الشحنات تصل يناير المقبل.. «شركات الدرفلة» تتعاقد علي استيراد 100 ألف طن «بليت» من أوكرانيا والصين


الاثنين 27 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

«حديد العشري» تواصل المنافسة على رخصة البليت 

المرسي عزت

تعاقدت شركات انتاج حديد التسليح العاملة بنظام الدرفلة علي استيراد 100 ألف طن بليت كبداية لاستيراد المزيد من الكميات الفترة المقبلة، بعد قرار وقف التدابير الوقائية علي واردات البليت والحديد.

وعلمت «العقارية» من مصادر عاملة في قطاع الحديد بالسوق المحلية أن الكميات المتعاقد عليها سيتم وصولها الموانيء المصرية بدءا من يناير وفبراير العام  القادم.

وقالت المصادر لـ«العقارية» أن الكميات المستوردة من الصين وأوكرانيا في يناير المقبل، تفوق إجمالي ما تم استيراده خلال 2021 بالكامل، والتي بلغت 80 ألف طن.

ووكانت وزيرة التجارة والصناعة أوقفت قرار فرض تدابير وقائية علي واردات البليت وحديد التسليح.

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة 14 نوفمبر الماضي قرارين وزاريين بإيقاف العمل بالقرار رقم 907 لسنة 2019 و 168 لسنة 2021 ،والخاصين بفرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم، وبدأ العمل بهذين القرارين اعتباراً من اليوم التالى لتاريخ نشرهما بالوقائع المصرية.

قالت الوزيرة إن هذين القرارين جاءا نتيجة الارتفاع الكبير الذى يشهده الاقتصاد العالمى من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة وكذلك ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذى يؤثر سلباً على القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية.

وتستورد مصر ما يتراوح بين 3 الي 4 ملايين طن بليت، قبل فرض رسوم وقائية علي واردات البليت وحديد التسليح منذ عامين،وتتنوع الشركات العاملة في السوق المصرية بين مصانع متكاملة ونصف متكاملة ودرفلة.

وفرضت الحكومة مؤخرا زيادات جديدة علي أسعار الغاز المقدمة للمصانع العاملة في قطاع الصلب لتصل الي 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بنسبة ارتفاع نحو 28%، بعد أن كانت 4.5 دولار،ومن المعروف أن الغاز الطبيعي مدخل انتاج أساسي في صناعة الصلب المتكاملة التي تعتمد علي تكنولوجيا الحديد المختزل.

في سياق متصل قال أيمن العشري رئيس مجلس إدارة حديد العشري، أن الشركة ستنافس علي رخصة البليت المطروحة من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأضاف «العشري» في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن الشركة قامت بسحب كراسة الشروط المطروحة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية،موضحا أن شركته مستمرة في المنافسة علي الرخص المطروحة.

وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، قد أعلنت نوفمبر الماضي طرح كراسة الاشتراطات والضوابط لإقامة 6 مشروعات لإنتاج منتجات بيليت وحديد اسفنجي ومكورات حديد، أو التوسع في القائم منها على المستوى المحلي، وذلك تمهيدا للحصول على رخصة الإنتاج.

ويشمل الطرح 6 رخص انتاج لمنتجات الحديد والصلب المختلفة بطاقات إنتاجية اجمالية تصل إلى 2.4 مليون طن من البيليت، و2.5 مليون طن حديد إسفنجي، و16 مليون طن مكورات الحديد

وتلك الرخص مقسمة بحيث  سيتم الطرح المحلي لـ 3 رخص لانتاج البيليت (رخصتين بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن سنويا لكل منهما، ورخصة بطاقة إنتاجية 200 الف طن سنويا) .

وطرح رخصة لانتاج الحديد الاسفنجي بطاقة إنتاجية 2.5 مليون طن سنويا ، فضلا عن رخصتين لانتاج مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 8 مليون طن سنويا لكل منهما.