"البنك العقارى" يضخ 700 مليون جنيه للمطورين العقاريين


الاحد 14 يوليو 2019 | 02:00 صباحاً

كشف عمرو جاد الله، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، عن ضخ تمويلات تقدر بـ 1.2 مليار جنيه لصالح قطاع التطوير العقارى، وذلك فى الفترة من يونيو 2018 وحتى يونيو 2019؛ حيث نجح البنك فى استقطاب 40 عميل شركات جديدة، منها 10 شركات من كبرى شركات التطوير العقارى العاملة فى مصر، ومنها على سبيل المثال لا الحصر،  "سوديك"، و"وادى دجلة" و"الأهلى للتنمية العقارية - صبور"، و"أرضك للتنمية والاستثمار العقارى"، "ريدكون للتعمير" و"مكسيم"، و"بيتا ايجيبت" و"كيلوباترا"، وغيرها. 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن هناك 700 تمويل تحت الدراسة لصالح مشروعات تنمية عقارية؛ حيث من المستهدف الوصول بإجمالى التمويلات الجديدة لصالح هذا القطاع الحيوى إلى 2 مليار جنيه بنهاية العام الحالى 2019، لافتًا إلى قيام البنك بتأسيس قطاع متخصص للتطوير العقارى داخل البنك، ليس له علاقة بالقطاع الهندسى يضم مجموعة من شباب المهندسين أصحاب الخبرات فى شركات التطوير العقارى الكبرى العاملة بالسوق.

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة أن هذا القطاع يعزز قدرة البنك على مساعدة العميل فى تطوير أو بناء مشروع عقارى إلى جانب قدرتها على توفير التمويل اللازم؛ حيث يتولى القطاع دارسة المشروع وتحديد التكلفة ومتابعة العملاء المقرضين فى مجال التطوير العقارى لتقديم الخدمات اللازمة.

وأشار إلى ارتفاع حجم الائتمان الكلى بالبنك بنسب كبيرة ليسجل 15 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 مقابل 5 مليارات جنيه بنهاية 2017 ، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 17 مليار بنهاية العام الحالى و20 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020 ، كما أنه من المستهدف الوصول بإجمالى ودائع القطاع إلى 50 مليار جنيه بنهاية 2020، والتى تقوم على التنوع فى الأنشطة والاهتمام بعدة قطاعات أبرزها المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمويلات الأفراد والتمويل العقارى، بجانب قروض الشركات الكبرى.

وأكد تمكّن البنك من تحقيق نمو كبير فى محفظة القروض المشتركة لترتفع إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، وذلك عبر مشاركة "العقارى" فى تمويلات لصالح كثير من القطاعات الحيوية كالبترول، والأسمنت، والحديد، والبلاستيك، وغيرها، مضيفًا أن هناك 4 قروض مشتركة جديدة تحت الدراسة من جانب البنك فى قطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات، على أن تتراوح حصة البنك فى كل قرض من 300 إلى 350 مليون جنيه.

وحول الخطة التوسعية قال: "تسلمنا البنك به 27 فرعًا ونستهدف الوصول إلى 40 فرعًا بنهاية 2020، مع مراعاة التوزيع الجغرافى لتلك الفروع، وصولاً إلى شرائح جديدة من العملاء والانتشار جغرافيًا بما يضمن توفير تغطية مصرفية لمناطق جديدة تجمع بين الكثافة السكانية وتنوع الأنشطة الخدمية والاقتصادية والصناعية والاستثمارية.

وأوضح أن الأسبوع الماضى شهد افتتاح أحدث فروع البنك العقارى المصرى العربى فى مدينة السويس ليضيف صرحًا جديدًا إلى فروعه الداخلية بمنطقة القناة جنبًا إلى جنب فروع الإسماعيلية وبورسعيد والعريش، مشيرًا إلى أنه فى القريب سيتم افتتاح فروع جديدة بمناطق محيى الدين أبو العز وسوهاج وأسيوط وقنا، بالإضافة إلى العاشر من رمضان وشرم الشيخ  والشيخ زايد والمعادى والهرم، فضلاً عن فتح فروع إلكترونية فى المولات والمراكز التجارية عن طريق وضع ماكينات الصراف الآلى. ATM