رئيس جهاز الشيخ زايد: 3 خيارات أمام ملاك الأرض الزراعية الراغبين في تحويلها إلى عمراني


الاحد 02 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

إنهاء ظاهرة الورش الصناعية والمستودعات أسفل العمارات السكنية

70% نسب الإشغال في مدنية الشيخ زايد.. و قطار المونوريل يساهم في زيادة معدلات التنمية

6 آلاف وحدة سكنية نصيب الشيخ زايد من  JANNA

المدينة تُعد الأكثر جذباً للاستثمار نظراً لموقعها الجغرافى المتميز

الانتهاء من تشغيل الممشي السياحي بكامل طاقتة منتصف 2022

بدء التخطيط لتنفيذ مشروع سكن كل المصريين بمساحة 120 مترا مربعا للوحدة

  600 فدان شاغر بعيدا عن التوسعات.. و8 قطع بمساحات مختلفة في المحور المركزي بأسعار تبدأ من 64 ألف جنيه للمتر

قال المهندس مصطفى فهمى رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، إن نصيب مدينة الشيخ زايد من الوحدات السكنية الفاخرة ضمن مشروع  JANNA  قدرت بـ 6 آلاف وحدة سكنية، تم طرح جزء منها و الأخر خلال الفترة المقبلة.

وكشف في حوار لـ «الجريدة العقارية»، عن الإنتهاء من تقنين أوضاع 85% من ملفات ملاك اراضي الحزام الأخضر، بعدما تقدموا بعقودهم إلي جهاز المدينة للبت فيها، مشيرا إلي أنه تم الإنتهاء من صدور القرار الوزاري الخاص بالمنطقة لبدء التنفيذ ومن المتوقع أن يتم الحصول علي تراخيص البناء لهم خلال الفترة القريبة المقبلة.

«فهمي» تحدث عن ملف المرافق باستفاضة، كما تطرق إلى ظاهرة الورش أسف العمارات، قائلا إنه تم الانتهاء من مبنى خاص بذلك، مشيرا إلى أن هناك 600 فدان شاغر في مدينة الشيخ زايد بعيدا عن التوسعات.

وأوضح أن جهاز الشيخ زايد طرح مجموعة من الخيارات أمام أصحاب الأراضي الزراعية الراغبين في تحويلها إلى سكنية، مشيرا إلى اعتماد المخطط العام لأراضي الحزام الأخضر بإجمالي مساحة 6 آلاف فدان.

العديد من الملفات الهامة طرحتها «العقارية»، أمام رئيس جهاز تنمية الشيخ زايد في الحوار التالي،،، 

** بداية، إقبال كبير تشهده مشروعات الإسكان الفاخر بالمدينة فور طرحها للمواطنين وخاصة مشروع JANNA، فبما يقدر نصيب الشيخ زايد منه؟

انتهينا من تنفيذ الأعمال الخراسانية والمباني بالكامل لعدد 112 عمارة سكنية بمشروع JANNA ، ضمن المرحلة الثانية بإجمالي 2688 وحدة سكنية، وعدد34 عمارة آخرى ضمن المرحلة الرابعة من المشروع، أما المرحلة الخامسة فتقدرإجمالي وحداتها بـ 816 وحدة وعدد 22 عمارة بمشروع جنة 5 بإجمالي 528 وحدة بالتوسعات المدينة بالقرار رقم 23، وجار تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية للعمارات وبلغت نسبة التنفيذ 85% وجار تنفيذ أعمال التغذية الكهربائية والمرافق وتنسيق الموقع.

كما تضمنت خطة الجهاز الإنتهاء من تنفيذ مبان 80 عمارة بإجمالي 1920 وحدة سكنية، بمشروع جنة المرحلة الثالثة بتوسعات المدينة بالقرار 77 لسنة 2017 وجار أعمال التشطيبات الخارجية والدخلية وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 77%، خاصة أن شركات المقاولات تستكمل أعمال التشطيبات التى تم اعتمادها من الهيئة، كما تم الانتهاء من أعمال التصميمات الخاصة باللاند سكيب، وشركات المقاولات تعمل وفق التوقيتات الزمنية المحددة.

**وهل سيتم إنشاء وحدات ضمن مشروع «سكن لكل المصريين»؟

بالفعل، هناك مشروع جديد سيتم إطلاقه، ويجري حاليا التخطيط له، وهو «سكن كل المصريين»، بمتوسط مساحة للوحدة السكنية 130 مترا، كاملة التشطيب، داخل كمبوند سكنى، وسيكون ضمن مبادرة الرئيس الخاصة بالتمويل العقارى بعائد 3% فى إطار تلبية مطالب المواطنين بإيجاد مشروعات للإسكان المتوسط وفوق المتوسط بمدينة الشيخ زايد.

