المتحدث باسم «العاصمة الإدارية» في حوار لـ«العقارية» يكشف بدء التشغيل الفعلي للحي الحكومي


الاثنين 27 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

** التحضير لحفل افتتاح يليق بمكانة العاصمة بالتعاون مع الهيئات والوزارات المعنية

** نقل 50 ألف موظف خلال الـ 6 شهور المقبلة

**تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية لموظفي العاصمة بمدينة بدر

** صرف حافز إضافي يصل لـ4 آلاف جنيه لموظفي العاصمة

** 70 % معدلات التنفيذ بالمرحلة الأولى .. ونستهدف الوصول لـ 90% خلال 4 سنوات

** 104 شركة حصلت على رخص بنائية.. واستخراج حوالي 74 قرار وزاري.. ونستهدف استخراج 1508 رخصة بنائية للمطورين

** 70 % معدلات التنفيذ بطرق المرحلة الأولى

** إنهاء مرافق الحي الحكومي والبرلمان ومجلس الشيوخ بالكامل

حوار: صفاء أرناؤوط

تستعد الحكومة للانتقال إلى العاصمة الإدارية، وقد شهدت أول اجتماع لمجلس الوزراء بمقر مبنى المجلس الخميس الماضي،  على أن يتم التشغيل التجريبى لهذه المبانى خلال الـ6 شهور المقبلة، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

«العقارية» ألتقت العميد «خالد الحسيني» المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، لمعرفة موعد الافتتاح الرسمي، ومعدلات التنفيذ في المدينة التي استطاعت أن تجذب انتباه العالم،، 

 «الحسيني» أكد على أن البدء فعليا في انتقال بعض الوزارات بكافة هيئاتها ومؤسساتها ومكاتبها، مشيرا إلى أن هذا ليس معناه افتتاح العاصمة، والذي سيكون حدثا فريدا يليق بمكانة المدينة.

وأوضح أن الافتتاح سيكون بعد  قيام الدولة بتشكيل لجنة معنية متخصصة تتشكل من عدة هيئات ووزارات تختص بالتعامل مع مشروع العاصمة الإدارية بشكل مباشر، ويتم التجهيز والاستعداد لهذا الحدث بما يليق باسم مصر.

وتوقع متحدث العاصمة نقل 50 ألف موظفا على مدار الـ6 أشهر المقبلة، مع تخصيص وحدات سكنية لهم، وصرف حافز يمكنهم من سداد الاقساط، كما تطرق للحديث عن عدد من الملفات الهامة في هذا الحوار،،  

** في البداية.. تتجه أنظار العالم كله نحو الافتتاح الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة.. هل يمكن أن تحدثنا عن الموعد الرسمي؟

* أحب أن أوضح في البداية، أن بدء انتقال الوزارات للحي الحكومي بكافة هيئاتها ومؤسساتها ومكاتبها داخل العاصمة الإدارية الجديدة ليس بديلا أو مقابلًا لعملية الافتتاح الرسمي للجمهورية الجديدة، وبالتالي فإن انتقال الحي الحكومي يعد افتتاحًا تجريبًا للعاصمة وليس هناك رابطًا بين انتقال الحكومة وافتتاح العاصمة الإدارية، وقد تم بالفعل نقل أول اجتماع للحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي من الحي الحكومي بالعاصمة.

** لكن كيف تستعد الحكومة المصرية لافتتاح هذا الحدث العظيم، خاصة أن العاصمة استطاعت الاستحواذ على اهتمام محلي ودولي كبير؟

افتتاح العاصمة الإدارية أو الجمهورية الجديدة، يكون بعد  قيام الدولة بتشكيل لجنة معنية متخصصة تتشكل من عدة هيئات ووزارات تختص بالتعامل مع مشروع العاصمة الإدارية بشكل مباشر، ويتم التجهيز والاستعداد له، وسيتم الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي لاحقا، وسيكون افتتاح يليق بحجم العاصمة الإدارية كمدينة جديدة تعكس قوة وصلابة التنمية العمرانية في مصر.

** كم عدد الموظفين المتوقع انتقالهم للعاصمة الإدارية، وهل تم تخصيص وحدات سكنية لهم؟

مع بدء تشغيل الحي الحكومي ونقل الوزارات والهيئات التابعة لها فإنه من المتوقع أن يتم نقل 50 ألف موظفًا على مدار الـ6 أشهر المقبلة، وبالفعل تم تخصيص وحدات سكنية لهم، وستقوم الدولة بدفع حافز إضافي على الراتب الشهري لكل موظف يتراوح من 3000 لـ 4000 جنيه شهريا كنوع من انواع الدعم وذلك لسداد أقساط الوحدة شهريًا.

** كم عدد الوحدات التي تم تخصيصها للموظفين بالعاصمة الإدارية، وهل سيتم انتقالهم بالكامل أم على مراحل؟

تم تخصيص وتنفيذ حوالي 10 آلاف وحدة سكنية داخل مدينة بدر لموظفي الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، وتستعد وزارة الإسكان لتنفيذ 10 آلاف وحدة أخرى على مرحلتين لاستيعاب عدد الموظفين وتوفير سكن ملائم لهم بالقرب من مقرات عملهم، كما تم إنشاء وحدات سكنية أيضًا بالحي الثالث من المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية وستكون مخصص لكبار الموظفين بالحي الحكومي، ومن المتوقع نقل الموظفين على مراحل تزامنًا مع نقل الوزارات والهيئات التابعة لها على مدار 6 شهور متتالية.

