رؤية كل ما يحدث داخل المنزل، ورصد ما يجري به: «الغسالة مش هتتجسس عليا، لكن هتفتح الباب لمخترقي الشبكات يتجسسوا على المنازل، والموضوع أخطر من سرقة الإنترنت وأبعد من كده بكتير».

وحذر من شراء أجهزة متصلة بالإنترنت بماركات مجهولة، فالبائع يسوقها للمشتري بميزة سعرها وإمكانياتها، لكنه لا يخبره بما قد تتسبب فيه هذه الأجهزة من مخاطر كـ«التجسس».