 **ما أخر التطورات التي تمت بالتوسعات الجديدة للمدينة، وهل تم الإنتهاء من المخطط العام لها؟

تم اعتماد المخطط العام لأراضي الحزام الأخضر بإجمالي مساحة 6 آلاف فدان، ذلك بعد انتهاء الجهاز خلال الفترة الماضية من 85% من ملفات ملاك الأراضي بأرض الحزام الأخضر، بعد أن تم توفيق أوضاعهم، حيث كان ملاك الأرض أصحاب عقود في الأصل زراعية، ولكن مع عدم صلاحية الأرض للزراعة، تم تحويلها إلي مناطق سكنية، وتمكن بعض الأفراد من تقنين أوضاعهم والحصول علي التراخيص اللازمة لبدء أعمال البناء، واتاحت وزارة الإسكان لملاك الأراضي الزارعية، الراغبين في تحويلها إلي نشاط عمراني، في حين اتاحت 3 رغبات لأصحاب العقود المسجلة فقط، الأولي أن يتحمل المالك علاوة تغيير النشاط، بالإضافة إلي قيمة توصيل سعر المتر، والثانية التنازل عن جزء من حصة الأرض بما يعادل 50% من المساحة الكلية للجهاز مقابل توصيل المرافق للأرض، والثالثة والأخيرة : الإبقاء على الأرض كزراعية دون المطالبة بالمرافق، وفي هذه الحالة سيتم نقله لموقع آخر يتناسب مع النشاط الزراعي.

وأؤكد أن المشروع يهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل بتوسعات المدينة، خاصة أن المشروع يقع فى موقع متميز جنوب محور الضبعة، ويحده قطعة أرض مخصصة لإحدى الشركات العقارية، ومحور الخدمات المركزى، وعلى بعد دقائق من محور العبور وصلة دهشور سابقًا.

**تحدثتم عن الموقع الاستراتيجي للمدينة، ولكن كيف يمكن أن تستفيد من شبكة النقل القومية التي تسعي الدولة لتنفيذها؟

مرور قطار المونوريل علي مدينة الشيخ زايد يعتبر من أهم الخطوات التي تنفذها الدولة في الوقت الحالي، وستكون نقلة نوعية لمنطقة غرب القاهرة ككل، ويسخدمه جميع قاطني المدينة، باعتباره من أهم الوسائل التي تشهدها مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن المتوقع أن يكون مردوده جيد علي أسعار العقارات، كما أن المدينة تتمع أيضا بقربها شبكة الطرق الرئيسية، واضافة عدد من المداخل الخاصة ،  بعدما كان مدخلها الوحيد ميدان الرماية، ولكن أصبح لدينا مدخل علي طريق مصر الاسكندرية الصحراوي بالإضافة الي قربها من محور روض الفرج والتي لا تعد عن منطقة روض الفرج سوي 10 دقائق، كل هذه الأمر جعل المدينة لا تكن فقط قائمة علي المناطق السكنية ولكن تتحول لمركز تجاري، وخلال العام ونصف الماضية تحولت لمركز سياحي، لتصل نسبة الإشغال بها لـ 70% حتي الآن، ولتكن بذلك المدينة الأكبر ارتفاعا في نسب الإشغال.

**ماذا عن الطروحات الجديدة التى يستعد الجهاز لها الفترة المقبلة؟

 حتى الآن لا توجد طروحات، بسبب قرار وقف طرح بناء الأفراد، وفيما يخص أرض 504 أفدنة حتى الآن لم يتم البت فى تخصيصها، وذلك بعد تقديم كثير من الطلبات بشأن تلك القطع. 

 **هل توجد قطع شاغرة فى محور مدينة الشيخ زايد، وماذا عن أهم الشركات العقارية التى تمتلك مشروعات فى المدينة؟

تقدر المساحة الشاغرة بالمدينة الأم وهى «الشيخ زايد» بعيدًا عن التوسعات الجديدة بنحو 600 فدان، منها 405 أفدنة كقطعة واحدة عمرانى متكامل، ونحو 200 فدان قطعًا متفرقة داخل الأحياء والمحور المركزى، ومراكز الأحياء والمجاورات، ومنطقة الكريزى واتر. 

ومن أبرز الشركات التى تمتلك مشروعات فى التوسعات الشمالية، شركة سوديك حيث تمتلك 550 فدانًا، وهى فى مرحلة الأعمال الإنشائية الآن، كما حصلت شركة إعمار على 80 فدانًا بالإضافة الى حصولها على 120 فدانًا من قبل، وهى أيضًا فى مرحلة الإنشاءات، كما أن المدينة تضم  كبرى الشركات التى تقطن مدينة الشيخ زايد أيضًا شركة سيتى إيدج ودرة وأروا للتطوير العقارى وغيرها من الشركات الكبرى.

 **وماذا عن معدلات تنفيذ الطرق الرئيسية والمحاور بالمدينة؟

جارٍ تنفيذ الأعمال النهائية لمشروع طريق المحور المركزي بتوسعات المدينة بالقرار 77 لسنة 2017 بطول 5.3 كيلو متر، بتكلفة تقديرية 55 مليون جنيه،كما جاري تنفيذ طريق الريفيرا، بتوسعات المدينة الذي يبدأ من طريق النزهة حتي طريق الخدمة بمصر إسكندرية الصحراوي بطول 3 كيلو متر، ويصل عرضه لنحو 45 مترًا بتكلفة استثمارية 38 مليون جنيه ، ويخدم مشروعات سكنية لشركة إعمار ومشروعات جنة ورويال سيتى وغيرها من المشروعات، بجانب تنفيذ طريقين بعرض 30 مترًا، الأول موازٍ لمحور 45، والثانى يربط بين محورى 30 و45، فضلًا عن تنفيذ المحور المركزى بتوسعات المدينة.