** وماذا عن معدلات التنفيذ بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية؟

بلغ متوسط معدلات التنفيذ بالمرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 40 ألف فدان حوالي 70% ومن المتوقع أن تتجاوز معدلات التنفيذ 90 %  خلال 4 سنوات، وسيتم بعدها البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية على مساحة 47ألف فدان.

كما وصلت نسبة التنفيذ بالحي الحكومي 98%، ومعدلات التنفيذ بسنترال 1،2 حوالي 90 %، وتم تنفيذ 99% من محظة التبرد المركزية، كما وصلت معدلات التنفيذ بمبنى مجلس الشيوخ 78%، ومبنى البرلمان المصري بالعاصمة وصلت نسب التنفيذ به 98% وحول معدلات بالأحياء السكنية ، فقد تم تنفيذ 87% من الحي السكني الأول، و97% بالحي السكني الثاني، وتم الانتهاء من 97% من الحي السكني الثالث، بالإضافة إلى الانتهاء من 72% من الحي السكني الخامس و87% بالحي السكني السادس، وتم الانتهاء من محطات الكهرباء والطاقة بالعاصمة الإدارية بنسبة 100% وحاليًا جاري العمل على أنفاق الربط فيما بينهم، كما تم الانتهاء بالفعل من شبكة مياه الصرف 60%، بالإضافة إلى إنهاء 60% من شبكة مياه الشرب، وتنفيذ 99.5% من الخزانات الاستراتيجية .

كما سيتم العمل الفعلي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية اعتبارًا من نهاية شهر ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى أنه تم بالفعل نقل عدد من مكاتب الوزراء وهيئاتهم والمكاتب التابعة لهم للحي الحكومي بالعاصمة، وسيتم الانتقال الفعلي تدريجيًا خلال الـ6 شهور المقبلة ولحين اكتمال كافة عناصر الوزارات.

** ماذا عن معدلات التنفيذ بالطرق والمرافق بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية؟

 تقع المرحلة الأولى على مساحة 40 ألف فدان وبالتالي فهى تضم حوالي 650 كيلومتر طرق وقد تجاوزت معدلات التنفيذ بها 70% ، ويتم الانتهاء من الطبقة الأخيرة من الأسفلت وتشطيبها بعد عملية إنهاء الأعمال بالكامل، وفيما يتعلق بمرافق المرحلة الأولى فقد تجاوزت الـ50% في 40 فدان بأكملهم سواء صرف صحي أو مياه أو كهرباء او مياه ري، ويوجد بعض المناطق التي تم الانتهاء من ترفيقها بالكامل بنسبة 100% منها فندق الماسة والمدينة الرياضية والبرلمان المصري ومجلس الشيوخ ومدينة الثقافة والفنون والحي الحكومي .

** متى يتم طرح المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة؟

لا يوجد دراسة في المنظور القريب لطرح المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية والتي تبلغ مساحتها 47 ألف فدان، ولكن سيتم التخطيط لطرحها بعد الانتهاء من معدلات تنفيذ بنسب كبيرة بالمرحلة الأولى، ولكن تم بدء العمل بالمرحلة الثانية من خلال تكليف 3 مكاتب استشارية لعملية تدقيق المخطط العام للمرحلة الثانية من خلال المرافق ومحاور الوصول والتحرك وتلقت شركة العاصمة الإدارية مقترحات من الـ3 مكاتب ويجري العمل حاليا على تخطيط المرافق بحث تسبق عملية الترفيق مراحل التنفيذ والإنشاءات.

** كم عدد الشركات التي حصلت على تراخيص بنائية حتى الآن؟

قامت شركة العاصمة باستخراج 3530 رخصة بنائية للمشروعات حتى الآن، وجاري الانتهاء من 1508 رخصة بناء للمطورين، فيما بلغ إجمالي الشركات التي حصلت على رخص بنائية حوالي 104 شركة، كما تم استخراج حوالي 74 قرار وزاري حتى الآن وجاري الانتهاء من باقي القرارات.

** لكن كم عدد التعاقدات التي وقعتها شركة العاصمة الإدارية حتى الآن؟

تم التوقيع مع أكثر من 400 شركة عقارية بالمرحلة الأولى، وجاري التوقيع مع هيئة العاصمة الإدارية بكوريا الجنوبية للتعاون في مجال المرافق والطرق والمياه، كما تم التوقيع مع شركة لإدارة المشروعات التجارية والطبية والتعليمية والإدارية، بالإضافة إلى التوقيع مع شركة ATF والشركة الفرنسية لإدارة مرفق الكهرباء وتم التوقيع مع شركة داش الألمانية للتعاون في مجال المياه والصرف الصحي .

كما تمت المشاركة بين شركة العاصمة الإدارية وشركة أورانج لخدمات المحمول وفودافون واتصالات مصر في مجال الاتصالات والشبكات.

** هل ستشارك العاصمة بمعارض خلال الفترة المقبل؟

تشارك العاصمة بمعرض إكسبو من خلال 14 مأمورية ويتم التفاوض معهم بشكل مستمر لتسويق شركة العاصمة الإدارية الجديدة ومنتجاتها بالخارج.