** وماذا عن مشروع الممشى السياحى؟

 الممشى السياحى له شقان، الأول وتقوم الشركات بتنفيذه من مدخل 3 إلى مدخل 4 بالإضافة الى الجزء من مدخل 5 إلى مدخل 6، حيث قام الجهاز بمنح الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عامًا، أما فيما يتعلق بالجزء المنفذ بمعرفة الجهاز من مدخل 4 حتى مدخل 5 فوصلت تكلفته إلى 128 مليون جنيه، والمكون من 4 مولات ومبنى مطاعم و8 محلات كمجموعتين وملعبين خماسى ومبنى إدارى للملاعب، كمرحلة اولى، فيما تقوم حاليًا هيئة المجتمعات العمرانية بإعادة تسعير المتر، بعد أن تم ترسية العطاء على 7 شركات بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، بالتزامن مع الاستلام المبدئى للمشروع.

وقد قام الجهاز بفرز الطلبات المقدمة من الشركات للفوز بإدارة المول والمطاعم، أحدها فاز بإدارة المطعم، وشركتان للمول الأول والثانى، و4 شركات للمول الثالث والرابع، وتصل مساحة المول إلى 2800 متر، كما حددت الهيئة حق الانتفاع الخارجى بمقابل مادي. 

** ولماذا لم يقم الجهاز بتنفيذ المشروع وطرحه للإيجار لتحقيق عوائد مالية مستدامة؟

يسعي الجهاز لتشجيع الاستثمار في المدنية والتنوع في تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين ومرتادي الممشي، كما أن الجهاز يستهدف التوسع في إقامة المشروعات وتشغليها في آن واحد، وأشير هنا إلي أن السنبة البنائية بالممشي لا تتجاوز الـ 5% من المنطقة، ودور الجهاز يبدأ التقديم للمخطط والموافقة علي الاشراطات البنائية ومتابعة التنفيذ خطوة بخطوة، ووصلت نسب الإشغال بالممشي حتي الآن يقدر بحوالي 50% ومن المتوقع ان يتم تشغلية بالطاقة الأستيابيعة بالكامل منتصف 2022.

** شهدت الفترة الأخيرة قفزات سعرية فى أرضى المدن الجديدة.. نود أن نتعرف على أسعار الأراضى بمدينة الشيخ زايد؟

 مدينة الشيخ زايد من مدن الجيل الثانى، التى أحدثت طفرة كبيرة فى السوق العقارى، وشهدت الفترة الماضية ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الأراضى، حيث بلغ سعر المتر التجارى 65 ألف جنيه بمنطقة المحور المركزى، وسعر المتر التعليمى 12 ألف جنيه، بينما وصل سعر المتر السكنى إلى 8410 آلاف جنيه، فيما تقدمت أكثر من شركة بطلبات للحصول على قطع أراضٍ لأنشطة تجارية، حيث يوجد ما يقرب من 8 قطع أراضٍ بمساحات مختلفة شاغرة فى المحور المركزى، بأسعار تبدأ من 64 ألف جنيه للمتر، ووصل سعر المتر تجارى الإدارى 30 ألف جنيه.

** تسببت مشروعات الورش أسفل المناطق السكنية في مضايقات بعض قاطني المدينة، هل سيتم نقلهم لمكان أخر ؟

نظرا لمخاطر تواجد الورش الصناعية والمستودعات أسفل العمارات السكنية الأمر الذي يستلزم ضرورة نقلها بعيدا لما تسببه من إزعاج المواطنين ونشوب الحرائق، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مبني الورش بمنطقة الخدمات الإقليمية الثانية بتكلفة إجمالية 10.5 مليون جنيه، ويتكون المشروع من الدور الأرضي يضم 36 محلا والدور الأول يضم 34 محلا بإجمالي 70 محل تجاري.

** وماذا عن قطاعات الخدمات ولعل أبرزها ملتقي زايد الثقافي؟

تتم الاستفادة من قطعة أرض بمساحة 25 ألف متر مربع، بعرض 42 متر، غير مستغلة خلف محطة المياه تحتوي علي كميات من المخلفات، حيث تم وضع مخطط لتتنفيذي مشروع ثقافي يتكون من منشات سهلة الفك والتركيب ومسار للدراجات وممشي وأماكن ومسطحات خضراء وأماكن جلوس، ومن المقترح توطين عدد من الأنشطة الثقافية والترفيهيه به مسارح ومعارض ورش عمل وقاعات موسيقي.

وتم اقامة المشروع لتوفير أنشطة ثقافية لسكان وإطفال المدينة لتعليم أسس الفنون والمعرفة وتنمية المواهب والذوث الفني للسكان ورفع قيمة الوعي، ومن المقترح أن يتم طرح المشروع للإدارة والتشغيل بمعرفة مجلس الإمناء.